Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

79% من المقيمين في الإمارات يخططون للسفر بغرض السياحة والاستجمام طبقاً لنتائج استطلاع ماستركارد

79% من المقيمين في الإمارات يخططون للسفر بغرض السياحة والاستجمام طبقاً لنتائج استطلاع ماستركارد

 

أبوظبى " المسلة " … طبقاً لنتائج أحدث استطلاع أجرته ماستركارد، يعتزم حوالي 79% من المقيمين في الإمارات العربية المتحدة السفر للسياحة والاستجمام في الأشهر المقبلة، أي بزيادة قدرها 9% عن نتائج عام 2011. وأظهر الاستطلاع أيضاً أن نسبة 71% من المقيمين في الإمارات يخططون لزيادة وتيرة سفرهم بغرض السياحة أو للحفاظ على تلك الوتيرة بالمقارنة مع العام المنصرم، وهي نسبة تفوق نتائج الاستطلاع الماضي بمقدار 6%.

 

وأشار المقيمون في الإمارات إلى أنهم سيسافرون في الغالب إلى منطقة آسيا- المحيط الهادئ خلال الأشهر المقبلة، حيث تعتزم نسبة 47% من المشاركين في الاستطلاع السفر إلى هذه الأسواق. وأظهرت الدراسة أن منطقة آسيا- المحيط الهادئ ما زالت الوجهة الأكثر رواجاً لدى المقيمين في الإمارات على الرغم من أن عدداً أقل منهم يخطط للسفر إليها بالمقارنة مع العام الماضي (55%)- وتلتها مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا (43%) وأوربا (10%) كأكثر الوجهات السياحية شعبيةً. ومن المثير للاهتمام أن عدد المقيمين في الإمارات الذين يخططون للسفر ضمن منطقة الشرق الأوسط قد ارتفع بنسبة 3% مقارنة بالعام الماضي.

 

وفيما يخص الوجهات السياحية بين البلدان فقد جاءت الهند في الطليعة مرة أخرى حيث يخطط 29% من مقيمي الإمارات للسفر إلى هذا البلد في غضون الأشهر القادمة. واحتلت المملكة المتحدة (10%) وماليزيا (10%) مركزين متقدمين على قائمة الوجهات السياحية للمسافرين المقيمين في الإمارات. وفي حين كانت ماليزيا وجهةً سياحيةً رئيسيةً في عام 2011، فإن المملكة المتحدة لم تكن ضمن الوجهات السياحية العشر الأولى في ذاك العام، مما يشير إلى توجه جديد لدى المسافرين. أما فيما يخص السياحة المحلية، فقد أشار المقيمون في الإمارات إلى أن إمارة الفجيرة تبقى وجهة سياحية رائجة (41%)، تليها إمارة أبو ظبي (39%)، ثم رأس الخيمة (32%).

 

وفيما يخص حجم المسافرين القادمين، واصلت الإمارات حفاظها على مكانتها كوجهة سياحية مفضلة لدى المقيمين في بلدان مجلس التعاون الخليجي. فمن المرجح أن يقصد 42% من العمانيين الراغبين في السياحة الخارجية الإمارات في المستقبل القريب، وهذه نسبة مرتفعة مقارنة بالنتيجة المسجلة في عام 2011 وقدرها 35%. وجاءت قطر ثانية (32%) ثم الكويت (20%) والمملكة العربية السعودية (13%). وكانت هذه البلدان قد جاءت في المقدمة من حيث المسافرون إلى الإمارات بقصد السياحة في عام 2011 أيضاً.

 

وقال إياد الكردي، مدير ماستركارد العالمية في الإمارات: "من المشجع أن نرى أن عدداً كبيراً من المقيمين في الإمارات العربية المتحدة يخططون للسفر دولياً في الأشهر المقبلة. فهذا انعكاس لمستويات ثقة جيدة لدى المستهلكين في السوق، ودليل على الوضع الجيد لصناعةَ السفر. وفي الوقت نفسه، لا تزال الإمارات العربية المتحدة وجهة جذابة للمسافرين بقصد السياحة والترفيه من جميع أنحاء العالم. وفي الواقع، جاءت دبي ثامنةً على أحدث مؤشرات ماستركارد للمدن التي يقصدها السياح عالمياً وذلك من حيث عدد الزوار الأجانب المتوقعين في عام 2012، في حين تعدّ أبوظبي المدينة الرابعة الأسرع نمواً في العالم من حيث أعداد الزائرين الأجانب".

 

إضاءات أخرى على دولة الإمارات العربية المتحدة:

 

• خلال العام الماضي، سافر 79% من المقيمين في الإمارات المشاركين في الاستطلاع إلى الخارج بقصد الاستجمام، بينما سافر 50% داخلياً لقضاء العطلات، وهو ما يشكل زيادة قدرها 7% على معدل السفر إلى الخارج، وانخفاضاً بنسبة 7% على معدل السياحة الداخلية بالمقارنة بعام 2010.

 

• وفيما يتعلق بسفر رجال الأعمال المقيمين في الإمارات ، فقد سافر 11% منهم إلى الخارج، وقام 9% بالتنقّل داخلياً خلال العام الماضي. وانخفض السفر لأغراض العمل منذ استطلاع ماستركارد الأخير، حيث سافر 21% من مقيمي الإمارات إلى الخارج في العام الماضي، بينما سافر 19% منهم محلياً.

• ظلت خطوط الطيران الوطنية الأكثر شعبية بين المسافرين جواً (47%)، تلتها شركات الطيران منخفضة التكلفة (37%) وشركات الطيران العالمية (33%). ومن المثير للاهتمام أن شركات الطيران منخفضة التكلفة شهدت ارتفاعاً في شعبيتها مقداره 23% منذ عام 2011.

• أقام المسافرون من الإمارات في الغالب في الفنادق الفخمة خلال أسفار العمل (41%)، في حين فضّل ما يقرب من نصف عدد المسافرين (42%) البقاء مع الأصدقاء / الأقارب عند السفر بقصد السياحة والاستجمام. وشهدت الفنادق الفاخرة زيادة في شعبيتها بين المسافرين في رحلات العمل بلغت نسبته 22% منذ المسح الأخير.

• يستمتع المسافرون المقيمون في الإمارات بالتسوق في المطارات، فقد أشار 79% منهم إلى أنهم اشتروا سلعاً في أحد المطارات خلال أسفارهم في الأشهر الماضية.

 

وبقيت المواد الغذائية (53%) ومستحضرات التجميل / العطورات / مستحضرات العناية الشخصية (26%) السلع الأكثر شعبية في المطارات، تليها الكتب / المجلات (20%).

• يحرص المقيمون في الإمارات على الحصول على أفضل عروض السفر، وأشاروا إلى أن مواقع شركات الطيران (76%) هي منافذ البيع الأكثر شعبية للحصول على أسعار مخفضة. وما تزال وكالات السفر (55%) ذات شعبية بين الباحثين عن التخفيضات في أسعار البطاقات، كما يبحث بعض المسافرين عن العروض في الصحف (12%). وجاءت وسائل الاعلام (7%) ومواقع القسائم / تطبيقات الهواتف النقالة (3%) في مرتبة متأخرة فيما يخص العثور على عروض السفر.

• من غير المستغرب أن يذكر 90% من مقيمي الإمارات الهاتف الجوال كأداتهم الإلكترونية التي ينبغي عليهم اصطحابها في أسفارهم، بينما ذكر 9% أنهم لا يغادرون المنزل بدون الحاسوب المحمول. ويصطحب 1% منهم أجهزة إم بي ثري (MP3) خلال السفر.

• يبرز النقد كخيار الدفع الأكثر شعبية لدى المقيمين في الإمارات أثناء سفرهم عندما يتعلق الأمر بالنفقات التي تقل قيمتها عن 100 دولار أمريكي (59%)، وبكلفة التنقل (50%) والإقامة (38%). وجاءت بطاقات الائتمان ثانية من حيث شعبيتها كأسلوب لشراء المنتجات التي تزيد قيمتها عن 100 دولار أمريكي (41%)، ولتسديد كلفة التنقل (37%) والإقامة (34%). وكانت بطاقات الخصم / بطاقات الصراف الآلي أقل أساليب الشراء في جميع الفئات شعبيةً لدى المسافرين من المقيمين في الإمارات. وتجدر الإشارة إلى أن عدد المسافرين من المقيمين في الإمارات الذين يفضلون تسديد تكاليف إقامتهم نقداً قد انخفضت بنسبة 11% بالمقارنة مع المسح السابق الذي أجري قبل عام.

 

نتائج الاستطلاع في الشرق الأوسط:

 

• وفي منطقة الشرق الأوسط، يأتي المستهلكون المقيمون في الكويت في الصدارة من حيث عدد الذين يعتزمون السفر إلى الخارج بغرض السياحة والاستجمام في الأشهر المقبلة (82%)، يليهم المقيمون في الإمارات (79%)، وقطر (77%)، وعمان (52%)، والسعودية (43%)، ولبنان (19%) ومصر (14%). وانتزعت الكويت صدارة ترتيب هذا العام من السعودية التي احتلت المرتبة الأولى في عام 2011.

• حققت شركات الطيران منخفضة التكلفة بعض التواجد في الشرق الأوسط في العام الماضي، إذ استخدم غالبية المسافرين من الكويت وعمان وعددا معتبرا من المسافرين من الأسواق الأخرى، هذه الوسيلة للسفر جواً خلال الأشهر الماضية. وكانت شركات الطيران الوطنية الخطوط الجوية الأكثر استخداماً في بلدان الشرق الأوسط الأخرى التي شملها الاستطلاع.

• ظلت السلع المبتاعة في المطارات رائجة في منطقة الشرق الأوسط، إذ اشترى حوالي 75% من مسافري المنطقة سلعاً من المطارات خلال العام الماضي. وبشكل عام كانت المواد الغذائية (45%)، ومستحضرات التجميل / العطورات (32%) والسجائر / التبغ (21%) الفئات الأكثر شعبية.

 

وأجري أحدث استطلاعات ماستركارد بين شهري نيسان / أبريل وحزيران / يونيو 2012، وشمل مستهلكين تراوحت أعمارهم بين 18-64 من 25 بلداً . وتم جمع البيانات عن طريق الإستطلاعات الالكترونية، والمقابلات الشخصية والهاتفية، والمقابلات الهاتفية عبر الكمبيوتر. وتمت ترجمة الأسئلة إلى اللغة المحلية حين إقتضت الحاجة وأمكن فعل ذلك.

المصدر : ame

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله