Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

القمة العالمية للسياحة الحلال فى دورتها الاولى تناقش مكانة أبوظبى كمركز إقليمى لاستقطاب سياح الحلال

القمة العالمية للسياحة الحلال فى دورتها الاولى تناقش مكانة أبوظبى كمركز إقليمى لاستقطاب سياح الحلال

 


أبوظبى "المسلة "….. شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي أمس افتتاح الدورة الأولى من «القمة العالمية للسياحة الحلال 2015» ، التي تقام خلال الفترة من 19ولغاية21 أكتوبر/‏تشرين الأول 2015 في «مركز أبوظبي الوطني للمعارض» (أدنيك).


وتركز مناقشات القمة على مكانة أبوظبي كمركز إقليمي رائد لاستقطاب وفود قطاع السياحة الحلال العالمي الذي يمتاز بسرعة نموه وربحيته العالية. ووجه جاسم الدرمكي مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالإنابة رسالة في بداية القمة إلى كبار المشاركين من القطاعين العام والخاص.

 

تشكل الجلسة الرئيسية للقمة، التي تنعقد بدعم من «مركز أبوظبي الوطني للمعارض» (أدنيك)، واحدة من عدة ندوات نقاش تقيمها المؤسسات والوجهات والجهات المزودة للخدمات السياحية الرائدة في القطاع؛ والتي تقدم منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية ضمن برنامج يستمر لثلاثة أيام ويناقش موضوعات الترويج للوجهات السياحية، وتطوير المنتجات، ومعايير الجودة في قطاع السياحة الحلال بحسب الخليج.

 

وتقام القمة بدعم من «مكتب أبوظبي للمؤتمرات»، ذراع «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» المتخصصة بالترويج للمؤتمرات. وتضم هذه الفعالية متعددة الأوجه تحت مظلتها معرضاً يشارك فيه ما يزيد على 200 جهة عاملة في هذا القطاع وبحضور ألف متخصص، ويشهد حلقات نقاش لوزراء ومسؤولين رسميين و150 محاضرة يلقيها 70 متحدثاً دولياً.


ويناقش المشاركون في القمة التدابير التي يمكن اتخاذها لضمان الاستفادة من إمكانات قطاع السياحة الحلال الذي من المتوقع أن تبلغ قيمة عائداته 238 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2019 مع الحرص في الوقت ذاته على تطبيق أرقى معايير الجودة في القطاع.

 

 

وفي كلمته أمام القمة التي تستضيف أبرز صناع القرار في عدد من الجهات المزودة لخدمات السياحة الحلال، قال جاسم الدرمكي مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالإنابة: «يعتبر قطاع السياحة الحلال واحداً من أسرع قطاعات السياحة العالمية نمواً، حيث تبلغ قيمته الحالية 135 مليار دولار أمريكي مع توقعات بتضاعف هذا الرقم خلال الأعوام الخمسة القادمة. وقد نجحت أبوظبي بحجز مكانة مرموقة لنفسها في قلب هذه السوق بمنطقة الخليج العربي، وهي مؤهلة تماماً لتلبية التطلعات الخاصة بالسياح المسلمين على عدد من الجوانب مثل الأطعمة والمشروبات الحلال، والمنتجات العائلية، إضافة إلى الجلسات التي تقام حصرياً للسيدات في أبرز الوجهات السياحية وضمن عدد من الفنادق ذات الجودة العالية أو المتوسطة والتي لا تقدم المشروبات الكحولية». وانضم ما مجمله 21 جهة عارضة إلى جناح أبوظبي الممتد على مساحة 225 متراً مربعاً ضمن إطار معرض شامل يقام في القاعتين 6 و7 ضمن «مركز أبوظبي الوطني للمعارض»، فيما توفر «قرية التراث» مساحة إضافية تبلغ 219 متراً مربعاً لاستضافة 12 جهة عارضة من أبوظبي.


وبدوره قال كلايف دواير، مدير إدارة الوجهات في جزيرة ياس: «توفر جزيرة ياس باقة واسعة من الجولات والمغامرات الممتعة ضمن مكان واحد. وعلاوة على توفير بيئة آمنة للعائلات، تستضيف الجزيرة فعالية «جو ياس» المسائية المخصصة للسيدات اللواتي ينشدن أنماط حياة صحية، حيث يمكنهن ممارسة رياضات ركوب الدراجات، والجري، والمشي، أو تلقي دروس للياقة البدنية ضمن «حلبة مرسى ياس» أيام الأربعاء من كل أسبوع. كما تستضيف «ياس ووترورلد» فعاليات حصرية للسيدات أيام الخميس، حيث تتاح أمامهن فرصة الاستمتاع بمرافق هذه الوجهة المتميزة ضمن أجواء مفعمة بالخصوصية».
كما تتيح المشاركة في «القمة العالمية للسياحة الحلال 2015» فرصة فريدة أمام الفنادق الحلال التي لا تقدم المشروبات الكحولية كي تعزز حضورها في هذه السوق المهمة.


وفي هذا الإطار، تشهد القمة مشاركة كل من «فنادق ومنتجعات آيلا»، واثنين من مشغلي الفنادق في مدينة العين، و«فندق المنزل» للشقق الفندقية المفروشة والخاصة بالعائلات في أبوظبي، إضافة إلى علامة «فيجن لإدارة الفنادق» التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها. وتأتي مشاركة هذه الفنادق في إطار سعيها للتواصل مع مزودين جدد للخدمات، والانفتاح على أسواق جديدة، واستكشاف الفرص المتاحة في قطاع السياحة الحلال.


ويشارك في القمة أيضاً منتجع «البدع» في مدينة العين، وهو مجمّع فخم يضم 60 شاليهاً ومجموعة من المرافق المتوافقة مع متطلبات قطاع السياحة الحلال. ويستفيد المنتجع من مشاركته في القمة للترويج لمنتجعه الصحي المرتقب «سبا البدع» المخصص للسيدات.كما يشارك في القمة فندقا «سيتي سيزنز» و«مجلس جراند ميركيور ريزيدنس» اللذان يعتبران من العلامات الفندقية الراقية في وسط مدينة أبوظبي، بهدف تعزيز مكانتهما بين أوساط المسافرين الأجانب والضيوف من دول مجلس التعاون الخليجي ممن ينشدون الاستمتاع بأجواء عائلية مميزة. ومن جهته قال مانو مادان، المدير العام لمجموعة فنادق «سيتي سيزنز» المحلية: «تسهم القمة في ترسيخ حضور علامتنا ضمن سوق سياحة الحلال، ولاسيما فندق «رويال روز»علاوةً على ذلك، من المتوقع أن يسجل فندق «مجلس جراند ميركيور ريزيدنس» نمواً في أعماله بقطاع السياحة الحلال بنسبة 30%، ويركز على استقطاب الزوار من أسواق منطقة الخليج العربي وأوروبا.

 

بدورها نوهت سيمونا دوبري، المديرة الإقليمية للمبيعات في مجموعة «فنادق أنانتارا»،إلى أهمية تطوير المنتجات السياحية المخصصة لاستقطاب الضيوف المسلمين من أوروبا ودول الخليج العربي.

 

وقالت فيرجيني ميشو، مديرة تطوير الأعمال في «مغامرات الصحراء»: «نستعرض في «القمة العالمية للسياحة الحلال 2015» مجموعة من المنتجات والباقات المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات عملاء السياحة الحلال.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله