Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سلطان بن سلمان يتفقد فعاليات ملتقى التراث العمراني في مجمع الراشد بالخبر

 

سلطان بن سلمان يتفقد فعاليات ملتقى التراث العمراني في مجمع الراشد بالخبر

 

الخبر "المسلة" …. ضمن فعاليات ملتقى التراث العمراني الوطني الثاني الذي يقام في المنطقة الشرقية برعاية الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، زار الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ، الفعاليات المصاحبة للملتقى في مجمع الراشد مول في مدينة الخبر.

 
حيث تجول في معرض البناء التراثي ومعرض مؤسسة التراث وتحدث مع المشاركين في الملتقى والحضور, كما زار معرض الصور ومعرض رسوم الأطفال التراثية (لون والعب) حيث شاركهم بعض الرسومات لمواقع تراثية والتقط صورا تذكارية معهم.

 
وشارك مجموعة من شباب المنطقة في البناء التقليدي بالطين والحجر، وسط حضور وتفاعل كبير من حضور المجمع, ويشمل جناح البناء التراثي مباني يتم بناؤها بشكل مباشر من مناطق المملكة بمشاركة حرفيين من مختلف مناطق المملكة.

 
كما تجول في جميع الأجنحة الموجودة داخل المجمع، وتحدث مع الحرفيين وأصحاب الصناعات اليدوية التقليدية عن قيمة هذا الإرث التاريخي وأنهم يسهمون بشكل كبير في الحافظة عليه من الاندثار.

 
وكرم الأمير سلطان بن سلمان الفائزين بمناسبة ملتقى التراث العمراني الوطني الثاني للرسم والتصوير لطلاب وطالبات المدارس في المملكة العربية السعودية.

 
وأكد الأمير سلطان بن سلمان في تصريح صحفي عقب الجولة، أن هناك توجه لإنشاء متحف في المنطقة الشرقية وجاري العمل عليه، مضيفا أن خطة الهيئة هي إبقاء آثار كل منطقه في منطقتها حيث سيتم إعادة آثار المنطقة الشرقية إليها، لذلك نقوم الآن بإنشاء 11 متحف في مناطق المملكة سوف تحوي التراث وتاريخ المنطقة.

 
كما بين أن الهيئة تعير بعض القطع الأثرية الى بعض الجهات مثل ارامكو التي لديها خطه لتطوير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي، وسيكون لديها متحف أثري مهم جدا وسوف نساعدهم بقطع أثرية.

 
كما أثنى على مبادرة مركز الراشد المتمثلة في إقامة قيصرية الراشد على النمط التراث العمراني وهذا يدل على التفاعل الكبير من قبل القطاع الخاص للحفاظ على التراث العمراني، مؤكدا أن المجتمع يعي الآن أهمية هذا التراث الكبير الذي ترك لمدة طويله وهو مصدر اعتزاز وخير ورزق.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله