اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

(روائع من السودان القديم) ندوة في بيت السناري

 (روائع من السودان القديم) ندوة في بيت السناري

 

القاهرة "المسلة" …. ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان "روائع من السودان القديم"، وذلك يوم الأحد الموافق 11 أكتوبر 2015م في تمام الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السابعة مساءً.


يحاضر في تلك الندوة الدكتور نشأت الزهري؛ أستاذ مساعد بقسم الآثار كلية الآداب جامعة عين شمس.


وتدور المحاضرة في رحلة ممتعة في الجوانب الأثرية والحضارية للسودان القديم عبر العصور المختلفة من العصور الحجرية ومرورًا بالمجموعات الحضارية ثم حضارة كرمة بخصوصيتها الحضارية والفنية ثم يتم تناول الأثار السودانية في مملكة كوش التي تبدأ بالأسرة الخامسة والعشرين التي هيمنت على منطقة وادي النيل من شمال مصر وحتى اواسط السودان ثم فترة الحضارة المروية التي شاعت فيها المظاهر الحضارية والفكرية المتنوعة، وسوف يتناول الدكتور نشأت هذه الأثار الفنية والمعمارية من خلال الصور الملونة التي تسجل عظمة حضارة السودان القديم في شتى مجالات العمارة والفنون. استمر ملوك كوش في إخلاصهم لتقاليد الحضارة المصرية باعتبارها ارثهم في شتى المجالات مثل الفنون المختلفة والديانة وحملوا على عاتقهم الإخلاص لقواعدها الحضارية في فترة أصبحت مصر تحت حكم البطالمة ثم الرومان.


وتأتي الندوة ضمن مهرجان "من فات قديمه تاه – الدورة الخامسة" وهو الملتقى الدولي للحرف اليدوية والفنون الشعبية، لجميع فناني مصر وخارج مصر، ومن خلاله يظهر العديد من الحرف داخل المهرجان، منها: «الحصير، السجاد، الكليم، الفخار، الخزف، الصدف، الطرق على النحاس، النقش على الفضة، الملابس التراثية، الاكسسوار، المشغولات الخشبية والمعدنية»، ويستمر المهرجان طوال أسبوع بداية من يوم الخميس الموافق 8 أكتوبر وحتى الخميس الموافق 15 أكتوبر 2015م.

 


يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله