Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ريحان : الجامع الفاطمي بدير سانت كاترين كان ثمرة العلاقات الطيبة

ريحان : الجامع الفاطمي بدير سانت كاترين كان ثمرة العلاقات الطيبة

القاهرة " المسلة " … كشفت دراسة علمية حديثة أجراها عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بسيناء ووجه بحري عن أسرار بناء جامع الوادي المقدس "طوى" داخل أشهر أديرة العالم وهو دير سانت كاترين, الذي اعتبره علماء الغرب ظاهرة غريبة أبهرت الجميع ونظر إليها مؤرخي الغرب بشيء من الاستغراب والروعة التي سجلوها في كتاباتهم لوجود جامع داخل دير مسيحي وهو الجامع الفاطمي داخل دير سانت كاترين.

 

وأكد ريحان اليوم الثلاثاء أن مؤرخي الغرب من المسيحيين أثناء رحلتهم المقدسة إلى القدس عبر دير سانت كاترين شاهدوا الجامع وأبدوا عظيم إعجابهم بالتسامح بين الأديان في مصر ومنهم ليوناردو فرسكويالدي الذي زار الدير عام 1384ميلاديا. وأوضح أن شدة الانبهار بهذه الظاهرة دعت بعضهم لنسج حكايات خرافية حول بناء الجامع كلها مغالاطات تاريخية ليقللوا من شأن هذا التسامح وهي ربط بناء الجامع بحادثة تعدي على الدير ليس لها أي أساس تاريخي أو أثري لدرجة أن كل من ذكر هذه القصة بدأها بكلمة طبقا للحديث المتواتر بين شخص وآخر بمبدأ (بيقولوا).

 

وقال إن المؤرخ جالى نشر في كتاب له عام 1985 عنوانه "سيناء ودير سانت كاترين" ناقلا عن الكاتب نعوم شقير صاحب موسوعة "تاريخ سيناء" الذي كتبها عام 1916 قصة ليس لها سند أثري, وهي أن الحاكم بأمر الله أراد أن يهدم الدير ولكن الرهبان أخبروه أن به جامع وقاموا ببناء الجامع بسرعة داخل الدير لحماية الدير.

 

وأضاف أن الكاتب شقير نقل هذا الكلام من أحاديث متواترة دون أن يتحقق من الأصل, وقيل له أنها موجودة بكتاب بمكتبة الدير يسمى (تاريخ السنين في أخبار الرهبان والقديسين) وهذا الكتاب ليس له وجود لا في مكتبة الدير ولا في أي مكان آخر أي الأصل الذي نقل عنه الجميع غير موجود ونقل عن هذا المؤرخ الكثير من مؤرخي الغرب والشرق بمبدأ "بيقولوا". وأشار ريحان إلى أن الأدلة الأثرية الدامغة تكذب كل هذه الافتراءات وتؤكد أن الجامع لم يبنى أصلا في عهد الحاكم بأمر الله بل بني في عهد الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله عام 500هجري 1106ميلادي.

 

وأوضح أن الدليل الأثري الأول هو وجود كرسي شمعدان من الخشب داخل الجامع عليه نص كتابي من عهد الإنشاء فيه اسم منشيء الجامع وهو أبي المنصور أنوشتكين الأمري نسبة إلى الخليفة الآمر بأحكام الله الذي بنى هذا الجامع وثلاثة جوامع أخرى أحدهم فوق جبل موسى موجود حتى الآن على ارتفاع 2242 مترا فوق مستوى سطح البحر والآخران بوادي فيران أحدهما فوق جبل الطاحونة بوادي فيران على ارتفاع 886م فوق مستوى سطح البحر.

 

وأوضح ريحان أن الدليل الأثري الثاني هو نص كتابي محفور على واجهة منبر الجامع بالخط الكوفي, يؤكد أن بناء الجامع كان في عهد الآمر بأحكام الله الموجود اسمه بهذا النص وتاريخ الإنشاء واسم منشي هذا المنبر المخصص للجامع وهو الأفضل بن بدر الجمالي عام 500 هجريا.

 

وأكد ريحان أن بناء الجامع داخل الدير كان ثمرة العلاقات الطيبة بين المسلمين والمسيحيين التي بلغت ذروتها في العصر الفاطمي ليصلي فيه قبائل سيناء ومنهم قبيلة الجبالية نسبة لجبل موسى والمختصين بأمور الدير وكذلك القبائل خارج الدير كما أن حب الفاطميين لإنشاء المساجد في الأماكن المباركة دفعهم لإنشاء هذا الجامع بالوادي المقدس طوى.

 

وأشار إلى المنزلة الكبيرة التي يحتلها هذا الجامع لدى الحجاج المسلمين في طريقهم لمكة المكرمة عبر سيناء, حيث تركوا كتابات تذكارية عديدة ما زالت على محراب الجامع إلى الآن ويقع الجامع في الجزء الشمالي الغربي داخل الدير ويواجه الكنيسة الرئيسية حيث تتعانق مئذنته مع برج الكنيسة, لافتا إلى أن تخطيطه مستطيل جداره الجنوبي 9.88م, الشمالي 10.28م, الشرقي 7.37م, الغربي 7.06م ارتفاعه من الداخل 5.66م ينقسم لستة أجزاء بواسطة عقود نصف دائرية من الحجر الجرانيتي المنحوت ثلاثة عقود موازية لجدار القبلة وأربعة متعامدة عليه.

 

وأضاف أن له ثلاثة محاريب, الرئيسى متوج بعقد ذو أربعة مراكز كالموجود في الجزء القديم من الجامع الأزهر, وله منبر خشبي آية في الجمال يعد أحد ثلاثة منابر خشبية كاملة من العصر الفاطمي الأول وهي منبر جامع الحسن بن صالح بالبهنسا ببني سويف والثاني منبر الجامع العمري بقوص, كما يشبه المنبر الخشبي بمسجد بدر الدين الجمالي الذي يعود تاريخه إلى 484ه` , 1091م المنقول من عسقلان إلى الحرم الإبراهيمي بفلسطين. وذكر ريحان أن للجامع مئذنة جميلة من الحجر الجرانيتى تتكون من دورتين قطاعهما مربع في منظر لا يتكرر ولن يتكرر إلا في مصر هذا التعانق والوحدة التي تجمع الأديان في بوتقة واحدة.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله