Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

باحث آثار يقترح إنشاء كهف متحفى لعصر بناة الأهرام

باحث آثار يقترح إنشاء كهف متحفى لعصر بناة الأهرام

 

كتب د. عبد الرحيم ريحان

 

القاهرة "المسلة" ….فى إطار الجهود والمقترحات لتنشيط السياحة بمصر يقترح الباحث الآثارى عماد مهدى عضو اتحاد الآثاريين المصريين ومكتشف مجمع البحرين برأس محمد بجنوب سيناء يتقد بفكرة انشاء كهف متحفى لعصر بناة الأهرامات بمنطقة الأهرامات.

 


وصرح الباحث عماد مهدى لموقع محيط بأن الفكرة تتمثل فى إنشاء متحف محفور فى الصخر مناسب لشكل البيئة المحيطة بمنطقة الأهرامات  على أن يأخذ نمط معمارى مختلف عن الأسلوب التقليدى المتبع في المباني المتحفيةوالمادة المقترحة للتنفيذ هى الصخر والحجارة الطبيعية التى تتناسب مع  البيئة الصحراوية لتأخذ شكل الكهف على مساحة كبيرة يقسّم إلى ثلاثة قطاعات.


ويشير عماد مهدى للقطاع الأول A)  ) ويضم معرضاً للصور الفوتوغرافية لمنطقة الهرم فى فترات تاريخية مختلفة حتى القرن 18 مرورا بالعصر الحديث وعرض صور لأهم وأشهر الشخصيات العالمية التى زارت منطقة الهرم كما يعرض هذا القطاع صور مراحل تطور بناء الأهرامات ورسوم فنية تخيلية لعمليات ونظريات البناء المتبعة عبر الأسرات.

 


ويوضح مهدى للقطاع الثانى ( B  ) وهو الأوسط ويعرض فيه  القطع الأثرية الخاصة بالأسرات الثالثة والرابعة والخامسة من ملوك ونبلاء و معماريين لفترة عصر بناة الأهرامات وعرض الأدوات المستخدمة فى البناء أو مستنسخات منها  وعرض جداريات من الأسرات الثلاث.


ويتضمن القطاع الثالث ( C ) التقنيات الحديثة وإضاءة الليزر وتصوير الفلك والأجرام السماوية بأسلوب عرض تقنى حديث ومبهر وهذا القطاع يتناول علم الفلك فى مصر القديمة والتقويم وعلاقة الفلك بهندسة بناء الأهرامات.

 


ويوضح الباحث عماد مهدى أن هذا النمط سيلقى اهتمام السائح الذى يتأثر بالطبيعة والبساطة كما أن أسلوب العرض مع القطع الأثرية والصخور داخل هذا الكهف المتحفى سيوفر جواً ومناخاً يتناسب مع الزمن والأثر ويساعد على جذب سياحي كما يقترح تركيب تليفريك لمشاهدة الأهرامات من زوايا مختلفة مرتفعة عن الأرض على أن يساهم فى هذا المشرع رجال الأعمال وكل فئات الشعب المصرى ولو بجنيه واحد والدخل السياحى يعود بشكل غير مباشر على كل المصريين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله