Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أوقاف الاردن تعتمد مواليد 1944 فما دون بموسم الحج الحالي

 
عمان "المسلة" ….  اعلن وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل داوُد ان الوزارة اعتمدت مواليد العام 1944 فما دون للمشاركة بموسم الحج للعام الحالي.

 

وقال داود خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في مسجد الشهيد الملك المؤسس عبد الله الاول، "ان كل من انطبقت عليه الشروط والتعليمات التي وضعتها الوزارة يمكنه مراجعة مديريات الاوقاف التي يتبع لها بالسكن لاستلام تصريحه واداء القسم القانوني".

 

ونفذت الوزارة بعد المؤتمر الصحفي القرعة الرسمية والتي سيتم من خلالها اختيار910 حجاج من مواليد العام 1945 وحتى مواليد العام 1959، اضافة الى 90 آخرين سيتم اختيارهم على قائمة الاحتياط لتغطية من استنكف عن اداء الفريضة.

 

واضاف لـ بترا، ان الوزارة تعمل على تنظيم شؤون الحج ووضع التعليمات اللازمة له "اعتمادا على التخطيط المسبق والترتيب المبكر لموسم الحج لتحقيق حج آمن ومريح وبخدمات تليق بالحاج الأردني دون تأخير تلافيا للأخطاء التي وقعت سابقا"، فيما اشار الى ان الوزارة عقدت لقاءات مع وزير الحج وباقي الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية للاتفاق على جميع ترتيبات شؤون الحجاج الاردنيين وحجاج مسلمي 1948 ووقعت محاضر رسمية بذلك، حيث تم التعاقد على إدخال خدمات إضافية للحجاج في عرفات، ومنها الاستمرار في التعاقد على استخدام الخيم الألمانية ذات المواصفات العالية، واستعمال مكيفات فريون داخلها، والتعاقد مع المؤسسة الأهلية لمطوفي الدول العربية والمملكة العربية السعودية لتقديم وجبات غذائية للحجاج في مشعري عرفات ومنى، كما تم التعاقد معها لتأمين (صوفا بِد) لكل حاج في مخيمي عرفات ومنى لتأمين أقصى درجات الراحة للحجاج في المشاعر المقدسة، حيث سيتم وضع اسم كل حاج على (الصوفا بِد) الخاصة به.

 

واضاف، ان دائرة شؤون الحج في الوزارة حددت ثلاث فئات للسكن من حيث الخدمات هي، الفئة الاولى (خدمات مميزة) ويكون النقل بها بالطائرة والسكن في المدينة المنورة في فنادق خمسة نجوم في المنطقة المركزية ولا يزيد بُعدُها عن المسجد النبوي عن 400 متر، وفي مكة المكرمة في فنادق خمسة نجوم ودون 500 متر عن المسجد الحرام بغرف ثنائية توافق عليها الوزارة ويجوز للمكتب إضافة سرير ثالث بناءً على رغبة الحجاج في الغرفة.

 

اما الفئة الثانية (خدمات مميزة) يكون النقل فيها عن طريقي (البر والجو) والسكن في المدينة المنورة في فنادق خمسة نجوم او اربعة نجوم في المنطقة المركزية ولا يزيد بعدها عن المسجد النبوي عن 400 متر، وفي مكة المكرمة في فنادق لا تقل عن أربعة نجوم ودون 2000 متر عن المسجد الحرام بغرف ثنائية توافق عليها الوزارة ويجوز للمكتب إضافة سرير ثالث بناءً على رغبة الحجاج في الغرفة.

 

في حين ان الفئة الثالثة (خدمات عادية) سيكون النقل بها بطريقي البر والجو ويكون السكن في غرف رباعية كحد اقصى في مكة المكرمة في منطقة العزيزية مع تأمين النقل من السكن الى المسجد الحرام وبالعكس لأداء الصلوات من يوم الوصول ولغاية اليوم الخامس من ذي الحجة, ويكون السكن في المدينة المنورة في غرف رباعية كحد اقصى في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.

 

وقال إنه تم اختيار الحجاج عن طريق صندوق الحج حيث له نسبة 10 بالمئة فيما وزعت نسبة 90 بالمئة المتبقية بواقع 75 بالمئة حسب معيار السن، و25 بالمئة لحجاج القرعة.

 

وستعلن الوزارة اسماء الحجاج المعتمدين لاحقا على موقعها الالكتروني.

 

وفي مجال اعتماد المكاتب أعلنت الوزارة أُسس ومتطلبات اعتماد المكاتب الراغبة في تقديم الخدمات للحجاج الأردنيين، حيث تَقدّم للوزارة عدد منهم، وبعد أن تمّ استكمال جميع الأُسس والمتطلبات تم إصدار كتب اعتماد لها، وبلغ عددها 85 مكتباً وائتلافاً للفئات الأولى والثانية والثالثة.

 

وحول التكاليف المقررة على كل حاج تقرر تحديد مبلغ 1531 دينارا يضاف اليها مبلغ اجرة النقل والتي تتراوح من 130 – 250 دينارا حسب اختيار الحاج لصنف الحافلة ومنشئها وموديلها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله