تنشيط سياحة السفارى بسيناء
بقلم / د. عبد الرحيم ريحان
مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى
أودية سيناء بانوراما تتعانق فيها المناظر الطبيعية الخلاّبة والمنحوتات الصخرية التى صنعتها عوامل التعرية وآثار الإنسان الأول بسيناء منذ ما قبل التاريخ والنقوش الأثرية لحضارات متعاقبة على أرض سيناء والنباتات الطبية والأشجار النادرة والعيون الطبيعية والجبال بكل أنواعها وألوانها من جرانيت أحمر وأسود وحجر رملى أحمر وأبيض وحجر جيرى ناصع البياض ورمال تلمع كلون الذهب وكانت هذه الأودية طرقاً للتجارة وطرقاً حربية ودينية تلاقت وتعانقت عبرها الأديان والحضارات.
النواميس
هى آثار الإنسان الأول بسيناء وتنتشر فى أماكن عديدة بها منها منطقة وادى الشجيراء عند الكيلو 25 طريق نويبع كاترين وهى عبارة عن مبانى تتكون من دوائر من الأحجار الزلطية الكبيرة والمنطقة حولها مفروشة بهذه الصخور ذات البلاطات العريضة قطر هذه الدوائر ما بين متر إلى ثلاثة أمتار وطريقة بنائها كانت عن طريق رص الأحجار بطريقة بدائية دون استخدام مونة وتأخذ الدوائر شكل التجمعات الفردية بحيث أن كل مجموعة تتكون من أربعة إلى خمسة دوائر وهى لحياة الإنسان البدائى وتشبه مبانى لإنسان ما قبل التاريخ فى أسبانيا شاهدتها بمتحف آثار كتالونيا ببرشلونة
وفى منطقة المرحا طريق نويبع كاترين توجد مبانى متطورة عن السابقة حيث وجدت مجموعة من المبانى بينها مساحة متسعة وهى أكثر ارتفاعاً واتساعاً من الدوائر السابقة ويطلق عليها النواميس مدخلها بسيط وضيق لا يتسع إلا لشخص واحد وارتفاع هذا المدخل 50سم فقط يعلوها عتب مما يدل على أن الأفراد كانوا يدخلونها زحفاً والحوائط مبنية بانحراف للداخل وهى مسقوفة بقبة ضحلة (غير عميقة) وتعتبر النواميس مرحلة بداية تكوين القبيلة حيث كانوا يعيشون فى مجموعات على هيئة دوائر ووسطهم أماكن الحيوانات وأعيد استخدام هذه النواميس أيام العرب الأنباط لاكتشاف العديد منها على الطريق التجارى للأنباط بسيناء ثم استخدمت فى الفترة المسيحية قلايات للمتوحدين الأوائل بسيناء .
نهب إسرائيل للنواميس
ولقد تمت دراسات لهذه النواميس فى عام 1869- 1870 وفى عام 1904 بواسطة علماء أجانب منهم الأثرى الإنجليزى " بالمر" والأثرى " بترى" علاوة على أعمال الحفر الغير علمى الذى قام به جنود الاحتلال الإسرائيلى بسيناء بالاشتراك مع معهد الآثار بالجامعة العبرية من عام 1971 إلى 1973 نهبوا خلالها محتويات 42 مبنى من هذه النواميس قرب عين حضرة والتى شملت بقايا آدمية قديمة وحديثة ومنقولات تعود لعصر البرونز المتأخر ورؤوس سهام وأسورة مصنوعة من الرخويات (الحيونات اللافقرية) التى يتم تجميعها من على الشواطئ ولقد تأرجحت الدراسات فى تحديد وظيفة النواميس بين وصفها مبانى سكنية أو مقابر وقد ذكر بالمر أنها مساكن لقوم يعتمدون على الرعى والزراعة واتضح ذلك من الحدائق التى شاهدها حولها ثم تحولت هذه االمبانى إلى مقابر بواسطة شعوب أخرى وهم الذين أغلقوا أبوابها وأزالوا الأسقف واضعين الرفات بطولها والرأس جهة الغرب ثم غطوها بالتراب ونتمنى حسن استغلال لهذه النواميس بوضعها على خريطة سياحة السفارى بسيناء وتطوير المناطق حولها وتحويلها لمحميات طبيعية .
وادى حبران وإسلا
يبعد وادى حبران 11كم شمال شرق مدينة طور سيناء ويحوى العديد من "النواميس" وعلى جانبى الوادى نقوش للعرب الأنباط وهو الطريق الذى استخدمه أهل سيناء لنقل البضائع والغلال من ميناء الطور فى العصر المملوكى (648- 922هـ ، 1250- 1516م ) إلى دير سانت كاترين وتتوفر فى وادى حبران المياه بغزارة حيث يوجد ثلاثة عيون هى عين الواطية وعين الرّديسات وعين الحشا وبالوادى كثير من النخيل ويعتبر هذا الوادى واحة للجمال بما فيه من عيون طبيعية كعين الحلوة وحدائق ونخيل لأهل سيناء ونباتات طبية عديدة منها الساموا الذى يستخدم فى علاج السكر واللصف لعلاج الأمراض الصدرية والحبق وأشجار السدر والرمان أما وادى إسلا 16كم طريق الطور – شرم الشيخ علاوة على نقوشه الأثرية يحوى عدة آبار وقنوات للمياه استخدمت أيام العرب الأنباط لتوصيل المياه ناتج السيول من أعلى الجبال إلى الحدائق وهذا ينم على تقدم حضارى عظيم للأنباط فى إبتكار طرق للرى بسيناء وحسن استغلال لمياه السيول بدلاً من أن تتحول لقوة تدميرية تقضى على الأخضر واليابس وبالوادى نباتات طبية مثل البعيثران لعلاج المغص والعشترا لتطهير الجروح والبوص الذى يستخدمه أهل سيناء فى عمل الأسبتة .
وادى الأعوج وعرادة وحجّاج
يبعد وادى الأعوج 11كم شمال شرق مدينة طور سيناء وسمى بهذا الاسم لكثرة تعرجه وقد كان سكناً للمتوحدين الأوائل بسيناء منذ القرن الرابع الميلادى حيث تركوا لنا قلايات بهذا الوادى مبنية بالطوب اللبن ويتميز بغزارة المياه والأشجار والنباتات كما تحوى المنطقة بين نويبع ودهب وكاترين أودية هى لوحات تشكيلية كوادى عرادة عند الكيلو 25 طريق نويبع كاترين على صخوره رسومات جميلة تمثل حياة البادية منها الجمال والغزلان وطيور مختلفة ورموز خاصة بقبائل سيناء وكانت تنقل عبر هذا الوادى بضائع الأنباط من ميناء دهب إلى القلزم (السويس) ومنه براً إلى نهرالنيل ومنه إلى الإسكندرية أما وادى حجّاج 60كم طريق كاترين نويبع هو الوادى الذى كان يمر به الحجاج المسيحيون القادمون من القدس للحج إلى دير سانت كاترين عن طريق أيلة (العقبة حالياً) ويتكون من تلال من الحجر الرملى عليها نقوش نبطية ويونانية مسيحية عبارة عن كتابات تذكارية للحجاج المسيحيون العابرون لهذا الطريق .
وادى فيران
يبعد 55كم شمال غرب دير سانت كاترين طوله 5كم وعرضه ما بين 250 إلى 375م وبه مدينة مسيحية تعود للقرن الخامس والسادس الميلادى كانت بها مقر أبرشية سيناء كلها قبل إنشاء دير سانت كاترين وبه جبل يطلق عليه جبل الطاحونة 886م فوق مستوى سطح البحر يحوى قلايات مسيحية كانت ملجأً للرهبان الذين هربوا من بطش الرومان منذ القرن الرابع الميلادى وهو جبل من الحجر الرملى الأحمر الذى استخدم فى أعمدة الكنائس بالمدينة المسيحية وهذا دلالة على التفاعل بين الإنسان والبيئة كما استخدمت الطفلة ناتج السيول بهذا الوادى فى عمل طوب لبن بنيت به الجدران العليا لمساكن وكنائس المدينة كما يحوى دير حديث خصص للراهبات التابعين لدير سانت كاترين يسمى دير البنات يتميز بأشجار السرو العتيقة التى ترمز للخلود و يقع قرب وادى فيران وادى شهير يطلق عليه وادى المكّتب وسمى بذلك لاحتوائه على العديد من الكتابات الأثرية ومنها النبطية واليونانية والعربية تمثل التواصل الحضارى على أرض الفيروز.
وادى سدر ووتير وطويبة وطابا
يعتبر وادى سدر من الأودية الهامة التى تصب فى خليج السويس وينشأ من جبال التيه بوسط سيناء ويخترق سهل الراحة وبه ثلاثة عيون هى عين سدر وعليها بعض أشجار النخيل والتين وفيها نبات النال الذى تصنع منه الحصر وعين أبى رجوم وعين أبى جراد وهو من الأودية الهامة الذى كان يمر به الحجاج المسلمون فى درب الحاج المصرى القديم عبر سيناء إلى أيلة ومنها للأراضى الحجازية أما وادى وتير ويسمى أيضاً وادى العين فيصب فى خليج العقبة وسمى وادى وتير لأنه متحدّب من وسطه كوتر اى سرج الجمل وهو يتألف من عدة أودية تجمعها ثلاثة وادى الشيخ عطية ووادى الزّلقة ووادى غزالة أما وادى طويبة فيبعد عن طابا 4كم وهو حلقة الوصل بين طابا والنقب عبر العصور استخدمه الأنباط لنقل تجارتهم عبر سيناء واستخدمه القائد صلاح الدين أثناء عبوره لقلعته الشهيرة على جزيرة فرعون بطابا التى كانت حصناً ضد غارات الصليبيين وساهمت بشكل فعّال فى نصر حطين واسترداد القدس ووادى المصرى الذى ينشأ من رأس نقب العقبة ويصب فى خليج العقبة وسمى كذلك لأنه كان منفذ الحجاج المصريين إلى العقبة ووادى طابا هو الوادى الذى وقع عليه خلاف عام 1906 بين الدولة العثمانية والحكومة المصرية وبقى ضمن الحدود المصرية وعند مصبه بئران حفرهما سعد بك رفعت للجنود المصريين عند إخلائهم العقبة عام 1892 وإقامتهم فى هذا الوادى حتى تم بناء قلعة نويبع 75كم جنوب طابا عام 1893 لينتقل إليها الجنود المصرييين .
إستغلال اودية سيناء
كما تحوى سيناء أودية استخرج منها المصريون القدماء النحاس مثل وادى النصّب كما استخرجوا الفيروز من وادى المغارة وكان المصريون القدماء يستخرجون الفيروز من منطقة سرابيت الخادم و منطقة المغارة القريبة منه ولا تزال بها حتى الآن بقايا عروق الفيروز التى استخرجها المصريون القدماء وأرسلت البعثات لاستخراج الفيروز والنحاس من سيناء.
منذ عهد الدولة القديمة
وتحتاج هذه الأودية إلى حسن استغلال واسثمار جيد لمقوماتها الثقافية والسياحية لربط الماضى بالحاضر والاستفادة من النظم المائية المبتكرة للأنباط بسيناء والبحث عن وسائل لاستخراج المعادن المختلفة بسيناء وإعادة استخراج الفيروز من أرض الفيروز وتطوير هذه الأودية واستغلالها سياحياً فى رحلات سفارى منظمة يشترط فيها الحفاظ على المواقع والنقوش الأثرية والبيئة الطبيعية لهذه الأودية وتسجيل هذه الأودية كمحميات طبيعية علاوة على تسجيلها ضمن قائمة التراث العالمى باليونسكو ودعم رحلات المصريين لهذه الأودية للتعرف على أسرار تاريخهم العظيم ليعزز فيهم روح الانتماء ويستشعرون قيمة أوطانهم وقيمتهم كمصريين.