اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تعاون مصرى سعودىمن اجل عودة المعتمرين نهاية “رمضان”.. والحد من التخلفات !

قال رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة عادل فريد أن هناك تنسيقا كاملا بين اللجنة وبين وزارة الحج السعودية بشأن الترتيب لعودة المعتمرين المصريين من الاراضى الحجازية..وايجاد آلية للحد من ظاهرة التخلفات حتى موسم الحج لتادية الفريضة ..وقال فى تصريحات خاصة عقب عودة اللجنة من السعودية أن المشكلة الكبرى التى استحوذت على المباحثات هناك كانت تلك الخاصة بعودة المعتمرين والتى تشهد عدم التزام من جانب اعداد كبيرة من المعتمرين المصريين وبخاصة الذين يتخلفون عن العودة ويرغبون فى الاستمرار بالمخالفة للحجوزات الخاصة بهم .

واشار الى أن المعتمرين جميعا يسافرون الى السعودية ومعهم تذاكر سفر مؤكدة ذهابا وعودة ولكن البعض منهم يقوم بالاستمرار فى الاراضى السعودية اما لنهاية شهر رمضان او حتى الحج

واوضح أن السلطات السعودية قررت اعداد قائمة سوداء للمعتمرين المتخلفين لمنعهم من دخول الاراضى السعودية لمدة خمسة اعوام مقبلة ، مؤكدا أن التخلف فى العودة عن المواعيد المحددة هو الذى يحدث أزمة التكدس فى عودة المعتمرين التى تقع سنويا فى الموانىء المصرية البحرية والجوية .

وقال رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة” عادل فريد” أنه تم التنسيق مع وزارة الحج السعودية على توعية المعتمرين بمخاطر التخلف والازمة التى يسببها هذا التخلف ،إضافة الى العقوبات التى ستم فرضها على المتخلفين من المعتمرين .

واضاف أن شركات السياحة لاتستطيع التصرف فى مسألة منع المعتمرين من التخلف نظرا لانها لاتحتفظ بجوازات سفرهم بل انه ممنوع على الشركات الاحتفاظ بجوازات السفر الخاصة بالمعتمرين ، ولذلك يأخذ المعتمر جواز السفر الخاص به ويتخلف عن العودة مع الشركة .

واشار الى أنه يجرى الان بحث مقترح بمنح المعتمرين بطاقات تعارف بديلة للجوازات يمكن من خلالها للمعتمرين التحرك فى الاراضى السعودية بحرية دون السماح بالسفر بها ،على أن تحتفظ شركات السياحة بجوازات السفر الخاصة بالمعتمرين من اجل دفعهم على الالتزام بموعد العودة .
واوضح أن هذا المقترح سيتم تطبيقه فى العام القادم حتى استكمال دراسته وكيفية تطبيقه .

وأعرب عن امله فى عدم حدوث تكدس عند عودة المعتمرين فى الايام القادمة وأن ينتهى موسم العمرة بصورة جيدة ولا تشهد الموانىء الازمة الموسمية فى العودة .

ومن ناحية اخرى اوضح “فريد “أن هناك تنسيقا كاملا بين اللجنة وبين وزارة الحج السعودية بشأن الترتيب لموسم الحج هذا العام ، مشيرا الى التزام مصر والسعودية بكافة الاتفاقيات والضوابط الخاصة بالحج من اجل انجاح موسم الحج وخروجه كأفضل ما يكون.. .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله