Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العناني يلتقي بالسفيرالأمريكي ومفوض البعثة الأثرية الأمريكية العاملة بمصر

القاهرة "المسلة" ….. التقي أمس الدكتور خالد العناني وزيرالآثار مع السفير الأمريكي بالقاهرة R. Stephen Beecraft ومفوض البعثة الأثرية الأمريكية العاملة بمصر Thamoas H. Goldberge لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانب المصري والأمريكي في مجال العمل الأثري.

 

وعقب اللقاء أعلن د. العناني أنه في غضون الأسابيع القليلة القادمة ستبدأ وزارة الآثار مع الجانب الأمريكي في تنفيذ مشروعي سحب المياه الجوفية من مقابر كوم الشقافة بمحافظة الإسكندرية ومعبد كوم أمبو بمحافظة أسوان ما يأتي في إطار حرص الوزارة على إتمام المشروعات الأثرية الكبرى مع كافة القطاعات والبعثات الأثرية العاملة بمصر بما يساهم في حماية و الحفاظ علي المباني الأثرية بمختلف محافظات جمهورية مصر العربية.

 

كما أستقبل د. العناني “براين لويس” مدير إدارة الهجرة والجمارك بوزارة الأمن الداخلي الأمريكية حيث ناقشا السبل المثلى لاستعادة مصر لأثارها المسروقة والمهربة إلي الولايات المتحدة الأمريكية ووضع حلول جذرية لوقف تهريبها في المستقبل.

 

وأوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أن خلال اللقاء اتفقا د. العناني و لويس على أن توقع جمهورية مصر العربية و الولايات المتحدة الأمريكية علي مذكرة تفاهم ثنائية في القريب العاجل لمنع الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية و الأثرية المصرية وعدم تهريبها للخارج الأمر الذي يأتي في إطار تحركات وزارة الآثارعلى المستوى الخارجي لحماية تراث مصر الثقافي والحضاري باعتباره جزءاً لا يتجزأ من هوية وتاريخ مصر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله