Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

حماس تفرض 1000 دينار على كل حاج .. شرط التسجيل لموسم الحج بغزة

 

حماس تفرض 1000 دينار على كل حاج .. شرط التسجيل لموسم الحج بغزة

 

غزة "المسلة" …. أعرب الكثير من المواطنين في قطاع غزة عن استغرابهم لسياسة حكومة حماس المقالة التي قررت فرض 1000 دينار أردني على كل حاج مسجل لموسم الحج لهذا العام على أن يتم استردادها بعد أداء الفريضة حسب ما ذكرته مكاتب الحج والعمرة في غزة للمواطنين الراغبين في أداء الفريضة.

وقال المواطنون إن مكاتب العمرة والحج اتصلت بهم مؤخراً لدفع شرط التسجيل وهو "1000" دينار لكي تكتمل شروط التسجيل على أن يتم ردها بعد أداء الفريضة دون إعطاء تفاصيل أكثر من أصحاب المكاتب سوى التأكيد على استردادها بعد أداء الفريضة وفق شروط وزارة الأوقاف المقالة حسب الموجز.

وأضاف المواطنون في أحاديث منفصلة أن شرط الحكومة المقالة بات تعجيزي بالنسبة للكثير منهم حيث أن بعضهم قام بالاستدانة لحين انتهاء موسم الحج وإعادة الأموال إلى أصحابها إذا ما وقع عليهم الاختيار في الموسم الحالي.

ومن جانبه قال أبو محمد وهو صاحب أحد مكاتب العمرة والحج " إن الحكومة طالبت من أصحاب المكاتب جمع ألف دينار أردني من كل حاج وذلك من أجل الدخول في قرعة التسجيل للحج " مشيراً إلى أن هذا الشرط لأول مرة يفرض في قطاع غزة وأن تلك الأموال سوف يتم ردها إلى المواطنين بعد إنتهاء موسم الحج ".

هذا وحاولت وكالة فلسطين برس للأنباء استيضاح الأمر من وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش الا أن هاتفة لم يرد بيد أن تلك الشروط توضع لأول مرة من قبل الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة منذ سنوات الانقلاب وسيطرتها على قطاع غزة.

وكانت وزارة الأوقاف المقالة أعلنت الأسبوع الماضي عن إغلاق باب التسجيل للحج هذا العام، مشيرة على لسان وزيرها اسماعيل رضوان إلى أن عدد المسجلين للحج بلغ 14610 مواطنين.

وقال رضوان " إن وزارته ستبدأ على الفور في مراجعة جميع الطلبات المقدمة، للتأكد من دقة البيانات وصحتها، استعداداً لإجراء قرعة الحج "، مشيراً الى ان القرعة ستجرى بطريقة إلكترونية على العلن، بحضور شخصيات اعتبارية، وشركات، ووسائل الإعلام، والمواطنين.

وأوضح أن وفداً من وزارته غادر القطاع نهاية الأسبوع الماضي متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية لاستئجار مساكن للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

هذا وأعلن الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية أن قرعة الحج للمحافظات الجنوبية والشمالية سوف تجري قريبا لإختيار المرشحين لإداء فريضة الحج لهذا العام 1434هـ 2013م وذلك بعد تدقيق اسماء الذين أكدو تسجيلهم ومراجعة بياناتهم .

واضاف الهباش ان وزارة الأوقاف تواصل استعداداتها وتحضيراتها الأعتيادية لموسم الحج حيث بدات باختيار الفنادق التي سيتم التعاقد عليها لإسكان حجاج فلسطين في كل من مكة والمدينة المنورة وفق شروط تلبي احتياجات الحجاج .

وثمن الدكتور الهباش مواقف المملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا سواء على مستوى الدعم المتواصل سواء للقضية الفلسطينية بشكل عام او على مستوى حجاج فلسطين بصورة خاصة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله