Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مشاركة 230 ناشرا روسيا في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2016

مشاركة 230  ناشرا روسيا في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2016

 

موسكو "المسلة" …. يشارك / 230 / ناشرا من جمهورية روسيا الاتحادية في الدورة الـ/ 35 / من معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب خلال شهر نوفمبر عام 2016.

 

وحصلت الهيئة على تأكيدات المشاركة الروسية في ختام مشاركتها في فعاليات الدورة الـ/ 28 / لمعرض موسكو الدولي للكتاب الذي نظمته المديرية العامة لمعارض الكتاب الدولية في روسيا خلال الفترة من الثاني حتى السادس من سبتمبر الجاري في العاصمة موسكو.

 

ويعد معرض موسكو الدولي للكتاب من أهم معارض الكتب في شمال ووسط آسيا وشرق أوروبا ويشكل بوابة عبور نحو الناشرين المقيمين في هذه المنطقة الجغرافية الواسعة والتي تعتبر في نفس الوقت صاحبة تاريخ عريق وطويل من الاهتمام بالكتاب والعناية بنشره وتمتلك الكثير من خطوط التواصل مع العالمين العربي والإسلامي على مدى عقود طويلة من علاقات الصداقة والتعاون.

 

وأعرب إسماعيل الزعابي القنصل في سفارة الدولة في موسكو خلال زيارته جناح هيئة الشارقة للكتاب في معرض موسكو لـ وام .. عن فخره واعتزازه بهذه المشاركة وتسلم من سعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب النسخة العربية من كتاب " حديث الذاكرة " لمؤلفه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

 

وزار الجناح عدد من الشخصيات الرفيعة في روسيا من بينهم البير اسكن الملحق الثقافي التركي في موسكو وسيرجي ميدفيدكي مدير الوكالة الاتحادية للصحافة وديمتري ايتزكوفيتش نائب رئيس الوكالة.

 

وقال العامري إن مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في معرض موسكو الدولي للكتاب جاءت من منطلق إيمانها الثابت بضرورة تعزيز الحوار بين الثقافات وزيادة التواصل بين مختلف المهتمين بصناعة الكتاب في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الذي أراد للشارقة أن تكون محطة إشعاع حضاري وتواصل فكري بين مختلف الشعوب.

 

وأشار إلى أنه وفي إطار سعي هيئة الشارقة للكتاب للتعريف بالمبادرات التي تم إطلاقها بهدف إثراء الحوار المعرفي بين الحضارات فقد تم تسليط الضوء ومن خلال اللقاءات والاجتماعات التي أجريت في المعرض على منحة الترجمة التي يقدمها معرض الشارقة الدولي للكتاب والتي تبلغ قيمتها الإجمالية / 300 / ألف دولار أمريكي إلى جانب برنامج مواعيد المتخصصين المخصص للناشرين ومسؤولي وكالات الترجمة الذين يرغبون في بيع أو شراء حقوق نشر الكتب الصادرة بمختلف اللغات والذي يعتبر جزءا من البرامج السنوية التي ينظمها مركز حقوق الترجمة في معرض الشارقة الدولي للكتاب.

 

وأكد رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن المشاركة في فعاليات هذا المعرض قد مكنتهم من الالتقاء بعدد كبير من دور النشر التي تعمل في روسيا والدول المجاورة لها الذين أجريت معهم حوارات مثمرة حول قضايا النشر وضرورة تبادل الإنتاجات المعرفية بينهم .. مشيرا إلى أن حرص إدارة معرض موسكو الدولي للكتاب على مشاركة الهيئة في فعالياته يؤكد على الشهرة الواسعة التي يحظى بها معرض الشارقة الدولي للكتاب في مختلف قارات العالم.

 

و قد بحث أحمد العامري وسعادة سيرجي كايكن مدير معرض موسكو للكتاب .. سبل تطوير العلاقات والتبادل الثقافي ما بين هيئة الشارقة للكتاب والمديرية العامة لمعارض الكتاب الدولية بروسيا وسبل تعزيز أواصر التعاون بينهما مستقبلا فيما يخص قضايا النشر.

 

وثمن كايكن دور معرض الشارقة الدولي للكتاب في نشر الوعي والمعرفة وتعزيز ثقافة الحوار بين مختلف شعوب العالم وتقدم بالشكر إلى هيئة الشارقة للكتاب لمشاركتها في فعاليات المعرض التي تدل على حرص واهتمام دولة الإمارات بشكل عام وإمارة الشارقة بشكل خاص بالثقافة ونشر الكلمة المقروءة.

 

وأكد أن مشاركة دور النشر الروسية في الدورة الـ/ 34 / لمعرض الشارقة الدولية التي ستنطلق في نوفمبر القادم لن تقل بأي حال من الأحوال عن مشاركة العام الماضي حيث ستشهد مشاركة / 230 / دار نشر روسية.

 

وأجرى وفد الهيئة المشارك سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع عدد من دور النشر والمختصين في الجناح الخاص بالمعرض الذي شهد حركة نشطة واستقطب عددا كبيرا من الزوار ولاسيما من المتخصصين والراغبين بالإطلاع على خدمات هيئة الشارقة للكتاب وتفاصيل المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب والفعاليات الأخرى التي تنظمها الهيئة .

 

وطالبت دور النشر الروسية بضرورة مشاركة هيئة الشارقة للكتاب في دورة العام القادم لمعرض موسكو للكتاب على أن تكون المشاركة أكبر وأوسع وذلك لما لها من دور في إنجاح فعاليات المعرض.

 

من جانبها أبدت دول وسط آسيا اهتماما بالغا بمعرض الشارقة الدولي للكتاب .. مؤكدة أن المشاركة فيه توفر فرصة كبيرة للالتقاء بناشرين كثر من بقاع العالم كافة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله