Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المجلس الوزاري العربي للسياحة يدعو إلى إنشاء بنك سياحي وتفعيل السياحة البينية

 

جدة "المسلة"…. اكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في الجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة العاشرة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة أمس أهمية الأمن والاستقرار لنمو السياحة العربية.

وقال سموه: من المهم ان ينتج عن الربيع العربي استعادة المواطن العربي لمكانتة الاجتماعية في اطار القيم التي شكلت العالم العربي، مشددا على احترام السائح والحرص علية لتطوير السياحة في العالم العربي.

واضاف: علينا ان ندرك اليوم ان السياحة العربية جزء لا يتجزأ من القضية الاقتصادية في العالم العربي، ولأهمية السياحة اصبحت الدول الكبرى تعتني بها وتضع لها الاستراتيجات المناسبة بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية حيث طرح نائب وزير الخارجية الأمريكية في مؤتمر الدول الأمريكية خطة ولأول مرة بهدف تطوير السياحة في امريكا وزيادة عدد السياح الى 100 مليون سايح سنويا وتحقيق عائد اقتصادي يصل الى 52 مليار دولار.

من جانبه أكد وزير السياحة الاردني، رئيس الدورة نايف الفائز أن الاجتماع يأتي في ظروف ومتغيرات عديدة يمر بها العالم العربي، مضيفا ان اهمية الاجتماع تكمن في تنشيط الحركة السياحية ومراجعة شاملة للوضع السياحي العربي للخروج بقرارات فاعلة وتوصيات هامة.

واوضح ان قطاع السياحة في العالم العربي حقق عام 2010 اعلى نسبة نمو في الشرق الأوسط حيث تجاوزت 14% بينما كان في دول العالم بين 4% و7%، لكن بعد احداث الربيع العربي تدنت هذه النسب الى اقصى حد مما دعا وزراء السياحة العرب الى المراجعة والتفكير الجاد في تنشيط السياحة البينية ومناقشة مختلف العوامل التي تحيط بهذا القطاع.

من جانبة اكد رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر الفهيد على تطوير صناعة السياح حتى نتمكن من وضع الخطط للتسويق والترويج السياحي المناسب.

من جانبة، دعا الأمين العام المساعد للجامعة العربية الدكتور محمد بن ابراهيم التويجري الى انشاء بنك للسياحة موكدا حرص الجامعة على دعم اي استراتيجية تعنى بتطوير السياحة في العالم العربي.

وركزت اجتماعات الدورة الحالية على مواضيع تنشيط السياحة العربية البينية، وتفعيل العديد من مبادرات التنمية السياحية المستدامة، والعمل على تطوير السياحة بمفهومها الشامل لتبرز مكتنزات الدول العربية الثقافية والتراثية والحضارية والتاريخية والطبيعية عبر العصور، ولتنمي القيم الإنسانية النبيلة المبنية على السلام والاحترام المتبادل بين الشعوب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله