Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة الرياض تؤهل 13 مرشدا سياحيا

 

سياحة الرياض تؤهل 13 مرشدا سياحيا

 

الرياض "المسلة" … اختتمت في الرياض الدورة التدريبية لمهارات الارشاد السياحي والتي أقيمت برعاية وإشراف فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالرياض.

 
وتم تسليم 13 مرشدا سياحيا شهادات التأهيل في الإرشاد السياحي بعد اجتيازهم الدورة التي تضمنت عددا من المحاضرات النظرية، بجانب جولات تدريبية ببعض المواقع السياحية، حيث زار فريق العمل من المدربين والمرشدين المتدربين مسار وسط الرياض للحافلة السياحية وذلك للتدريب العملي والتزود بالمعلومات السياحية على أرض الواقع.

 
وأكد عبدالله الزعبي مدير مركز خدمات الاستثمار والتراخيص بفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض المشرف على الدورة أن فرع الهيئة بمنطقة الرياض يستعد وبعد تأهيل اول دفعة من المرشدين السياحيين بالمنطقة الذين حضروا هذه الدورة التدريبية إلى تخريج دفعتين او ثلاث خلال الفترة القادمة.

 

وأوضح بأن الدفعة الأولى كانت من المتقدمين للهيئة للحصول على رخصة مرشد سياحي وعددهم ثلاثة عشر متدربا وأيضاً عدد من طلاب وموظفي كلية السياحة والاثار بجامعة الملك سعود، لافتاً إلى أن شهادات حضور الدورة للمتدربين لا تعد ترخيصا بمزاولة المهنة، حيث أن المتدربين اجتازوا المقابلة الشخصية واختبارات القياس والدورة التدريبية ويتبقى لهم حضور دورة اسعافات اولية مدتها 6 ساعات تنظمها الهيئة خلال أيام وبعدها يحصلون على ترخيص الإرشاد السياحي.

 
ومن جهته أوضح رياض علي ناصر الغامدي أحد المتدربين بأنه يمارس العمل في مجال الإرشاد السياحي منذ سنوات بالرياض بشكل هاوي ودون أجر فقط حبا للوطن ومساعدة لزوار المملكة من الأجانب في التعرف على معالم البلد، ولكنه مؤخراً اتجه للهيئة العامة للسياحة والآثار من أجل الحصول على ترخيص بمزاولة الإرشاد السياحي بشكل نظامي واحترافي، مبيناً أنه استفاد كثيراً من الدورة التدريبية التي تؤهله للحصول على الرخصة من ناحية التكنيك الخاص والأدوات والآلية الصحيحة للمرشد المحترف، مشيداً بدعم الهيئة العامة للسياحة والاثار للراغبين في الحصول على ترخيص مزاولة مهنة الإرشاد السياحي بدعمهم وتأهيلهم.

 
أما فيصل الشهري وهو معلم لغة انجليزية بإحدى مدارس الرياض فقد أشار إلى أنه كانت لديه رغبة في العمل بمجال الإرشاد السياحي من أجل تقديم انطباع جيد عن المملكة لزوارها، وأن احد زملاءه الذين يعملون في تعريف بعض الوفود الأجنبية بمعالم الرياض نصحه بالحصول على رخصة مرشد سياحي من الهيئة، وتابع: بالفعل تقدمت للهيئة العامة للسياحة والآثار من أجل الترخيص لي بممارسة تلك المهنة بشكل احترافي ونظامي، واجتزت المراحل الأولى، والتحقت بتلك الدورة التدريبية التي اكسبتني المهارات الأساسية والسليمة نظرياً وعملياً للمرشد في طريقة تعامله مع السياح.

 
وقال ابراهيم عبدالله الحميدان: حضرت تلك الدورة بصفتي معيدا بجامعة الملك سعود برفقة عدد من طلاب الجامعة، استفدنا اساليب العرض والتعامل مع السياح وتنظيم الرحلات السياحية، خاصة وانها جمعت بين النظري والعملي.

 
وأضاف: سأحاول الاستفادة من عملي في الارشاد السياحي في التسويق للسياحة الوطنية التي تعد من أهم مصادر الدخل في العديد من الدول خاصة وأن المملكة غنية بالعديد من المقومات السياحية المرشد اعلان للبلد.
 
يذكر أن برنامج تطوير مهارات الارشاد السياحي الذي يتم تنفيذه برعاية وإشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار وتنظيم مجموعة الرواد العالمية يقام في ثمان مدن بالمملكة، ومدته خمسة أيام، ويسهم في تطوير والارتقاء بمهارات المرشدين السياحيين، ويهتم بتزويد المتدربين على مهارات الإلقاء والبحث عن المعلومات واستخدام لغة الجسد والثقة بالنفس، ويتكون من ثلاثة جوانب هي النظري والتطبيقي والميداني، ويهدف لتحقيق فهم المتدرب لوظيفة المرشد ومهارات التعامل مع السياح والتخطيط للرحلة من خلال جمع المعلومات عن الموقع والتنسيق مع الأشخاص والجهات ذات العلاقة وتوثيق المعلومات وتصميم الرحلة السياحية وقيادة الرحلة وإعداد وتقديم التعليق للسياح وأيضاً قيادة المجموعة السياحية من خلال مقابلة المجموعة والترحيب بهم وقيادة الرحلة واختتامها وأساليب التقييم وإعداد التقارير. وينتهي البرنامج باختبار معتمد من الهيئة يحصل من يتجاوزه على رخصة مرشد سياحي معتمدة من الهيئة العامة للسياحة والآثار بعد اجتياز باقي الاشتراطات النظامية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله