Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أكثر من مليار دولار حجم إنفاق العمانيين على السياحة بالخارج سنويا

أكثر من مليار دولار حجم إنفاق العمانيين على السياحة بالخارج سنويا

 

مسقط "المسلة"…. كشفت نشرة إحصائية أصدرتها شركة عمران الذراع الاستثماري الحكومي للسلطنة في قطاع السياحة نقلا عن بيانات لوزارة السياحة، إلى العديد من التحديات التي تواجه قطاع السياحة أبرزها ارتفاع حجم السياحة المغادرة مقابل السياحة الوافدة، حيث نمت الأولى بشكل أسرع من الثانية.


وقالت النشرة إنه تم إدراج مدينة مسقط كأحد أغلى ثلاث مدن في العالم في أسعار الفنادق وفق دراسة قام بها موقع «هوتيلز دوت كوم»، ويصل معدل الليالي التي يقضيها السائح في السلطنة إلى نحو 7 ليال في حين يصل معدل الليالي التي يقضيها السياح المغادرون من السلطنة إلى 22 ليلة.

 

وفي مقابل ذلك فإن السلطنة تشكل وجهة سياحية مرغوبة بحسب موقع السفر العالمي»سكيفت دوت كو» وقد حصلت على المركز السادس عالميا في الاستقطاب السياحي خلال العام الجاري بحسب اللواء.

 

وكان مجلس السفر والسياحة  العالمي قد صنف السلطنة في المركز الخامس عشر عالميا من حيث نمو استثمارات قطاعي السفر والسياحة، متوقعا أن يوفر القطاع 72 ألف فرصة عمل جديدة في السلطنة.

 

وأشارت نشرة عمران إلى أن حجم إنفاق السياح المغادرين للسلطنة تجاوز مليار دولار سنويا وينفق ربع هذا المبلغ على التسوق، مما يؤكد على ضرورة وجود منافذ تجارية في السوق المحلي لاسيما للماركات العالمية، وقد وجد أنه في مقابل كل ريال ينفقه السائح الوافد داخل السلطنة هناك 1.8 ريال تنفق من قبل العمانيين في الخارج. وقد شهدت السلطنة زيارة مليون سائح سنويا في مقابل مغادرة أربعة ملايين سنويا للخارج.


«كاوس للإبحار الشراعي»


إلى ذلك، اختتمت سلطنة عُمان مشاركتها في فعاليات أسبوع كاوس للإبحار الشراعي بالمملكة المتحدة حيث ودّعت الخيمة العمانية زوارها الذين توافدوا إليها من مختلف المدن الأوروبية. وجاءت مشاركة السلطنة ممثلة في عمان للإبحار بالتعاون مع وزارة السياحة حيث تعد هذه المشاركة ضمن مشاركات سابقة حققت من خلالها السلطنة العديد من الأهداف ومنها التعريف بالموروث التراثي والمقومات السياحية بالإضافة إلى الرياضات البحرية التي حققت السلطنة خلالها أرقاما قياسية في المياه البريطانية كان أولهما في الإبحار حول بريطانيا وأيرلندا العام الماضي، والثاني كان في الإبحار حول أيرلندا بداية هذا العام.


فعلى صعيد الفعاليات نظّم مشروع عمان للإبحار بالتعاون مع وزارة السياحة، يوما للإعلاميين بحضور عدد من ممثلي وسائل الإعلام البريطانية، وافتتحت الفعالية بكلمة للرئيس التنفيذي لعمان للإبحار ديفيد غراهام حيث قال: «نحن سعداء جدا بهذه المشاركة الهامة لهذا المهرجان الذي يعد الأقدم على مستوى العالم، ويعد المهرجان فرصة رائعة لنا لإبراز الجانب السياحي والثقافي للسلطنة».


وحظي جميع الإعلاميين بتجربة فريدة بالتواجد على متن القارب «مسندم» لأخذ جولة للإبحار الشراعي، حيث تم تقسيم الإعلاميين الى ثلاث مجموعات، وقدرت الجولة الواحدة للمجموعة قرابة الساعة، وقام طاقم القارب بتعريف الإعلاميين بأبرز الأدوار التي يقومون بها أثناء السباقات، بدءا من نقطة الانطلاق وصولا إلى خط نهاية السباق، وتعرف الاعلاميون على جهد فريق العمل الواضح والمسؤولية المناطة لكل فرد في الطاقم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله