Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

” الشارقة للتراث ” يستعرض ملامح الموروث الثقافي الإماراتي في رومانيا

 

 

الشارقة “المسلة” …..  استعرض وفد من معهد الشارقة للتراث – خلال زيارته رومانيا مؤخرا – الملامح الثقافية والتراثية لدولة الإمارات عامة وإمارة الشارقة خاصة وما تحتوية من قيم نبيلة وإيمان بالتواصل مع مختلف الثقافات والحضارات.

 

وزار الوفد برئاسة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس المعهد .. مركز الدراسات العربية بجامعة بوخارست حيث كان في استقباله البروفيسور جورج غريغوري مدير المركز ورئيس الرابطة الدولية للهجات العربية.

 

ويعد مركز الدراسات العربية في جامعة بوخارست من أعرق المؤسسات الأكاديمية المعنية بالعالم العربي في شرق أوروبا حيث تأسس قبل 60 عاما بهدف تكوين كوادر للترجمة والدراسات ويخرج 50 طالبا سنويا من العديد من الجنسيات من داخل أوروبا وخارجها.

 

وقال المسلم ” اطلعنا من خلال هذه الزيارة على التجربة الرومانية في حفظ التراث وصونه وتم استعراض جانبا من ملامح الواقع الثقافي والتراثي في إمارة الشارقة خصوصا ودولة الإمارات عموما “.. مضيفا ” هدفنا تقديم تعريف شامل عن تراث الإمارات الغني والمتنوع والجهود التي يبذلها المعهد ومختلف الجهات المعنية في عالم التراث بدولة الإمارات من أجل تعزيز العلاقات مع المؤسسات والجهات المعنية بالتراث في مختلف بلدان العالم وتبادل المعارف والمعلومات والتجارب والخبرات خاصة لأنه يشكل مكونا رئيسيا في الهوية الوطنية لكل بلد “.

 

وزار الوفد معهد التراث الوطني في رومانيا الذي تأسس في العام 1960 وكان في استقباله ستيفان بيليسي مدير المعهد حيث تم التعريف بعمل المعهدين والاتفاق المبدئي على التعاون المشترك بينهما وتبادل المطبوعات.

 

كما زار الوفد المكتبة الوطنية في بوخارست والتي تضم مجموعة كبيرة من الكتب والمخطوطات العربية وأرشيفا ضخما من الصور الفوتوغرافية والوثائق للحربين العالميتين الأولى والثانية. ثم أجرى الوفد جولة في متحف القرية الذي بني عام 1936 على مساحة 14 هكتار ويتضمن أكثر من 300 نموذج للبيوت التقليدية الرومانية التي تتميز بأصالتها حيث إنها أزيحت من مكانها ونقلت إلى المتحف المفتوح.. إضافة إلى زيارة قاعة بيليش في مدينة سينايا والتي تعتبر إحدى أهم المعالم التاريخية والسياحية في رومانيا وتحتوي على قاعات للمقتنيات والأثاث المنزلي العربي والصيني والروماني والموريسكي والألماني.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله