Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بيت السناري يستضيف دورة تدريبية عن (طرق التأريخ الفنية للنحت المصري القديم)

بيت السناري يستضيف دورة تدريبية عن (طرق التأريخ الفنية للنحت المصري القديم)

 

القاهرة "المسلة"…. ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، دورة للشباب من الجنسين تحت عنوان "طرق التأريخ الفنية للنحت المصري القديم"، وذلك يوم الاثنين الموافق 9 نوفمبر 2015م في تمام الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة الثامنة مساءً.


يقوم على الدورة الدكتورة نيفين يحيى؛ مدرس تاريخ الفن بكلية الآثار جامعة القاهرة.


وتهدف الدورة إلى التركيز على ماهية الفن المصري القديم من خلال إلقاء الضوء على مفهوم الفن عند المصري القديم، والعوامل التي أثرت فيه والغرض منه، وكيفية قيام الفنان المصري القديم بنحت تمثال وكذلك التصوير، وكذلك القاء الضوء على طرق التأريخ للتمثال المصري القديم خلال فترات القوة في الحضارة المصرية القديمة متمثلة في (الدولة القديمة – الدولة الوسطى – الدولة الحديثة)، وسيتم ذلك من خلال التعرف على طرق التأريخ مثل ملامح الوجه كالعين والفم كإحدى الطرق المتميزة لتأريخ التمثال المصري القديم، كذلك الأردية وأغطية الرأس، حية الأوريوس، أوضاع التمثال، الشارات التي تصور في التمثال.


كل تلك الطرق سيتم تناولها حتى يتمكن الدارس في النهاية من التعرف على سمات كل مرحلة، وتأريخ بعض القطع بأسلوب فني دقيق.


وتعتبر مصر القديمة هي صاحبة أعظم الحضارات استقرارًا واستمرارًا في العالم القديم، ومن هنا يجيء دورها كمدرسة كبرى فنية، وتعتبر الحضارة المصرية القديمة في جملتها حضارة فنية راقية مهما كانت أسبابها وغايتها.


وعلى الرغم من أهمية الفن في الحضارة المصرية القديمة إلا أن استخدام كلمة فن بمفهومنا الحالي، لم يكن معروفاً في مصر القديمة ،وتستهدف الدورة كافة الأعمار، وتشترط الحجز المسبق.


وتأتي الدورة لمدة أربعة لقاءات كل يوم اثنين، وهي أيام 9 و16 و23 و30 نوفمبر 2015م في تمام الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة الثامنة مساءً.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله