Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دراسة أثرية : الغطاس كان عيداً رسمياً قومياً بمصر الإسلامية

دراسة أثرية : الغطاس كان عيداً رسمياً قومياً بمصر الإسلامية

 

القاهرة "المسلة" …. يحتفل مسيحيو مصر بعيد الغطاس يوم 11 طوبة 1732ق الموافق 20 يناير 2016م  وقد أكدت دراسة أثرية للدكتور على أحمد الطايش أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة أن مسيحيو مصر كانوا يحتفلون بعيد "الغطاس" فى زمانه عن طريق عمل الفوانيس والشموع الضخمة وكان يسمي هذا اليوم من الأعياد "عيد الأنوار" .


وصرح الدكتور على الطايش بأن هناك منطقة تسمى قصر الشمع بمنطقة مصر القديمة بجوار الكنائس الأثرية حيث كان الأقباط يصنعون الفوانيس والشموع تأثرا بفانوس رمضان وكان عيد الغطاس عيداً قوميا تحتفل به مصر احتفالاً رسمياً وشعبيا شائقاً بلغ حده أن حاكم مصر نفسه ورجال حكومته وأُسرته ومعاونيه كانوا يشتركون فيه ويأمرون بإقامة الزينة وإيقاد النيران وإضاءة المشاعل وتعميم الأفراح الشعبية فى كل مكان وتوزيع المأكولات على الأهالى مع الصدقات على الفقراء وكان الناس يغطسون فى النيل تبركاً بهذه المناسبة السعيدة .


ويضيف بأن مناسبة هذا العيد أن نبى الله يحيى  المعروف عند المسيحيين بيوحنا المعمدان قد عمّد السيد المسيح عليه السلام  أى غسّله فى بحيرة الأردن وعندما خرج المسيح عليه السلام من الماء اتصل به الروح القدس فصار المسيحيون يغمسون أولادهم فى الماء فى هذا اليوم وينزلون فيه بأجمعهم ولا يكون ذلك إلا فى شدة البرد ويسمّونه يوم الغطاس، وكان له بمصر موسم عظيم إلى الغاية.

 

ويلقى خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان الضوء على مظاهر الاحتفال من خلال الدراسة ففى العصر الإخشيدى سجل المؤرخ المسعودى عام 330هـ  ليلة الغطاس بمصر والأخشيد محمد بن طفج أمير مصر فى قصره بجزيرة منيل الروضة وقد أمر بإقامة الزينة فى ليلة الغطاس أمام قصره من جهته الشرقية المطلة على النيل وأوقد ألف مشعل غير ما أوقد أهل مصر من المشاعل والشموع على جانبى فرع النيل وقد حضر فى تلك الليلة آلاف البشر من المسلمين والمسيحيين ومنهم من احتفلوا فى الزوارق السابحة فى النيل ومنهم من جعلوا حفلاتهم في البيوت المشرفة على النيل ومنهم من أقاموا الصواويين على الشواطئ مظهرين ما لا يُحصى من المآكل والمشارب والملابس وآلات الذهب والفضة والجواهر وكانوا يقضون ليلتهم فى اللهو والعزف على آلات الطرب والتحلى بالجواهر الثمينة والزينة.


ويضيف د. ريحان بأن ليلة الغطاس فى مصر كانت أيام الفاطميين والأخشيديين أحسن الليالى بمصر وأشملها سروراً ولا تُغلق البوابات التى كانت مركّبة على أفواه الدروب والحارات بل تبقى إلى الصباح ويغطس أكثر الناس فى نهر النيل ولم يكتفِ الفاطميون بما أتوا به من خيرات إلى مصر بل عطفوا على كل المصريين على اختلاف مذاهبهم ومنهم المسيحيون فقربوهم إليهم وجعلوا أعيادهم أعياد رسمية فى البلاد اشترك فيها الخلفاء أنفسهم ومنها عيد الميلاد والغطاس وخميس العهد وكانوا يخرجون من خزائنهم العطايا ويوزعونها على رجال الدولة لا فرق بين مسلم ومسيحى وفى عيد الغطاس يوزعون على الموظفين الليمون والقصب والسمك البورى وكان ذلك برسوم مقررة لكل شخص وكان يقبل  الناس على مص القصب فى هذه الليلة واعتباره من عادات ورموز العيد.

 
ويتابع د. ريحان بأن الخيام كانت تُنصب على الشواطئ ويأتى الخليفة ومعه أُسرته من قصره بالقاهرة إلى مصر القديمة وتوقد المشاعل فى البر والبحر وتظهر أشعتها وقد اخترقت كبد السماء لكى تزينها بالأنوار البهية ثم تُنصب الآسرة لرؤساء المسيحيين على شاطئ النيل فى خيامهم وتوقد المشاعل ويجلس الرئيس مع أهله وبين يديه المغنون ثم يأتى الكهنة والرهبان وبأيديهم الصلبان ويقيمون قداساً طويلاً ربما (قداس اللقان).


وكان نهر النيل يمتلئ بالمراكب والزوارق ويجتمع فيها السواد الأعظم من المسلمين والمسيحيين فإذا دخل الليل تُزين المراكب بالقناديل وتُشعل فيها الشموع وكذلك على جانب الشواطئ يُشعل أكثر من ألفى مشعل وألف فانوس وينزل رؤساء المسيحيين  فى المراكب ولا يُغلق فى تلك الليلة دكان ولا درب ولا سوق ويغطسون بعد العشاء فى بحر النيل سوياً ويزعمون أن من يغطس فى تلك الليلة يأمن من الضعف فى تلك السنة واستمرت الاحتفالات بعيد الغطاس أجيالاً وقد سُجلت فى كتب التاريخ بأيدى مؤرخين مسلمين ومسيحيين كمظهر من المظاهر القومية فى مصر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله