Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

افتتاح جناح مصر في معرض الشارقة الدولي للكتاب

افتتاح جناح مصر في معرض الشارقة الدولي للكتاب

 

افتتح عضو المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي حاكم الشارقة د.سلطان بن محمد القاسمي صباح الأربعاء 7 نوفمبر، جناح مصر في  معرض الشارقة الدولي للكتاب. وانطلقت الدورة الـ 31 للمعرض في مركز إكسبو الشارقة، ويستمر حتى 17 نوفمبر، ويحفل المعرض في دوره هذا العام  بنحو 530 نشاطاً، أهمها أنشطة مصر الثقافية والفنية حيث تحل مصر بثقافتها وحضارتها ضيف شرف المعرض وتشارك في المعرض  924 دار نشر عربية وعالمية من 63 دولة.

 

وتشارك مصر في افتتاح المعرض بوفد رفيع المستوى يضم وزير الثقافة د. محمد صابر عرب،  ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب د.أحمد مجاهد، والفنانين عادل إمام ويحيى الفخراني، و50 كاتبا وأديبا منهم جمال الغيطاني وبهاء طاهر ويوسف القعيد ود. يوسف زيدان والشاعرة إيمان بكري والشاعر هشام الجخ إضافة إلى فرقة الموسيقى العربية وفرقة الأقصر للفنون الشعبية.

 

وأعلن الشيخ القاسمي خلال حفل الافتتاح عن إهداء مصر 4آلاف عنوان من مجموعته الخاصة إلى المجمع العلمي المصري لتوضع به بعد تطويره. وتفقد حاكم الشارقة جناح مصر واستمع إلى شرح من د.مجاهد عن محتويات الجناح من أحدث إصدارات هيئه الكتاب والهيئات التابعة لزواره الثقافي، كما قدمت فرقة فنون شعبية عروضا من الرقصات الشعبية وأشهرها التنورة.

 

وقال د. مجاهد أنه ليس من قبيل الصدفة أن تكون مصر ضيف شرف معرض تونس الدولي  للكتاب ثم معرض الشارقة و قبل ذلك معرض الجزائر, مشيرا إلى أن ذلك كله إنما يعكس الصورة الحقيقية لقوة مصر الداعمة المتمثلة في ثقافتها و تاريخها و عطاءها الفكري والإبداعي الذي زاد زخمة بعد ثورة 25 يناير .

 

و قال د. مجاهد أن الهيئة قامت بتنظيم مشاركة مصر في معرض الشارقة بما يليق باسم و مكانة مصر في حركة النشر في العالم العربي, حيث تبلغ مساحة جناح مصر 250 مترا مربعا وتم تصميمه بروح مصرية خالصة، وتطرح فيه 775 عنوانا من أهم وأحدث إصدارات الهيئة، مشيرا إلى انه سيقام على هامش المعرض العديد من الأنشطة الثقافية و الفنية مثل الندوات والأمسيات التي سيشارك فيها عدد من رموز الفكر و الثقافة في مصر بالتعاون مع معرض الشارقة الذي يشارك فيه 924 دارا للنشر هذا العام .

 

ويشارك في الندوات والأمسيات عدد من رموز الحياة الثقافية في مصر من بينهم الشعراء فاروق شوشة و سيد حجاب و محمد إبراهيم أبو سنة و هشام الجخ و إيمان بكري الذين يلتقون برواد معرض الشارقة في أمسيات شعرية موزعة على أيام المعرض.و يتناول كلا من جمال الغيطاني و ناصر عراق و اعتدال عثمان و زينب العسال و عبد الفتاح صبري بالحديث عن الصحافة الثقافية العربية. 

 

 وقال مدير معرض الشارقة أحمد العامري إنه شرف لمعرض الشارقة أن تكون مصر الدولة ضيف الشرف لهذا العام، مشيرا إلى أن هناك توسعات في معرض الكتاب التي قدرت بنحو 20 ألف متر مربع في مركز إكسبو الشارقة، يخصص منها 10 آلاف لعروض الكتب، مشيرا إلى أن  هناك أكثر من 380 ألف عنوان في المعرض ستكون  بمثابة خزانة معرفية زاخرة بالعلوم والثقافات الإنسانية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله