Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

47 % انخفـاض نسبـة عدد حجـاج المملكـة العـام الماضـي

47 % انخفـاض نسبـة عدد حجـاج المملكـة العـام الماضـي

 

الرياض "المسلة" ….كشفت إحصاءات رسمية أن عدد الحجاج انخفض في العام الماضي مقارنة بالذي قبله بنسبة 47%، إذ بلغ عددهم خلال العام الماضي 3,710 حجاج، 2,221 من بينهم سافر براً و1,489 جواً.

 

وشهد عام 2012 أكبر معدّل حجاج طيلة الخمس سنوات الماضية 2014-2012، إذ بلغ الإجمالي 10,303 حجاج، تساووا تقريباً في وسيلة مغادرتهم بـ5,123 براً و5,180 جواً.


وبينما انعكس تقليل الكوتا الخاصة بحجاج البحرين إلى ارتفاع في أسعار الحملات، صرّح رئيس بعثة مملكة البحرين للحج عدنان القطان في وقت سابق، أن البعثة وبمباركة من اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة، حرصت على تقديم كل وسائل الدعم الإداري والقانوني للحملات لمساعدتها في المحافظة على تقليل نسبة الزيادة في السعر.

 

وأظهرت بوابة الحكومة الإلكترونية أن 56 حملة مخوّل لها تسيير قوافل الحجاج والمعتمرين، من بينهم 50 حملة مصرّح لها بنقل المواطنين فقط و6 للمقيمين، فيما أن عدد المرخّص لهم بالعمرة فقط لا يتجاوز 3 حملات وباستطاعتها نقل المواطنين والمقيمين بحسب الايام.

 

وأفاد القطان أن خفض الحصة الرسمية لحجاج مملكة البحرين ليس قراراً جديداً للعام الجاري، موضحاً أن قرار تقليل حصص حجاج الدول الإسلامية بنسبة 20% وحجاج الداخل بنسبة 50% اتخذته المملكة العربية السعودية منذ عامين، نظراً لما تشهده مكة المكرمة والمسجد الحرام من مشاريع تطويرية تتطلب تعاوناً من جميع الدول.

 

وتابع بإشارته إلى ان هذا القرار سرى على جميع الدول الإسلامية بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي وتم الالتزام به من قبل الجميع، ونتوقع بعد انتهاء مشروع التوسعة أن تعود الأعداد إلى وضعها السابق.

 

وأغلق باب التسجيل لدى حملات الحج المرخص لها من قبل وزارة العدل والشؤون الإسلامية، تاريخ 20 رمضان 1436هـ، وذلك بحسب اشتراطات وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية.

 

وأكد رئيس بعثة مملكة البحرين، أن البعثة وقسم شئون الحج والعمرة بإدارة الشئون الدينية بذلتا قصارى جهدهما مع الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية لتمديد فترة التسجيل بالمسار الالكتروني إلى نهاية شهر رمضان، على الرغم من أن التسجيل الالكتروني للحج ملزم لجميع الدول الإسلامية فإن الاستثناء من هذا المسار يعد أمراً في غاية الصعوبة، مشيراً إلى أن السلطات بالمملكة العربية السعودية تعمل على توحيد الاجراءات التي من شأنها كفالة راحة وأمن الحجاج والمحافظة على موسم حج دون عقبات أو مشكلات.

 

وتجري الاستعدادات في الوقت الحالي لإتمام اجراءات المغادرين من حجاج مملكة البحرين، إذ أصدر وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي قرار رقم (14) لسنة 2015م بشأن تشكيل اللجنة الطبية لأعمال بعثة مملكة البحرين للحج للعام 1436هـ/2015م، وذلك برئاسة د. علي أحمد البقارة، وعضوية عدد 40 من الكوادر الطبية والتمريضية والصحية بوزارة الصحة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله