Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

2100 مكتب حج وعمرة في سورية..معاناة ومطالبات برسم المعنيين

 

القادري : 170 ألف معتمر في 2011 .. 230 في 2010…وصفر في العام الحالي

 

دمشق "المسلة" …. عوائق وخسائر كبيرة تكبدها قطاع السياحة نتيجة الأزمة التي تشهدها سورية والعقوبات المفروضة التي استهدفت هذا القطاع وشلت حركته في الوقت الذي تعمل فيه وزارة السياحة السورية على اتخاذ جملة إجراءات داعمة وفاعلة تحد من التأثير الكبير والضرر الذي لحق بالمنشآت السياحية والفنادق والمطاعم والمكاتب السياحية بعقد اجتماعات مكثفة واتباع استراتيجية سياحية تعتمد على استهداف اسواق جديدة والعمل على تحسبن السياحة الداخلية وتقديم جملة من المحفزات.

وأثرت الازمة الحالية على مكاتب السياحة والسفر بشكل كبير سيما المتعاملة بالحج والعمرة بعد توقف عمل السفارة السعودية في سورية والتأثير الذي لحق بهذه المكاتب نتيجة الوضع الراهن على صعيد آليات عملها ومدى وجود اجراءات مبسطة مقدمة من قبل الحكومة تقلل خسائرها قدر الإمكان.

وقد التقت "بورصات وأسواق" بعدد من أصحاب مكاتب الحج والعمرة الذين تحدثوا عن معاناتهم التي نعرصها في التحقيق التالي :

تبيسط الإجراءات
يقول عمار القادري صاحب مكتب ديار الخير للسياحة والسفر لـ"بورصات وأسواق" تضررت هذه المكاتب نتيجة الظروف التي تشهدها سورية وما يرتبط بالعملية التشغيلية ونتيجة الازمة الراهنة ما أدى لتسريح العمال وقلة في عملة التشغيل، بحيث ما زالت الاجراءات والتسهيلات معقدة لدى الوزارة ويجب أن يكون هناك نوعا من المرونة فيما يتعلق بعملة تبسيط وتسهيل هذه الاجراءات، بحيث إذا اراد صاحب مكتب سياحي نقل مكتبه من مكان لآخر تظهر عملية النقل وكأنها ترخيص لمكتب من جديد وإعادة عملية الترخيص من إجراءات فحص وكشف، إذ يتطلب الوضع المرونة الكافية خاصة وأن معظم شركات الطيران توقفت نتيجة الظروف السياسية ومن المفترض تقديم العون لهذه الشركات.

رفض التعامل
وذكر القادري ان توقف السعودية عن التعامل مع المكاتب والشركات جاء على إثر حصولهم على تأشيرة للسعودية وتخلفهم عن العودة بداعي العمرة، ما دعا السعودية لرفض التعامل مع سورية كشركات إلا بعض الشركات التي يوجد ثقة كبيرة فيها، كما أن الشركات العراقية باتت تحصل على تأشيرة من السفارة السعودية بعمان ودبي بعد ان كانت تحصل عليها السفارة السعودية بدمشق.

undefined

تنظيم عمل الشركات
وأشار القادري إلى أن مكاتب السياحة والسفر قدمت للسيدة لمياء عاصي وزيرة السياحة مقترحاً يقضي بتخفيض نسبة دخول وخروج العراقيين الذين يزورون سورية عبر الخطوط السورية برا من 50 إلى 10 دولار بغية زيادة أعداد دخول العراقيين الوافدين لسورية، مضيفاً: هناك ضرورة لتنظيم هذه الشركات وترتيب عمليها بالإشراف عليها من قبل غرفة السياحة والوزارة كمراقبة لعملها، حيث أن العام الماضي خرج 170 ألف معتمر والعام الذي سبقه خرج 230 ألف معتمر وفي هذا العام لم يخرج أي معتمر والنسبة 0%.

طاقة استيعابية
وأكد أحمد داوود صاحب مكتب أن الأزمة فرضت طبيعتها ولا يوجد اقبال نتيجة الوضع الاقتصادي، حيث أن نسبة الإقبال صفر بالمآئة، مطالبا بضرورة اجراء دراسة منظمة لعملية ترخيص مكاتب الحج والعمرة وذلك حسب الطاقة الاستيعابية لكل من دمشق وحلب على سبيل المثال، وحسب عدد السكان ومدى استيعابها من المكاتب السياحية،خاصة وأنه يوجد 10 أضعاف المطلوب من هذه المكاتب، مضيفاً: في كل دول العالم يوجد طاقة استيعابية، ففي لبنان وحدها يوجد 7 مكاتب للعمرة فقط، كما ان مصر عدد سكانها 85 مليون نسمة وعدد مكاتب الحج والعمرة الموجودة 34 مكتب فقط.

إلغاء الضرائب
وتابع: في سورية يصل العدد لـ 2100 مكتب مرخص بشكل نظامي ناهيك عن المكاتب التي تعمل دون ترخيص نظامي، مشيراً لإمكانية التوقف عن منح تراخيص جديدة، ذاكرا ان الخسارة تجاوزت 150 % نتيجة الاوضاع بالنسبة لعدد كبير من المكاتب فيما يتعلق بالعمالة والضرائب المفروضة والفنادق المستأجرة من قبل المكاتب والتي فرغت جميعها إضافة لحركة الطيران، لافتاً إلى أنه تم الإعفاء من غرامات التأخير ولكن المطلوب إلغاء الضرائب.

7 آلاف معتمر
كما طالب داوود بضرورة منح القروض طويلة الأمد لمكاتب الحج والعمرة التي تضررت بشكل كبير عبر منحها قروض ميسرة دون فوائد كي لا تزيد عدد البطالة وتسريح العمال، لافتاً إلى أن المكتب خلال السنة الماضية أوفد 7 الاف معتمر إلى السعودية ولكن حاليا ولا معتمر.

وأضاف: لم يسبق ان دعونا كأصحاب مكاتب حج وعمرة لاجتماع مع الوزارة، ونطالب بإعادة النظر بالقوانين المتبعة من قبل وزارة السياحية وتسهيل وتبسيط الإجراءات بشكل أكبر بحيث إذا لم يتم إسعاف هذه المكتب فإن الكثير منها ينوي توقيف تراخيصهم في ظل وجود العديد من التعقيدات وعدم وجود سياسة العمل بالنافذة الواحدة، فالمطلوب دعم المكاتب كي لا يتم تسريح المزيد من العمال.

العمل عن طريق لبنان
وطالب عدد من أصحاب مكاتب السياحة عبر "بورصات وأسواق" فضلوا عدم التصريح عن أسمائهم بضرورة وجود عملية تنظيم اكبر في القطاع السياحي، وضوابط موضوعة، ,وآلية مناسبة للعمل، خاصة وان القطاع السياحي أول المتضررين، مؤكدين أن بعض الشركات تعمل عن طريق مكاتب لبنان سيما بعد توقف الخطوط التركية القطرية التي كانت بوابة لأوربا، حيث أن السفر يتم حاليا عن طريق لبنان وعمان، مطالبين بتخفيض الضرائب بشكل عام على مكاتب السياحة، فيما اشار أحدهم إلى أن الضريبة ليست العائق وان الوزارة مهما اتخذت اجراءات فإن العقوبات أثرت بشكل كبير، ولا يمكن تحميل الوزارة أي تقصير.

تخفيض اسعار تذاكر الطيران الخاصة بالحج والعمره
" طالب ممثلو مكاتب السياحة والحج والعمرة تخفيض اسعار تذاكر الطيران الخاصة بالحج والعمره ليتمكنوا من استقطاب الزبائن مع بداية موسم العمرة. وذلك خلال اجتماع عقده الدكتور ناصر قيدبان مدير الشؤون التجارية والتسويق في «السورية للطيران» مع ممثلي هذه الشركات لبحث الصعوبات والمعوقات التي تواجه هذه المكاتب والمتمثلة بدخول شركات الطيران الاردنية كمنافس للسورية واستقطاب المعتمرين والحجاج.

ولفت قيدبان الى واجب المؤسسة في تأمين نقل المعتمرين بأيسر الطرق وباسعار مناسبة والتقيد بعدم التشغيل الخاسر لاي رحلة على متن السورية للطيران.مؤكدا قيام المديرية التجارية بدراسة سعر الكلفة من جديد ووضع التسعيرة المناسبة للمؤسسة والمكاتب السياحية وبما يسهم بدخول السورية كمنافس لشركات الطيران الاخرى".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله