Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مطارات أبوظبي تواكب التطورات بتوسعات بمليارات الدولارات

مطارات أبوظبي تواكب التطورات بتوسعات بمليارات الدولارات

 
أبوظبى " المسلة " … تتولى شركة أبوظبي للمطارات مسؤولية إنجاز عدد من المشاريع الضخمة بما فيها أعمال توسعة وإعادة تطوير مطار أبوظبي الدولي التي تهدف لتوفير خدمات طيران عالمية المستوى تدعم تطورات الاستراتيجيات الاقتصادية والسياحية الطويلة الأمد في الإمارة التي تندرج في إطار دعم مسيرة تحقيق رؤية الإمارة في تنويع اقتصادها .

 

ويجري العمل حالياً على إنجاز خطة توسع لمطار أبوظبي الدولي بمليارات الدولارات تهدف لضمان تماشي المطار مع التطورات المتسارعة الجارية في المدينة من حيث توفير مستويات عالية من الخدمة والقدرات التي من شأنها تلبية الطلب المتزايد على خدمات النقل الجوي .

 

وتشمل توسعة مطار أبوظبي الدولي على عدد من المشاريع المتوسطة والكبيرة أبرزها مشروع تجديد مبنى الركاب رقم ،1 وإطلاق مركز مراقبة الحركة الجوية الجديد، واللذين تم الانتهاء من أعمال البناء وافتتاحهما في عام ،2011 إضافة إلى بناء مجمع المطار الرئيس الجديد والمتوقع افتتاحه في 2017 . كما تشمل الأعمال التطويرية الجارية إعداد البنية التحتية اللازمة للمناطق الحرة وشركة أبوظبي للمطارات، فضلاً عن الخدمات التي تقدم في مجال التطوير العقاري من قبل شركة أبوظبي للمطارات .

 

في إطار التطور الكبير الحاصل على صعيد صناعة الطيران في الإمارة، يجري العمل على إنجاز خطط توسع خاصة بمطار العين ليحتضن مجمعاً لصناعة الطيران تم تطويره وفق شراكة جمعت بين مبادلة وشركة أبوظبي للمطارات، ويهدف هذا المجمع ليكون مركز جودة وتميز عالمي في مجال تقنيات وابتكارات صناعة الطيران .

 

وفي عام ،2011 واصلت شركة أبوظبي للمطارات نموها النشط، وقد شهد مطار أبوظبي الدولي ومطار البطين للطيران الخاص أكبر مستويات النمو . فقد سجل مطار أبوظبي الدولي نمواً بنسبة 9 .13 في المئة، كما سجل مطار البطين للطيران الخاص زيادة في حركة الطائرات الخاصة التجارية وصلت نسبتها إلى 11 في المئة . وقد أدى هذا النمو الملحوظ لحصول الشركة على 13 جائزة محلية وإقليمية ودولية جسدت تميزها في مجال تقديم خدمات نوعية ذات جودة عالمية المستوى .

 

كما انعكس التطور الإيجابي للركاب خلال عام 2011 في أعداد حركة الطائرات التي وصلت إلى 785 .114 طائرة، بارتفاع بنسبة 10% بالمقارنة مع 2010 . وأظهرت مستويات الشحن الجوي نمواً بنسبة 10% في ،2011 لتسجل 481548 طناً من البضائع المتداولة في مطار أبو ظبي الدولي .

 

واستثمرت شركة أبوظبي للمطارات بثقل على صعيد جذب شركات طيران جديدة، وتشجيع شركات الطيران الحالية لتوسيع خدماتها من مطار أبوظبي الدولي من خلال توسيع شبكة الوجهات وزيادة عدد الرحلات . وفي عام 2011 رحب مطار أبوظبي الدولي بثلاث شركات طيران دولية جديدة: فيرجن استراليا، كاثي باسيفيك، والخطوط الجوية التشيكية، التي قامت بإضافة العديد من الوجهات الجديدة، كما قامت الشركات العاملة الأخرى في المطار بزيادة عدد رحلاتها . وقد تابع الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة موقعه الرائد كمساهم رئيس للنمو في المطار .

 

كما كان نمو قطاع التجزئة في مطار أبوظبي الدولي واضحاً تماماً، فقد سجلت شركة أبوظبي للمطارات إيرادات بقيمة 654 مليون درهم في عام ،2011 أي بزيادة قدرها 4 .12 في المئة مقارنة بالعام 2010 .وقد شهد مطار البطين للطيران الخاص، وهو أحد مطارات شركة أبوظبي للمطارات المتخصص في خدمة قطاع طيران رجال الأعمال، نمواً موازياً لمطار أبوظبي الدولي، مع زيادة 11 في المئة في حركة الطائرات الخاصة التجارية في العام 2011 مقارنة بعام ،2010 حيث قام بالتعامل مع ما يقارب 775 .8 طائرة خلال العام الماضي .

 

وخلال النصف الأول من العام الحالي شهد مطارا أبوظبي والبطين جملة من الأحداث وكان من أبرزها:

 

احتفل مطار أبوظبي الدولي في شهر يناير الماضي بالذكرى الثلاثين، وليتوج بذلك ثلاثة عقود حافلة بمسيرة متميزة من النجاح في توفير خدمات رفيعة المستوى من خلال كافة المرافق والمنشآت ذات المعايير العالمية التابعة له . وقد استقبل المطار أكثر من 126 مليون مسافر ضمن مرافقه منذ افتتاحه في الرابع من يناير في عام 1982 .

 

وبدأ مطار أبوظبي الدولي عملياته في موقعه الذي يبعد 38 كيلومتراً من مدينة أبوظبي في 1982 بعد أن كان موقعه في البطين منذ 1969 . وتم عندها افتتاح مبنى المسافرين رقم 1 على مساحة 200 .5 متر مربع بطاقة استيعابية لاستقبال 3 ملايين مسافر سنوياً، والتي تمت زيادتها لتصل إلى 5 ملايين مسافر في السنة مع افتتاح مبنى المسافرين رقم A1 . واتخذت عدد من شركات الخطوط الجوية من مطار أبوظبي الدولي مركزاً لعملياتها من أهمها شركة الاتحاد للطيران، والذي تم في ما بعد تخصيص مبنى المسافرين 3 لعملياتها .

 

وضمت الأعوام الثلاثون الماضية الكثير من الإنجازات والنجاحات لمطار أبوظبي الدولي على صعيد تطوير البنية التحتية للمطار وإطلاق الخطوط الجوية الجديدة، حيث تم إطلاق الاتحاد للطيران في 2003 ليكون بذلك الناقل الوطني لدولة الإمارات، كما جرى افتتاح مبنى المسافرين رقم 2 في عام 2005 بطاقة استيعابية تصل إلى مليوني مسافر سنوياً . وشهد عام 2009 افتتاح المدرج الشمالي الثاني للمطار بأحدث التقنيات التشغيلية ليكون بذلك أول مدرج مطار في دولة الإمارات العربية المتحدة بتقنية (CATIIIB)، إضافة إلى افتتاح مبنى المسافرين رقم 3 بطاقة استيعابية تصل إلى خمسة ملايين مسافر سنوياً والذي خصص لشركة الاتحاد للطيران . وخلال العام الحالي، تم افتتاح برج مراقبة الحركة الجوية لتطوير الطاقة الاستيعابية والرفع من الكفاءة في خدمات مراقبة الحركة الجوية في مطار العاصمة، وذلك تماشياً مع النمو المتوقع في الحركة الجوية في السنوات المقبلة . كما أتمت شركة أبوظبي للمطارات في عام 2011 مشروع تجديد وتطوير مبنى المسافرين رقم 1 ليتماشى مع ما يقدمه مبنى المسافرين رقم 3 والمطارات الرائدة حول العالم من مرافق وخدمات للمسافرين .

 

ويخدم مطار أبوظبي الدولي اليوم 53 شركة طيران عالمية تسير رحلاتها إلى أكثر من 85 وجهة في 49 دولة حول العالم . كما سجلت أعداد المسافرين عبر مرافق المطار في الأعوام الثلاثين الماضية نمواً مطرداً لينضم بذلك المطار إلى طليعة المطارات الأسرع نمواً عالمياً . وتحت إدارة وإشراف شركة أبوظبي للمطارات، تضاعفت أعداد المسافرين من مطار العاصمة خلال السنوات الست الماضية وذلك لترتفع من 3 .5 مليون مسافر في 2006 إلى أكثر من 12 مليون مسافر في 2011 . وقد تخطى المطار حاجز المليون مسافر في شهر واحد وذلك لأول مرة في شهر يوليو ،2010 وهو ما تحول إلى نمط متكرر في الشهور الستة الأخيرة من 2011 .

 

كما تعد الخدمات الرائدة عالمياً ورضا المسافرين من أهم الأهداف الاستراتيجية لمطار أبوظبي الدولي، وبالتالي يتم وضع الخطط التطويرية والتوسعية الرامية لتقديم تجربة سفر مميزة لكافة المسافرين . وقد اشتهر مطار العاصمة عالمياً بسرعة وفاعلية اتمام إجراءات السفر، وقد عملت شركة أبوظبي للمطارات في الفترة الماضية على تدشين العديد من المبادرات التي تهدف إلى دعم ذلك، ومنها مراكز اتمام إجراءات السفر خارج المطار، وزيادة عدد منصات اتمام إجراءات السفر الذاتية، وخدمات الانترنت المجانية، والبوابات الإلكترونية، ومناطق مخصصة لألعاب الأطفال والاختيارات العديدة لمتاجر الأسواق الحرة والمطاعم، إضافة لصالات الضيافة الراقية والمجددة كلياً .

 

كما يضم المطار أكثر من 200 مؤسسة عاملة في مرافقه لتقديم مختلف الخدمات المتعلقة بقطاع النقل الجوي أو الخاصة بخدمة العملاء بشكل عام ومنها شركات الطيران وشركات التحميل والمناولة والشرطة والجمارك ومحال التجزئة والمطاعم وغيرها من شركات تجارية أو جهات حكومية وتنظيمية . وعملت شركة أبوظبي للمطارات في الحفاظ على علاقات عمل ناجحة ووثيقة مع جميع الأطراف المعنية بهدف تحسين الخدمات والمرافق وتقديم تجربة سفر فريدة من نوعها لجميع العملاء في مطار أبوظبي الدولي .

 

وأطلقت شركة أبوظبي للسوق الحرة خدمة جديدة تتيح للمسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي التبضع من السوق الحرة ومن ثم ترك مشترياتهم في المطار واستلامها عقب عودتهم من السفر .

 

وتأتي هذه المبادرة تأكيداً على التزام شركة أبوظبي للمطارات بتطوير تجربة التسوق للمسافر عبر مطار أبوظبي الدولي، خاصة في ظل حاجة العديد من المسافرين إلى حلول أكثر ملاءمة نظراً لطبيعة العمل والحياة والسفر السريعة . من هنا، تتيح خدمة “سافر أخف” حرية الاختيار ما بين دفع قيمة المشتريات وحملها على متن الطائرة أو استلامها عند العودة إلى المطار من خلال نقاط الاستلام، وذلك في التاريخ المحدد من قبل المسافر . كما تتوفر الخدمة للمسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي من وإلى مبنى الركاب 1 و3 .

 

وأطلقت شركة أبوظبي للمطارات مؤخراً خدمة جديدة تتيح للمسافرين اتمام إجراءات السفر ذاتياً في فندق كراون بلازا بجزيرة ياس في أبوظبي .وبالاعتماد على أجهزة متطورة لاتمام إجراءات السفر ذاتياً، بات بوسع المسافرين ونزلاء الفنادق في أبوظبي استكمال إجراءات السفر بكل سهولة، واستخراج بطاقات الصعود للطائرة وبطاقات الحقائب خلال دقائق معدودة قبل التوجه للمطار . وتعد هذه الأجهزة الأولى من نوعها في جزيرة ياس والرابعة في أبوظبي .

 

وأعلنت شركة أبوظبي للمطارات في شهر مايو الماضي عن المقاول المرشح لعقد إنشاء مبنى المطار الرئيس الجديد لمطار أبوظبي الدولي، حيث تم اختيار تحالف شركة “سي سي سي” و”تاف” و”آرابتك” كتحالف أنسب لتنفيذ المشروع .ويُمثل مبنى المطار الرئيس الجديد البالغ مساحته 000 .700 متر مربع أهم المشاريع الاستراتيجية التي تقوم عليها إمارة أبوظبي، وذلك لتصل قدرة المبنى الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنوياً . ومن المخطط أن يصبح المبنى الجديد مركزاً لعمليات شركة الاتحاد للطيران .

 

ويأتي هذا الإعلان ليدعم خطة شركة أبوظبي للمطارات الهادفة لتوسيع وتطوير مطار أبوظبي الدولي، بهدف توفير أفضل بنية تحتية لقطاع الطيران ودعم الاستراتيجيات الاقتصادية والسياحية الطويلة الأجل لإمارة أبوظبي التي من شأنها دعم رؤية أبوظبي 2030 في بناء اقتصاد متنوع ومستدام .

 

ومع افتتاح مبنى المسافرين الجديد في 2017 تسير شركة أبوظبي للمطارات قدماً نحو التزامها بتبني ثقافة التميز بالخدمات التي انتهجتها منذ تأسيس الشركة في عام ،2006 الأمر الذي أدى إلى نيل الشركة العديد من الجوائز العالمية المرموقة . وقد نال مطار أبوظبي الدولي مؤخراً جائزة “أفضل مطار في الشرق الأوسط 2012” وذلك ضمن جوائز المطارات العالمية لهذا العام التي نظمتها شركة سكاي تراكس، كما وقد احتل مطار العاصمة المركز الثالث عالمياً في قائمة أفضل مطارات العالم التي تستقبل عشرين مليون مسافر سنوياً . فضلاً عن تصنيف المطار 4 نجوم، حسب تصنيف سكاي تراكس، نتيجة استمرار الشركة في تطوير مرافق ومعايير الخدمة في مطار العاصمة .

 

كما نال مطار أبوظبي الدولي المرتبة الثانية “كأفضل مزود للخدمات في منطقة الشرق الأوسط للعام 2011” للسنة الثانية على التوالي وذلك تبعاً لبرنامج التقييم الدقيق الذي أعده المجلس الدولي للمطارات لقياس جودة الخدمات التي توفرها المطارات الدولية في كافة أنحاء العالم . وقد أظهر التقرير الذي شمل استبياناً للنظر في آراء ومقترحات المسافرين لقياس مدى رضاهم بالخدمات التي يقدمها المطار وقام بنشره المجلس الدولي للمطارات، أظهر تميز مطار أبوظبي الدولي في فئات الرضا العام للمسافرين من المطار إلى جانب جودة الخدمات والمرافق التي تتوافر فيه . وقد تحققت هذه الانجازات بفضل الجهود الصادقة المبذولة من كافة العاملين بشركة أبوظبي المطارات والشركاء الاستراتيجيين من شركات ومؤسسات حكومية وشبه حكومية وخاصة العاملة في مطار أبوظبي الدولي .

 

وأعلنت شركة أبوظبي للمطارات في ابريل الماضي عن الإطلاق الرسمي للدورة الثامنة عشرة لملتقى المطارات وشركات الطيران العالمية “روتس” 2012 والذي سيعقد في الفترة ما بين 30 سبتمبر إلى الثاني من أكتوبر العام الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في العاصمة أبوظبي .

 

ويضم الملتقى العديد من شركات الطيران ذات التكلفة المنخفضة، إضافة إلى شركات الطيران العالمية والإقليمية والتي يمثلها مندوبون يتحملون مسؤولية اتخاذ القرارات بشأن الوجهات الجديدة والقائمة على حد سواء . وأشارت التسجيلات المبكرة الى مشاركة العديد من شركات الطيران من مناطق مختلفة، ومنها: الخطوط الجوية الكندية، والخطوط الجوية المتحدة، و”فيولنغ”، و”جت2 دوت كوم”، وطيران هاواي، وجنوب الصين، والخطوط الجوية الكوبية، وطيران بحر البلطيق، والخطوط الجوية الماليزية، وكاثي باسيفيك، والخطوط الجوية لشمال إفريقيا .

 

وأعلنت شركة أبوظبي للمطارات في ابريل الماضي عن فوز مطار أبوظبي الدولي بجائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط 2012 وذلك ضمن جوائز المطارات العالمية لهذا العام، وبذلك احتل مطار أبوظبي الدولي المركز الثالث عالمياً في قائمة أفضل مطارات العالم من فئة العشرين مليون مسافر سنوياً، وذلك اعترافاً باستثمار المطار المتواصل في الارتقاء بالمنشآت القائمة ومعايير الخدمات التي يقدمها للمسافرين والشركات العاملة . ويأتي هذا الإنجاز استمراراً للإنجازات التي توالى تحقيقها خلال السنوات الماضية حيث صنف المطار بالمرتبة 94 لعام ،2008 و73 في عام ،2009 ليقفز للمرتبة 26 لعام 2010 ومنها للمرتبة 18 عالمياً لعام 2011 . وفي العام ذاته انتهجت شركة سكاي تراكس نظاماً جديداً لتصنيف المطارات تبعاً لحجمها وحقق بذلك مطار أبوظبي الدولي المركز الثالث ضمن فئة المطارات بحجم 20 مليون مسافر سنوياً .

 

وأعلنت شركة أبوظبي للمطارات وبريميير عن بدء أعمال تشييد فندق بريميير في مطار أبوظبي الدولي . ويأتي هذا الإعلان في أعقاب توقيع اتفاقية تشييد الفندق العام الماضي بين الشركتين، وذلك في إطار جهود شركة أبوظبي للمطارات في تحفيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير الأعمال والاستثمارات في الإمارة .

 

ويعد هذا الفندق المزمع افتتاحه في مارس 2013 الفندق الخامس الذي يحمل علامة بريميير بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يقع قبالة المبنى رقم 3 للمسافرين . وسيتألف الفندق من 300 غرفة فندقية تلبي متطلبات المسافرين أو القادمين عبر مطار أبوظبي الدولي من رجال الأعمال أو الترانزيت .وتقدر تكلفة الفندق بنحو 120 مليون درهم، حيث ستقوم شركة ديوان مهندسون استشاريون بتصميمه .

 

مطار البطين يسجل نمواً بنسبة 26 %:

 

حقق مطار البطين للطيران الخاص، أول مطار متخصص لخدمة الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط والتابع لشركة أبوظبي للمطارات، نمواً كبيراً في حركة الطائرات الزائرة في الفترة ما بين يناير/ كانون الأول وإبريل/ نيسان من العام الجاري بلغت نسبته 26% بالمقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، في الوقت الذي ارتفعت فيه إجمالي حركة الطيران التجاري في المطار بنسبة 6% خلال الفترة ذاتها . كما سجل شهر إبريل نمواً ملحوظاً في عدد الطائرات الزائرة للمطار والتي نمت بمعدل 38% مع نمو الحركة الكلية للطيران التجاري بنسبة 5%، مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي .

 

وقد ذكر تقرير حركة الطيران أن مطار البطين للطيران الخاص قد سجل 391 .3 حركة للطائرات التجارية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، التي تضمنت على 65 طائرة تستعمل المطار للمرة الأولى .وأعلن مطار البطين للطيران الخاص عن استكمال عمليات التطوير الشامل لثلاث حظائر للطائرات وفق أحدث المواصفات العالمية، بما يعزز المكانة الرائدة لمطار البطين كأول مطار متخصص لخدمة الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط .

 

وشملت عمليات التطوير، استكمال صيانة وتحديث الأعمال الهيكلية والميكانيكية للحظائر، وتحسين العمليات الأرضية وتطوير مكاتب الدعم ومرافق ورش الصيانة . وتغطي المرحلة الأولى من برنامج تطوير وتحديث المطار مساحة إجمالية تبلغ 500 .7 متر مربع، تم تخصيص 50 في المئة منها للعملاء الحاليين والجدد من مستخدمي المطار، بقيمة استثمارات تفوق 18 مليون درهم أو 5 ملايين دولار .

 

المصدر: الخليج الاقتصادي الإماراتية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله