Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رئيس الفنون التشكيلية: بحث صحب نسخة جديدة من تمثال (كاتمة الأسرار) بعد انهياره بالإسكندرية

القاهرة "المسلة" ….أعلن د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية أنه يُتابع باهتمام ما يتم تداوله من قبل الفنانين التشكيليين والمهتمين بالفن والثقافة على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر عدد من المواقع الإخبارية حول إنهيار نسخة تمثال ” كاتمة الأسرار ” بالإسكندرية لمثال مصر خالد الذكر محمود مختار.

 

وبهذا الخصوص صرح ” سرور ” : “أن الوصول لهذه المرحلة من انهيار التمثال بالكامل هي خسارة كبيرة لأنه وإن كان نسخة من تمثال “كاتمة الأسرار” الموجود بحالة جيدة بمتحف محمود مختار بالقاهرة إلا أنه أولاً وأخيراً عمل فني رفيع المستوى وينتمي لمدرسة رائد النحت المصري الفنان محمود مختار .. كما أنه أحد القطع الفنية الهامة التي تُجمل ميادين عروس الثغر عاصمة الثقافة والفنون.”

 

وأضاف : “أنني بدأت بالفعل في بحث مدى إمكانية صب نسخة جديدة من التمثال وبخامات مُعمرة قادرة على مقاومة عوامل الرطوبة والملوحة في محافظة الإسكندرية وهو ما لم يتوافر في النسخة القديمة التي كانت من الحجر الصناعي .. وما لمسته أنه لا يوجد ما يمنع ذلك في حالة طلب محافظة الإسكندرية ذلك رسمياً من وزارة الثقافة وتحملها تكلفة الصب بحسب اخبار مصر .

 

وأوضح عمرو عبداللطيف – مدير عام الترميم بالقطاع أنه تمت مخاطبة قطاع الفنون التشكيلية في فبراير 2010 لترميم نسخة التمثال بعد أن ظهرت بها تشققات، وعليه تم التوجه مباشرةً من قبل الإدارة وعمل تقرير مفصل بحالة التمثال والاحتياجات اللازمة لترميمه، وتم الرد على محافظة الإسكندرية في إبريل 2010 بأن تكلفة الترميم 5000ج، وقد وصلتنا موافقة المحافظة وأرسلنا مندوبنا لاستلام الشيك ولكن طلبت المحافظة إرجاء الأمر للعام المالي الجديد، ثم قامت ثورة 25 يناير لتحول دون إتمام الاجراءات، ومؤخراً تجددت المُخاطبات في نهاية 2015 وكنا في مرحلة استيفاء الإجراءات مجدداً حتى فوجئنا بخبر إنهياره تماماً.”

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله