Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ملتقى المكفوفين بين الواقع العربي والحلم الأوروبي يؤكد على اتاحة كافة الظروف الملائمة لهم بجميع القطاعات

ملتقى المكفوفين بين الواقع العربي والحلم الأوروبي يؤكد على اتاحة كافة الظروف الملائمة لهم بجميع القطاعات

 

القاهرة "المسلة" …. أُقام المجلس الأعلى للثقافة برعاية الكاتب المفكر حلمى النمنم وزير الثقافة, د.محمد أبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة "ملتقى المكفوفين بين الواقع العربي والحلم الأوروبي" بقاعة المؤتمرات بالمجلس ,حيث شارك فيه علاء الدين عبد الحليم رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين المصرية ، احمد ناقد  ممثل مركز النيل للأعلام  ، محمود الشاذلى أمين عام اتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة للمعوقين, رضا متولى مدير عام إدارة عابدين للتضامن الاجتماعي.

 

أكد علاء الدين انه فى اطار الحرص على تدعيم أدوار الافراد ذوى الإعاقة وايمانا منا بدورهم البارز عند اتاحة كافة الظروف الملائمة لهم يصبحون فاعلين متميزين فى كافة المجالات العلمية والفنية والثقافية والرياضية , لذلك أقامت الجمعية احتفالية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمكفوفين والعصا البيضاء من أجل ترسيخ مفهوم التوعية بأهمية حُسن التعامل مع هذه الفئة واحترام تلك الأداة "العصا البيضاء"  من أجل توفير الأمان اللازم لحياة أفضل .

 


مؤكداً أن الجمعية حققت المعادلة الصعبة التى تجمع بين المرأة والرجل من الشباب ذوى الاعاقة حيث أن المعايير الدولية تحدد 51% من  الاشخاص ممثلون الاعاقة , ولكن بمجلس إدارة الجمعية يعتبر ممثلوها 100 % من ذوى الاعاقة,مشيراً إلى تقدم الكثير من ذوى الاعاقة خاصة الإعاقة  الحركية إلى الترشيح بالانتخابات , مؤكدين على وجودهم  لأنهم مهمشون بالمجتمع المصري والدول العربية, والآن نتطلع إلى الأفضل عن طريق إعداد العديد من المؤتمرات التى تبحث وتحدد المشكلات التى يمر بها المكفوفون, واستعرض علاء تجربته الاوربية ومحاولة تطبيقها بمصر وهى بحث سبل إتاحة الاجهزة التعويضية للمعوقين وذوى الاعاقة وعمل دورات تدريبية للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة, بالإضافة إلى إعداد قاعدة بيانات تضم ذوى الاعاقة,وفى نهاية كلمته وجه الشكر والتحية للدكتورمحمد أبو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة لرعايته للملتقى.

 


أشارمحمود الشاذلى إلى تكوين أتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة للمعوقين ودورها فى التواصل والتنسيق بين كافة المؤسسات والهيئات المعنية بالمكفوفين, مطالباً بضرورة التضافر معاً لكى توضع رؤية موحدة فى هذا الإتحاد , مؤكداً على أهمية جمعية المكفوفين المصريين ودورها المبذول فى إزالة المشكلات والتفاعل بين المؤسسات المعنية بالمكفوفين.


كما أشاررضا متولي الى تحسن الأمور الاقتصادية وأرتفاع الإعانة المقدمة إلى ذوى الاعاقة من 4 ألاف جنيه إلى 30 ألف جنيه. متمنياً أن نستفيد من تجارب بعض الدول العربية بالنهوض بالمكفوفين مع بذل الجهد وتحقيق الكرامة فى العيش والعدالة الاجتماعية وتقديم الخدمات لذوى الاعاقة .

 


اشار أحمد ناقد إلى اهمية وجود شريحة عريضة من ذوى الاعاقة تبلغ 15 مليون مُعاق فى مصر, معلناً مبادرة باسم" أنتم الأهم" وهدفها وصول أصواتهم واحتياجاتهم وآرائهم إلى المسئولين ,مطالبين بتوفير الأجهزة التعويضية للمعوقين وذوى الإعاقة , وضرورة مشاركتهم فى التوعية الانتخابية , أعقب ذلك فتح باب النقاش مع الحضور. كما أقيم على هامش الاحتفالية مهرجان فنى واستعراضى للمواهب وتكريم للمتميزين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله