اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

نائب وزير السياحة والآثار تتفقد مشروعات ترميم كبرى بالقاهرة التاريخية في إطار الشراكة المصرية الأمريكية للحفاظ على التراث الثقافي

نائب وزير السياحة والآثار تتفقد مشروعات ترميم كبرى بالقاهرة التاريخية في إطار الشراكة المصرية الأمريكية للحفاظ على التراث الثقافي

 

 

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

©© في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على التراث الثقافي المصري وتطوير السياحة الثقافية، قامت ” يمنى البحار “، نائب وزير السياحة والآثار، بجولة تفقدية في بيمارستان المؤيد شيخ بمنطقة سوق السلاح بالقاهرة التاريخية، وذلك نيابة عن الوزير . الجولة جاءت ضمن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية (IMCT)، وهو مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار. المشروع يأتي في إطار الاتفاقية بين حكومتي مصر والولايات المتحدة لتعزيز الاستثمار المستدام في السياحة الثقافية.

 

 

 

 

 

 

 



شهدت الجولة حضور الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، و ” هيرو جارج “، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إضافة إلى ” شون چونز “، رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة.

 

 

أكدت أن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية (IMCT) يعكس التزام مصر والولايات المتحدة الأمريكية بالحفاظ على التراث الثقافي الذي يمثل إرثًا للإنسانية جمعاء

 



ألقتيمنى البحار ” كلمة خلال الجولة، أعربت فيها عن فخرها بتواجدها في بيمارستان المؤيد شيخ، أحد أهم معالم القاهرة التاريخية التي تُعد متحفًا مفتوحًا يعكس عظمة الحضارة المصرية. وأكدت أن مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية (IMCT) يعكس التزام مصر والولايات المتحدة الأمريكية بالحفاظ على التراث الثقافي الذي يمثل إرثًا للإنسانية جمعاء. كما أشارت إلى أهمية تطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص لترميم المواقع الأثرية وإعادة توظيفها بشكل مبتكر بهدف تعزيز السياحة الثقافية ودعم التنمية المستدامة.

 

 

 

إعادة توظيف المواقع التراثية

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أهمية المشروع، مشيرًا إلى الدور الحيوي الذي يلعبه في الحفاظ على التراث الثقافي، مستعرضًا بعض الأمثلة السابقة على إعادة توظيف المواقع التراثية، مثل قبة الغوري ووكالة الغوري. وأبدى الوزير استعداده لتقديم أي دعم إضافي في إطار هذا المشروع.

 

 

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أهمية المشروع، مشيرًا إلى الدور الحيوي الذي يلعبه في الحفاظ على التراث الثقافي

 

 

الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية

كما عبّر الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، عن سعادته بالتعاون المثمر بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، والذي يشمل عدة مواقع في القاهرة التاريخية، منها تكية تقي الدين البسطامي وبيمارستان المؤيد شيخ. وأكد أن هذا التعاون يساهم في الحفاظ على التراث وتحقيق التنمية المستدامة لهذه المواقع، مما يعزز دورها في الأنشطة الثقافية والسياحية والاقتصادية.

 

 

 

 

القاهرة التاريخية تمثل نموذجًا للاستثمار

وعبرت السفيرة الأمريكية هيرو جارج عن فخرها بالتواجد في هذا الموقع التاريخي، مؤكدة أن القاهرة التاريخية تمثل نموذجًا للاستثمار في التراث والسياحة الثقافية. وأشارت إلى أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) قدمت دعماً كبيرًا لمصر في الحفاظ على المواقع الأثرية وتعزيز السياحة الثقافية، مؤكدة أن الشراكة بين البلدين تضمن استمرار الحفاظ على هذا الإرث للأجيال القادمة.

 

 

عبرت السفيرة الأمريكية هيرو جارج عن فخرها بالتواجد في هذا الموقع التاريخي

 

 

تحول استراتيجيً في إدارة المواقع التراثية

وفي نهاية الجولة، أشاد الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بمشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية، مؤكدًا أن المشروع يمثل تحولًا استراتيجيًا في إدارة المواقع التراثية وفقًا لأحدث الاتجاهات العالمية في السياحة. تم تنفيذ المشروع على مرحلتين، شملت المرحلة الأولى ترميم عدة مواقع، مثل سبيل مصطفى سنان وزاوية وسبيل فرج بن برقوق، فيما تضمنت المرحلة الثانية بوابة منجك السلحدار وبيمارستان المؤيد شيخ.

 

 

تعزيز السياحة المستدامة

بفضل الجهود المشتركة بين وزارة السياحة والآثار، ووزارة الثقافة، والمجلس الأعلى للآثار، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والمجتمع المحلي، يمثل مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية نموذجًا رائدًا لإعادة إحياء التراث الثقافي وتعزيز السياحة المستدامة في مصر.

على جوجل نيوز



#السياحة_الثقافية #القاهرة_التاريخية #تراث_مصر #مشروع_IMCT #USAID #بيمارستان_المؤيد_شيخ #ترميم_الآثار #التنمية_المستدامة #استثمار_في_التراث

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله