Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الاردن استقبلت 2.2 مليون سائح خلال ال 5 أشهر الاولى

 

الاردن استقبلت 2.2 مليون سائح خلال ال 5 أشهر الاولى

عمان "المسلة" … أظهرت البيانات الأولية الصادرة عن وزارة السياحة والآثار أن إجمالي عدد الزوار للمملكة خلال الخمسة أشهر من العام الحالي بلغ 2.2 مليون زائر مقارنة بما معدله 2.5 مليون زائر للفترة نفسها من العام الماضي.

 

وأظهرت البيانات الإحصائية التفصيلية لعدد الزوار أن دول الخليج العربي احتلت النسبة الأولى بحجم 274 ألف زائر تلتها الدول الأوروبية بعدد زوار 228 ألف زائر، بينما بلغ عدد الزوار من الدول الأفريقية 8.2 ألف زائر والدول الأمريكية 72 ألفا، وبلغ عدد الزوار من دول آسيا والباسيفيك 112.5 ألف زائر.

 

وبلغت إيرادات الدخل السياحي للمملكة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي حوالي 947.2 مليون دينار مقابل 981.3 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2012 متأثرا بتراجع أعداد الزوار القادمين بغرض العلاج.

ووفق بيانات للبنك المركزي فقد تراجعت إيرادات الدخل السياحي نحو 3.5 بالمئة خلال الخمسة أشهر من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012.

الاتحاد الدولي للنقل الجوي "الإياتا" قال في بيان سابق له، إن عدد المسافرين على الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال ارتفع بنسبة 3.8 بالمئة في شهر نيسان مقارنة بالعام الماضي، فيما تعد هذه النسبة انخفاضا طفيفا عما تحقق في شهر آذار والذي بلغ 4.4 بالمئة.

وحول ما يختص في السفر على الدرجة السياحية فقد سجل ارتفاعا بسيطا نسبته 0.9 بالمئة فقط في شهر نيسان متراجعا بقوة عن النمو الذي سجله بشهر آذار والذي بلغ 7.4 بالمئة.

وأشار إلى تواصل الأسواق المرتبطة بالمناطق النامية كونها المصدر الرئيسي للنمو المسجل على الدرجة الأولى، ومع ذلك فإن أسواق الشرق الأقصى كانت ضعيفة نسبيا نتيجة للتباطؤ بالنمو في الصين وضعف الصادرات الآسيوية.

وكانت قد أشارت منظمة السياحة العالمية إلى أن توقَّعاتها أن تشهد السياحة نموا في 2013 مع بقائه دون مستوى 2012 بقليل 3 بالمئة مقابل 4 بالمئة بما يحقِّق توقعات منظمة السياحة العالمية على المدى الطويل، مع 39 مليون سائح دولي إضافي، تخطى عدد السيَّاح الوافدين الدوليين في 2012 المليار سائح للمرَّة الأولى في التاريخ، مرتفعا عن 996 مليون سائحٍ في 2011.

 

وحسب المناطق تصدَّرت مناطق جنوب شرق آسيا وشمال أفريقيا كلاهما بزيادة 9 بالمئة وأوروبا الوسطى والشرقية 8 بالمئة الترتيب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله