Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

عبدالفتاح : حالة هرم زوسر المدرج مستقرة ولا يوجد ما يثير القلق

القاهرة " المسلة " … أكد محمد عبد الفتاح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن حالة هرم زوسر المدرج بسقارة مستقرة ومطمئنة ولايوجد ما يثير القلق أو الجدل حول حالته المعمارية مشيرا الى أن الجهة المنفذة للمشروع تقوم بدورها على أكمل وجه ولا يوجد أية عوائق حيث تم توفير مبلغ الثلاثة ملايين جنيه المطلوبة.

وأضاف خلال جولته التفقدية لمنطقة سقارة اليوم الاثنين أن هذا المشروع لا يمكن أن يتوقف العمل به وذلك للأهمية التاريخية والأثرية والفنية الكبيرة للهرم والذى يعد أقدم وأول بناء حجرى فى التاريخ ، مشيرا الى اصدار توجيهاته لرؤساء قطاعات التمويل والمشروعات بتوفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية للإنتهاء من هذا المشروع الضخم والذى يعد من أولويات عمل المجلس الأعلى للآثار فى هذه الفترة.

وأشار الامين العام ان الشركة حاليا تقوم بأعمال الترميم داخل الهرم والمممرات الموجودة بالمستويات المختلفة و الغرفة الجنائزية التى تحتوى على التابوت والبئر الرأسى الجنائزى والذى يوجد بعمق 28 متراً حتى بداية الغرفة ، كما تم إزالة الرديم الذى كان يغطى التابوت تماماً.

وأوضح أن الجهة المنفذة للمشروع تقوم بأعمال التدعيم الخاصة بالسقف المكون من كتل حجرية متوسطة الحجم ومعالجة الفواصل وتثبيت الأحجار فى أماكنها وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال د. حسن فهمى أستاذ هندسة الصخور والمنشآت الجوفية وإستشارى مشروع ترميم الهرم المدرج بسقارة إنه قد قام بعرض كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع وحالة الهرم الحالية والتى تتمثل فى معالجة الأحجار الآيلة للسقوط والموجودة بواجهة الهرم وتثبيت الأحجار وحشو الفواصل وتقويتها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله