Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مطوفو “جنوب آسيا” يقاضون “الحج”

 

قالوا للوزير حجار: قراركم بحل الإدارة خلا من الأسباب

 

مطوفو "جنوب آسيا" يقاضون "الحج"

 

مكة المكرمة "المسلة" …. يتوجه أكثر من 200 مطوف ومطوفة من مؤسسة حجاج جنوب آسيا اليوم إلى المحكمة الإدارية بمكة المكرمة لرفع دعوى قضائية ضد وزارة الحج على خلفية قرار وزير الحج بحل مجلس الإدارة المنتخب من قبل الجمعية العمومية.

وكان المطوفون والمطوفات قد رفعوا خطابا إلى وزير الحج الدكتور بندر الحجار، يطالبون فيه بإعادة النظر في قرار حل مجلس إدارة مؤسسة حجاج جنوب آسيا، كونه لم يبن على أسباب واقعية.

وأشاروا في خطابهم، الذي حصلت "الوطن" على صورة منه، إلى أن هذا القرار خلا من الأسباب التي دعت إلى حل المجلس، مؤكدين أن مجلس الإدارة المنحل اتسم بالأداء المثالي، الذي ارتقى بالمؤسسة إلى ريادة العمل الخدمي وتميزه بشهادة جميع أطياف المجتمع وفي مقدمتهم شهادة أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل الذي منح المجلس جائزة مكة للتميز عام 1430هـ، وشهادة أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، الذي سلم المجلس جائزة التميز التقني، إضافة إلى تسلم رئيس المجلس المنحل عدنان بن محمد أمين كاتب من يد وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وساما كأول مطوف في التاريخ يحصل عليه. وفي هذا العام 1433، منح رئيس جمهورية باكستان الإسلامية رئيس المجلس وسام نجمة باكستان تقديرا لخدماته الجليلة التي وفرت أوجه الراحة والاطمئنان كافة لحجاج بيت الله الحرام وخاصة الحجاج الباكستانيين.

وأبان المطوفون والمطوفات أن المجلس المنحل نجح في إنشاء مبنى ضخم كمقر للمؤسسة لأول مرة في التاريخ، وهو المبنى الذي افتتحه أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية سابقا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز يرحمه الله. واستطاع بعد ذلك إنشاء مجمع سكني استثماري تعود استثماراته إلى مطوفي ومطوفات المؤسسة ليحقق لهم دخلا ثابتا، يساعدهم على مواجهة الحياة الحرة الكريمة.

وذكروا أن المجلس المنحل بعدما نجح في تطوير خدماته وترقيتها لحجاج بيت الله الحرام التفت إلى المجتمع الذي يحتضن المؤسسة بمطوفيها ومطوفاتها، فقدم لهذا المجتمع خدمات راقية وفتح أبواب المؤسسة لمزاولة أنشطته العامة في مختلف مجالات العلم والثقافة والتربية والتعليم والدين والأدب والاجتماع، وأصبحت المؤسسة في ظل المجلس المنحل منارة ثقافة. وقالوا إن المجلس المنحل استطاع أن يفوز بالتزكية المطلقة في انتخابات مجالس الإدارة في مرحلتين متتاليتين هما المرحلة الثانية عام 1428 والمرحلة الثالثة 1432 وفي المرحلة الثالثة 1432 هـ قرر المجلس المنحل التنحي عن الخدمة لغرض شريف ونبيل وهو إتاحة الفرصة لوجوه جديدة لإدارة المؤسسة بدماء جديدة. ولكننا نحن المطوفين والمطوفات وقفنا له بالمرصاد واعتصمنا في مقر المؤسسة ولم نغادرها حتى أجبرنا هذا المجلس المنحل على التراجع في قراره بالتنحي، ومنحناه تزكية مطلقة في إدارة المؤسسة.

بعد انقطاع 30 عاما.. وعود رسمية بعودة "المطوفات"

الرياض

بعد انقطاع دام 30 عاما، ينتظر أن تعود "المطوفة" لممارسة عملها في الميدان بعد أن تم إيقاف النساء عن العمل في هذا المجال عام 1404.

وأكدت رئيسة إحدى حملات الطوافة المختصة في حجاج جنوب شرق آسيا شادية بنت غزالي جنبي لـ"الوطن" أنها تلقت وعودا رسمية من وزير الحج الدكتور بندر حجار بعودة عمل المرأة في أعمال الحج وقد يتعدى ذلك الميدان ليصل إلى وزارته، على حد تعبيرها.

وترى جنبي أن هناك ضرورة لعودة عمل المطوفات في الحرم المكي، لكون الكثير من النساء يتحرجن من توجيه التساؤلات للمطوفين الرجال، وهو ما دعاها إلى مطالبة وزير الحج بوجود أي لجنة تضم المطوفات، وذلك بعد إلغاء لجنة الحرفيات، وعدم السماح بوجود المرأة كممثل في لجنة الحج والعمرة التابعة لغرفة مكة المكرمة، مشيرةً إلى أنها تلقت وعودا بأن تنضم المرأة في لجان تابعة لغرفة جدة لتكون ممثلة عن المطوفات.

وذكرت جنبي أنها تطالب بتفعيل دور المطوفة، كون عملها كان متواجدا في السابق قبل عام 1404 هـ، وأنه عند تحول عمل الطوافة إلى مؤسسة جماعية أوقف عمل المطوفة بشكل تام.

وأكدت على ضرورة أن تشارك المرأة في مجالس الطوافة وأن تنتخب كعضوة فيها، مضيفة أن الجمعية العمومية ترفض دخول المرأة لمؤسسة الطوافة، في الوقت الذي أبانت فيه أن عمل المرأة في الطوافة يعد مهما كون النساء يتفوقن على الرجال القادمين من شرق آسيا، وأن المرأة في كثير من الأحيان ترى حرجاً عندما تسأل الرجال عن أمور دينها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله