Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

42% تراجع سياحة البترا وانخفاض حاد لحجوزات الفنادق

42% تراجع سياحة البترا وانخفاض حاد لحجوزات الفنادق

 

سجلت مدينة البترا الأثرية تراجعا في مجموع زوارها خلال الشهر الماضي بنسبة بلغت (42%) عن ذات الفترة من (عام 2014)، بحسب الإحصائية الرسمية الصادرة عن سلطة إقليم البترا التنموي السياحي أمس.


وبلغ مجموع التراجع في السياحة الأجنبية أيضا (42%) عن ذات الشهر من العام الماضي، و(40%) للسياحة المحلية والعربية، فيما تراجع زوار البترا ليلا بنسبة (61%).


وسجلت إيرادات المدينة هي الأخرى تراجعا بنسبة (8%) وبلغت خلال شهر حزيران الماضي، نحو (587085 ديناراً).


وعزا رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا الدكتور محمد عباس النوافلة، أسباب التراجع إلى الظروف السياسية وحالة عدم الاستقرار التي تعيشها المنطقة، مبينا أن شهر حزيران يعد من الأشهر التي ينخفض فيها النشاط السياحي كل موسم، إلا أن الظروف السياسية أسهمت بخفض زواره هذا العام بشكل واضح.


وانعكس تراجع الحركة السياحية على واقع المنشآت السياحية العاملة في المنطقة وعلى نسب إشغالها، ما حدا ببعضها إلى إغلاق أبوابها، في حين يعمل البعض الآخر بشكل جزئي وحسب النشاط السياحي.


وأكد رئيس جمعية فنادق البترا خالد النوافلة، وجود انخفاض حاد في إشغال الفنادق العاملة في المنطقة بحيث لم تتجاوز مجموع الحجوزات (15%) خلال الشهر الماضي، مبينا أن حجوزات بعض الفنادق متواضعة ولا تكاد تذكر.


وتوقع النوافلة أن يشهد الشهر الحالي انخفاضا في إشغال الفنادق، بحيث لن تصل مجموع الحجوزات إلى (10%)، مشيرا إلى أن القطاع يعاني من أزمة حقيقية وأن الكلف التشغيلية للفنادق تفوق دخلها بكثير في ظل تراجع السياحة، فهي تعمل بخسارة.


وبين النوافلة أن أعداد الفنادق المغلقة في البترا جراء التراجع السياحي بلغت (10 فنادق)، وأن العدد مرشح للزيادة حال استمرار الأزمة.

البترا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله