Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

5 % نمو عمليات لوفتهانزا في المنطقة

 

5 % نمو عمليات لوفتهانزا في المنطقة

 

دبى "المسلة" … شهدت عمليات لوفتهانزا نموا سنويا في أعداد المسافرين بلغ 5% في المنطقة. وأكد كارستن شايفر نائب الرئيس للخدمات والمبيعات في شركة لوفتهانزا ان حكومات ومنطقة الخليج وخاصة الامارات استطاعت بناء قطاع طيران مدني ناجح ومزدهر تنظر لهذه الصناعة باعتبارها محفزا وعاملا محوريا في النشاط الاقتصادي بعكس أوروبا التي تعتبره أداة لتحصيل الاموال من خلال الضرائب الكثيرة التي تثقل كاهل شركات الطيران.

 

وقال ان مشكلة الحكومات في اوروبا انها تنظر الى قطاع الطيران المدني باعتباره رفاهية ولذلك فهي تضغط عليه بمزيد من الضرائب والرسوم ومنها مشروع تجارة الانبعاثات المثير للجدل بعكس حكومات المنطقة التي يلعب فيها قطاع الطيران دورا هاما في عملية التنمية الاقتصادية ومساهمته الكبيرة في الناتج الاجمالي لدول المنطقة.

 

وقال شايفر ان البنية التحتية المتطورة والاستثمارات الضخمة التي ضختها دول المنطقة في القطاع جعلت منه احد اكثر القطاعات جاذبية وجعلت من المنطقة واحدا من اعلى اسواق العالم نموا داعيا الحكومات الاوروبية الى خطوات مماثلة في هذا الاتجاه تعيد الشركات الى الازدهار والربحية بدلا من المصاعب المالية التي تعاني منها كثير من الشركات في القارة الاوروبية.

 

كما ان عامل الاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في هذه المنطقة جعل منها وجهات سياحية كبيرة عززت حركة المسافرين بالاتجاهين.

 

واضاف ل البيان تبلغ معدلات الاشغال على رحلات الشركة من المنطقة وخاصة الخليج اكثر من 80 % .وتسير الناقلة الالمانية حاليا 3 رحلات يومية الى الامارات منها اثنتان الى دبي وواحدة الى ابوظبي انطلاقا من مركزيها في فرانكفورت وميونيخ وتخدم الشركة هذه المنحطات بطائرات كبيرة لاستيعاب النمو في اعداد المسافرين.

 

وجهات جديدة

وتتطلع الشركة الى تعزيز حضورها الاقليمي من خلال اضافة وجهات جديدة وخاصة في السوق العراقي حيث تدرس تسيير رحلات منتظمة الى كل من بغداد والبصرة لتصبح للناقلة هناك 3 وجهات مع اربيل التي تخدمها برحلة يومية.

 

وفيما يتعلق بتأثير احداث الربيع العربي على عمليات الشركة اكد شايفر ان جميع شركات الطيران تأثرت عملياتها في هذه الاسواق التي بدأت تعود الى الانتعاش التدريجــي اعتبارا من العام الجاري خصوصا ان بعضها يعد وجهات سياحية مثل مصر وتونـــس مشيرا الى ان لوفتهانزا تراقب الاسواق الاخرى مثل ليبيا التي تخدمها برحلات منتظمة الى العاصمة طرابلس.

 

وقال ان سياحة الاعمال تستأثر بنحو 35 % من اجمالي المسافرين السياح الذين تنقلهم الشركة من والى اسواق المنطقة وخاصة اسواق الامارات التي تنشط فيها سياحة الاعمال بدرحة كبيرة من خلال المعارض والمؤتمرات التي تستضيفها الدولة على مدار العام موضحا ان هذه المؤشرات تعززت مع انتعاش للسفر الممتاز الخاص بالدرجتين الاولى والاعمال.

 

وقال ان العام المقبل سيشهد مزيدا من النمو في قطاع الطيران المدني مقارنة مع العام الجاري وفقا لتقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي مشيرا الى ان لوفتهانزا تعمل دوما على اعادة هيكلة سعة المقاعد بما يتلاءم مع حركة المسافرين .

 

واشار الى ان الارتفاع المتكرر في اسعار الوقود وتذبذبه يعد احد التحديات الرئيسية لصناعة الطيران المدني الامر الذي دفع لوفتهانزا الى اعتماد برنامج تحوط يمتد لـ 18 شهرا ويغطي 85 % من احتياجات الشركة من الوقود موضحا ان فاتورة الوقود خــلال العام الجاري تصل الى 6 مليارات يورو. وقال ان الشركة تواصل البحث عن استخدام الانواع الاخرى من الوقود ومنها الوقود الحيوي .

 

وبشكل لا يؤثر على السلسلة الغذائية التي يأتي منها هذا الوقود. واكد شايفر ان الناقلة تسعى دوما الى تعزيز عملياتها في هذه المنطقة الحيوية حيث وسعت رحلاتها الى وجهات عدة السعودية بواقع 14 رحلة اسبوعيا الى كل من الرياض وجدة اضــافة الى اربيل في العراق ورحلة اخــرى الى الرياض انطلاقا من ميونيخ و3 رحلات الى الـــدمام اسبوعيا.

 

واضاف انه ورغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي عانت منها دول العالم خلال الاعوام الماضية الا ان الشركة لم تتوقف عن الاستثمار في تطوير خدماتها للمسافرين حيث استثمرت اكثر من 800 مليون يورو في تطوير وبناء الصالات الخاصة بمسافري الدرجتين الاولى والاعمال اضافة الى عمليات تحديث الاسطول المستمرة من خلال طلبيات لاكثر من 168 طائرة بقيمة 17 مليار يورو.

 

كما اطلقت الشركة برنامجا لاستبدال مقاعد درجة رجال الاعمال يتوقع ان تنتهي منه في العام 2015 ويشمل كافة رحلات الناقلة الى الوجهات البعيدة.

 

وتسير لوفتهانزا الى المنطقة 103 رحلات اسبوعيا الى 13 وجهة فيما تقوم كل من شركتي سويس اير لاينز والخطوط النمساوية وهما احدى شركات مجموع لوفتهانزا بتسيير 14 رحلة و 25 رحلة للمنطقة على التوالي.

 

الطائرة 8-747

وتعد شركة لوفتهانزا اول شركة في العالم تمتلك اكبر طائرتين في العالم وهما ايرباص 380 بوينغ 8-747 وتستخدمهما الناقلة للوجهات البعيدة ذات الحركة القوية حيث تخدم ايه 380 وجهات مثل نيويورك وسان فرانسيسكو وهيوستن وميامي في امريكا وجوهانسبيرغ في جنوب افريقيا و اضافة الى سنغافورة وبكين وطوكيو في اسيا. اما الطائرة بوينغ 8-747 فتخدم وجهات واشنطن ودلهي وبنغالور في الهند.

 

ويتوقــع ان تتوسع الى كل من لوس انجلوس وشيكاغو في المستقبل حيث تمتلك الشركة طلبية قوامها 20 طائرة من هذا الطراز. وتسلمت الشركة في مايو الماضي اول طائرة من طراز 8-747 وهي اول زبون لهذه الطائرة الضخمة الاطول في العالم ب 76.3 مترا وتعول عليها الشركة كثيرا من حيث خفض الوقود بنحو 15 % مقارنة مع الجيل القديم وتقليص الضــجيج بنحو 30 % وتستوعب الطائرة 362 راكبا في ثلاث درجات.

 

الاستثمار في الخدمات

بالرغم من التحديات التي واجهت وما زالت صناعة الطيران المدني الا ان لوفتهانزا استمرت في الاستثمار في تطوير منتجاتها وخدماتها سواء على الارض في المطار او في الاجواء وهي تنفذ خطة شاملة لتعزيز وتطوير رفاهية المسافرين. واستثمرت الشركة اكثر من 800 مليون يورو في بناء صالات جديدة في مطار فرانكفورت مقرها التشغيلي .

 

وهي الصالات المخصصة لركاب الدرجتين الاولى والاعمال وحرصت الشركة على توزيع هذه الصالات لتشمل مختلف مرافق المطار وبما يتيح للمسافرين مرونة اكبر في استخدام هذه الصالات الجديدة. وفي الاجواء تنفذ الشركة حاليا خطة شاملة لاستبدال مقاعد درجة رجال الاعمال وتشمل هذه الخطة كافة طائرات الشركة على الوجهات الطويلة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله