Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

خبير يطالب بتسهيلات لمستثمري “السياحة”

 

خبير يطالب بتسهيلات لمستثمري "السياحة"

الرياض "المسلة"… طالب الخبير في مجال السياحة خالد الرشيدي، بتسهيل إجراءات الاستثمار السياحي في المملكة لزيادة عوامل الجذب وتطوير الصناعة، مشيراً إلى وجود رجال أعمال استثمروا أموالهم في السياحة خارج المملكة وهم يبحثون عن التسهيلات المقدمة لهم، وهذا ما تعرضه لهم أغلب الدول السياحية ومنها على سبيل المثال مصر والتي تعطي المستثمرين تسهيلات سياحية خاصة، منتقداً الصعوبات التي يواجهها المستثمر في المملكة، مشدداً في ذات الوقت على أهمية إدراك أن المستثمر يحتاج إلى تسهيلات في الأراضي في مناطق سياحية بأسعار رمزية وتوجيه البنوك للتسهيلات التمويلية، وتسهيل إجراءات التصاريح.

وفي الوقت الذي شهدت فيه العاصمة الرياض خلال اليومين الماضيين إقبالا على المتنزهات والأسواق التجارية، انتقد الرشيدي قلة عدد غرف الفنادق والتي لم تتجاوز الـ10 آلاف، في حين يتراوح عدد الشقق المفروشة بين 30 و50 ألف شقة، متسائلاً: كيف لمدينة الرياض أن تستقبل 500 ألف سائح في موسم عيد الأضحى المبارك، كما تشير التقديرات؟

وطالب الرشيدي بتسهيلات سياحية أكثر للمستثمرين في المجال، مرجعاً ذلك إلى قلة عوامل الجذب السياحي في الرياض، معتبراً أن المنطقة الوحيدة التي يلجأ إليها السكان هي الثمامة لوجود المتنفس بها، وبعض برامج المجمعات التجارية، مضيفاً أن منطقة الثمامة تخلو من الترتيب وسبل السلامة، إذ توجد الدراجات النارية غير الموجهة بطرق صحيحة، وعدم الكشف على الحيوانات الموجودة هناك ومدى أهليتها لركوب الأطفال.

وتشهد مدينة الرياض خلال هذه الأيام ازدحاما مسائيا، حيث تمتلئ المراكز التجارية بزوارها من داخل الرياض وخارجها وتسيد الزحام بشكل لافت جميع هذا المراكز خصوصاً في الفترات المسائية.

وفي جولة لـ"الوطن" على هذه المراكز التجارية أوضح كثير من الباعة في المعارض أن هناك ارتفاعا واضحا في نسبة المبيعات خصوصاً أن الزوار لا ينحصرون فقط على أهالي الرياض بل من خارجها، في حين قالت إحدى المواطنات التي كانت برفقة أطفالها، إنها قادمة من المنطقة الشرقية، معتبرة أن إجازة هذا العام طويلة بعض الشيء، مضيفة أنها ستقضي أيام الإجازة بالرياض.

وأوضح مصدر من أمانة الرياض لـ"الوطن" أن أكثر العمالة الموجودة في الثمامة هي عمالة متسيبة تهتم بشأنها الجوازات وليست الأمانة وأن مسؤولية الأمانة تنحصر في المتنزهات الموجودة هناك فقط.

وفي تصريح سابق لـ"الوطن" أكد فيه المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات ومدير الشؤون الإعلامية المقدم بدر المالك أن الجوازات مسؤولة عن مخالفي نظام الإقامة فقط، وقد يكون لدى الكثير من هذه العمالة إقامات فعلاً لكنهم هاربون من كفلائهم، أو أن يعمل أحدهم لحسابه الخاص وبذلك يكون هناك لهم جهات مختصة كوزارة العمل وغيرها من الجهات المسؤولة. أما الرشيدي فقال إنه من الأهمية بمكان الاستفادة من إجازة عيد الأضحى للترويج السياحي، فهناك الملايين من الحجاج يقدمون إلى المملكة سنوياً، مشيراً إلى أن أغلب الدول الخليجية تنتهج سياسة الجديد والبحث عما يطلبه السياح خصوصاً السائح السعودي، الأمر الذي يحتم وجود استثمارات وبرامج سياحية جديدة ومبتكرة، والاستعانة بخبرات الدول الأخرى.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله