Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السعودية استقبلت 1.8 مليون حاج العام الحالي

 

مكة المكرمة "المسلة" ….. فيما كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن تراجع أعداد الحجاج هذا العام إلى 1.8 مليون حاج من الداخل والخارج، تصدرت أعداد الحجاج قوائم السنوات العشر الأخيرة بأكثر من 3 ملايين حاج.

 

واعتمدت الهيئة في تنفيذ برنامج إحصاء حجاج الداخل على أسلوب العد الشامل لجميع القادمين إلى مدينة مكة المكرمة، بقصد الحج، وذلك عن طريق مراكز إحصاءات الحج المقامة على جميع مداخل مدينة مكة المكرمة، والمراكز المساندة في كل من جدة والطائف والمدينة المنورة، حيث بدأت عملية الحصر اعتبارا من أول ذي الحجة، وانتهت في تمام الساعة السادسة مساء اليوم التاسع من الشهر نفسه بحسب الوطن.

 

ويهدف برنامج إحصاءات الحج إلى توفير بيانات ومعلومات شاملة ودقيقة عن أعداد الحجاج خلال موسم حج 1437 حسب طرق وأيام قدومهم، للاستفادة منها في إعداد الخطط والبرامج اللازمة لتوفير رعاية نوعية متميزة لحجاج بيت الله الحرام.

 

وتشمل عملية العد جميع الأفراد السعوديين وغير السعوديين "ذكورا وإناثا" القادمين من داخل المملكة إلى مدينة مكة المكرمة بقصد الحج. ويعتمد أسلوب العد على قيام الباحثين باستيفاء بيانات كل سيارة تحمل حجاجا من الداخل، تتضمن نوع السيارة وجملة الحجاج موزعين حسب الجنس والجنسية. وقامت الهيئة خلال حج هذا العام بتطوير وتحسين آلية جمع البيانات من خلال استخدام أحدث التقنيات والبرمجيات المتعلقة بجمع البيانات آليا باستخدام الأجهزة اللوحية، التي تتيح السرعة في الحصول على النتائج الإجمالية لعدد الحجاج، مصنفين حسب جنسياتهم ومراكز قدومهم والتوقيت الزمني لقدومهم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله