القاهرة – المسلة – أعلن الدكتور محمد زينهم رئيس الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية عن انطلاق فعاليات ” المؤتمر الدولى الثالث للجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية – الحضارة وبناء الإنسان المبدع ” فى الفترة من 25-29 أكتوبر الجارى بمدينة الغردقة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” وهيئة آل مكتوم الخيرية.
130بحث علمى
وأضاف بأن المؤتمر سيناقش 130 بحث علمى فى مجال الآثار والفنون فى 11 جلسة علمية على مدى يومين الأول والثانى ويتضمن اليوم الثالث رحلة بحرية لمشاهدة الشعاب المرجانية والمناظر الطبيعية بالبحر الأحمر واليوم الثالث رحلة سفارى وسط الصحراء وزيارة القرية البدوية واليوم الأخير جولة حرة.
تقنيات الحرف اليدوية
ومن جانبه أشار الدكتور عبدالرحيم ريحان المنسق الإعلامى للمؤتمر بأن الأبحاث المقدمة تتناول العمارة فى سياق البداوة بالغرب الصحراوى” الخصائص الجمالية والوظيفية ” والتطور التكنولوجى للصورة التليفزيونية ودوره الفنى فى الرسالة الإعلامية المقدمة ،ومنهجية تعليمية لمقرر تقنيات الخزف من خلال الإمكانات التشكيلية لفن الخداع البصرى والأدوات المعاصره لتطوير الحرف اليدوية لطباعة المنسوجات بالقوالب، ودور المصورين المستشرقين في حفظ التراث العربى فى القرن 19م ،وأساليب مستحدثة للتصميم والتطبيق لمظهر سطح الزجاج بالاستفادة من أساليب الفن التشكيلى ،ودراسة”حيثيات استحقاق المسلمين لرسالة الاسلام الحضارية، ومكانة اللغة من هذه الحيثيات” والدين والإسلام مصدر رئيس في بناء الحضارة وتقدمها وأثر النهضة الصناعية الأندلسية فى تغير وجه الحضارة الغربية وتطور صناعة الأسلحة.
الهوية العربية
ويضيف د. ريحان بأن الأبحاث تتضمن أيضًا دور الفن الاسلامى فى الحفاظ على الهوية العربية و علاقته بالفنون الحديثة وإستخدام التقنيات الحديثة لإدارة العملية التدريبية فى مجال الملابس التراثية و”تأثير الهوية الثقافية الاسلامية على الفنون الأوروبية: دراسة مقارنة لفن المعلقات النسجية” ،وجماليات الخط العربى وتشكيلاته فى الواجهات المعمارية الزجاجية، ودور أنظمة إدارة التعلم الإلكترونى فى تطوير المهارات الإبداعية والعلمية لطلبة التخصصات الفنية، واستخدام طرق الطباعة والصباغة المختلفة مصدرًا لإلهام مصمم ملابس السيدات بما يتناسب مع اتجاهات الموضة العالمية…
تحديات العمارة الذكية
ومعطيات الطابع المصرى القديم لواجهات مراكز طب الأسرة فى الأقصر فى ضوء آليات العمارة الذكية وممارسات البرمجة الإبداعية لفنانين الميديا والمصممين فى مصر ” تحديات – مصاعب – فوائد” و”عوامل استقرار وازدهار الحضارة الإسلامية نظام الأسرة فى الإسلام نموذجًا” ،ودور اللغة العربية فى الحضارة العربية والفنون الاسلامية والتصميم الفنى والتقنية المستخدمة فى تصاوير المخطوطات الأسبانية فى القرن الثالث عشر الميلادى و(موقف الحضارة الغربية من الحضارة والثقافة الإسلامية) ،و”الحضارة الإسلامية وحوار الحضارات” والقيم الجمالية للفن الإفريقى وتوظيفها فى التصميم الداخلى للمنشأت السياحية.
هندسة العوامل البشرية
ويتابع بأن المؤتمر سيناقش هندسة العوامل البشرية فى الحضارة الفرعونية “رؤية تحليلية” وتوظيف أسطح المبانى فى مصر “تطبيق عملى على مدينة الأسكندرية ” والاتصال الإنسانى من خلال علاقة المجتمع العربى والإسلامى بالعالم الغربى، وطرز المساجد بالمغرب والأندلس والمضمون الوظيفى للعمارة الاسلامية بين الإبتكار والاستدامة ، ودور النحت فى تحقيق الروح التاريخية والقيم الجمالية للتشكيل المعمارى فى الحضارة المصرية (معبد الأقصر)، واستخدام المعالجات الحديثة فى الحفاظ على العناصر الخشبية المزخرفة والملونة ذات الطابع الإسلامى وإعادة توظيفها في العمارة الداخلية المعاصرة، ومفهوم الإستدامة فى العمارة الإسلامية كمنهجية لبناء ” نموذج تصميم مستقبلى” للواجهات المعمارية ذات كفاءة الطاقة المرتفعة، وقصر الكعكى بحى السلامة بمدينة الطائف “دراسة تاريخية حضارية” والتراث كمدخل لتحقيق الهوية الذاتية فى التصوير المعاصر وسينوجرافيا العرض المسرحى بين الواقعية والتجريدية وإشكالية الهوية المصرية للأزياء ومكملاتها “منهجية مقترحة لتطويع عناصر ومفردات الهوية –
جماليات الحلى الزجاجية
إحياء التراث الشعبى -لابتكار موضة مصرية تنافس محليًا وعالميًا ورؤية مستحدثة لتفعيل جماليات الحلى الزجاجية فى تصميم طباعة أقمشة السيدات وقضايا المرأة بين التراث والواقع فى الحضارات وبعض التطبيقات العلمية الحديثة الواجب استخدامها فى مجال ترميم و صيانة القطع الأثرية ، والحضارة الإسلامية فى الأندلس وأثرها فى أوروبا استيراتيجية مقترحة لتعزيز دور تقنيات الرسوم المتحركه ثلاثية الأبعاد (لتوصيل المضمون فى رؤية إبداعية مبتكرة والمشربية فى العمارة الإسلامية بين أصالة الفكرة وحداثة التطبيق، ورؤية فنية معاصرة لتوظيف اللون كمؤثر إبداعى فى تصميم الأزياء المطبوعة للسيدات والمستوحاه من أعمال الفنان موندريان.