Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فنادق دبي تعول على الخيم الرمضانية لتعويض تراجع الإشغال

فنادق دبي تعول على الخيم الرمضانية لتعويض تراجع الإشغال


دبى " المسلة " …. استعدت فنادق عاملة في دبي لشهر رمضان عبر وضع اللمسات النهائية للعروض الرمضانية التي تركز نسبة كبيرة منها على الخيم وموائد الإفطار، وذلك بهدف المساهمة في تغطية التراجع المتوقع في معدلات الإشغال، والذي يتراوح بين 5 و10%، بحسب خبراء في قطاع الضيافة.

 

وتشكل إيرادات الخيم الرمضانية، بحسب تقديرات خبراء الضيافة، نحو 80% من إجمالي إيرادات قطاع الأطعمة والمشروبات خلال شهر رمضان فقط، الأمر الذي زاد من حدة المنافسة بين الفنادق لاستقطاب رواد هذه الخيام من العائلات والأفراد والشركات التي تقيم حفلات لعملائها وزبائنها على مدار الشهر.

 

وأعلن العديد من الفنادق، خاصة من فئة الخمس نجوم، والتي لا تحتاج إلى الحصول على تراخيص لإقامة خيم رمضانية داخل قاعاتها، إنهاء استعداداتها لشهر رمضان الفضيل، فيما تواصل الفنادق الأخرى التي تقيم خيام رمضانية في المساحات الملاصقة للفندق إنجاز الإجراءات والتصاريح والموافقات اللازمة من الجهات المعنية، مثل البلدية والدفاع المدني ودائرة السياحة والتسويق التجاري.

 

نسبة الإشغال

 

وقال عابدين نصر الله، رئيس المجلس العربي للفنادق والمنتجعات والخبير الفندقي: «إن الخيام الرمضانية بالفنادق تعد من أبرز الأنشطة والفعاليات التي تحرص الفنادق على التركيز عليها خلال شهر رمضان، خاصة مع تزامن الشهر الكريم مع فصل الصيف الذي تتراجع خلاله نسبة الإشغال، مقارنة مع بقية العام.

 

وأشار الخبير الفندقي إلى أن خلال هذا الموسم من كل عام تتهيأ الفنادق لمواكبة شهر رمضان، بتقديم عروض متميزة على الخيم الرمضانية ومطاعهما المتنوعة، والتنافس في تقديم الأفضل في قوائم الطعام والفعاليات الترفيهية، وكذلك التصميم الخاص بالخيم لاستقطاب الجمهور.

 

وحث نصر الله الفنادق على عدم المبالغة في أسعار الخيام الرمضانية، في إطار سعيها لتعظيم إيراداتها من هذا القطاع، بهدف تعويض نسبة التراجع في إيرادات الغرف الفندقية.

 

ولفت نصر الله إلى وجود العديد من نقاط الجذب الخاصة بالخيام الرمضانية، مثل الجلسات العربية، والتنافس في تقديم الأطعمة والحلويات الرمضانية، فضلاً عن تقديم البرامج الترفيهية التي تناسب جميع الأعمار والبرامج التليفزيونية الشهيرة على شاشات عرض كبيرة لجذب الجمهور.

 

واقترح رئيس المجلس العربي للفنادق والمنتجعات أن تبادر الخيام الرمضانية بتخصيص أماكن للسيدات والعائلات، وتخصيص مكتبات على شكل مجالس عربية لهواة القراءة، بالإضافة إلى بعض الأسواق والمعارض الصغيرة بجوار الخيم، مع التركيز على توفير أماكن مناسبة لانتظار السيارات.

 

خيارات متنوعة

 

ومن جهتها، قالت ميساء تركاوي قاسم، مدير العلاقات العامة في مجموعة جميرا التابعة لدبي القابضة: «إن المجموعة تولي اهتماماً كبيراً لتقديم تجربة مميزة لزوار فنادقها خلال شهر رمضان الكريم، حيث توفر لهم خيارات راقية وفخمة لتجربة إفطار وسحور تقليدي، تبدأ بمجلس السفينة بفندق جميرا بيتش والمجلس في مركز المؤتمرات في مدينة جميرا، بالإضافة إلى العديد من المطاعم في مختلف الفنادق، بما فيها برج العرب وجميرا أبراج الإمارات وجميرا كريك سايد وجميرا زعبيل سراي وجميرا ميناء السلام وجميرا القصر»، متوقعة أن يسجل الإشغال في هذه المطاعم والمجالس مستويات مرتفعة، بما يضمن بشكل كبير المحافظة على نسبة عوائد جيدة في الشهر الكريم.

 

إلى ذلك، أعلن فندق ريكسوس النخلة، عن مجموعة مختارة من التجارب الفريدة من نوعها خلال شهر رمضان المبارك، أهمها وجبة السحور المقدمة على شرفة الجناح الملكي للفندق.

 

وقال ألكساندر شنايدر، المدير العام للفندق: «إن الشرفة الملكية تتميز بأسلوب راقٍ مستوحٍ من المجالس العربية في صالة مكيفة، لتكون المكان الأمثل والأرقى لتناول وجبة السحور»، مشيراً إلى أن مطعم لا توركا سيقوم بتقديم مجموعة واسعة من الأطباق التركية والعربية.

 

كما أعلن فندق سوفيتل ذا بالم دبي عن تحضيراته لتقديم تجربة مميزة للضيوف خلال شهر رمضان المبارك، وذلك في هدوء جزيرة النخلة، حيث تم تحويل صالة الفندق الرئيسة إلى ردهة عربية تقليدية ملأى بالألوان الاحتفالية والأجواء الرمضانية، أطلق عليها اسم «ليالي الأنوار»، لتقديم تجربة مميّزة خلال الشهر الفضيل.

 

إقامة للعائلات

 

بدوره، قال جيمس كوراتزوبولوس، مدير عام مجموعة فنادق انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي: «إن المجموعة قامت بالاستعداد مبكراً لشهر رمضان المبارك هذا العام، حيث أعدت حزم إقامة، خاصة للعائلات، تتضمن إفطاراً وسحوراً بأسعار تنافسية، مع عرض إقامة للأطفال دون سن 12، وطعاماً مجانياً، بالإضافة إلى جلسات علاج مجانية، وقضاء أوقات رائعة في نادي البادية للجولف».

 

وفيما يتعلق بتجهيز المطاعم والصالات والخيمة الرمضانية، قال جيمس: «تستقبل مطاعم أنيس في فندق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي الضيوف على مائدة الإفطار والسحور طيلة الشهر الكريم، إلى جانب مطعم زيتون وخيمة سكاي لاين الرمضانية في فندق كراون بلازا دبي فستيفال سيتي».

 

ويحتفي سوفيتيل بالم دبي بشهر رمضان المبارك، عبر تقديم مائدة مفتوحة مُعَدّة خصّيصاً لإفطار لقاءات الأعمال، وتقدِّم صالة «ليالي الأنوار» العربية العديد من خبرات الطهي التقليدية والمتنوّعة.

 

كما أعلن فندق دبل تري من هيلتون دبي- جميرا بيتش عن خياراته للإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك في مطعمه العربي «المائدة»، الذي يقدم تشكيلةً من أطباق رمضان التقليدية في المشرق العربي وشمال أفريقيا، وذلك في أجواء متميزة مع عرض البرامج التلفزيونية الأكثر شعبيةً على شاشات في المطعم.

 

أنشطة وفعاليات تحفيزية

 

أشار وليد العوا المدير العام لفندق تماني أن أجندة الفنادق لكل عام تتضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات التحفيزية بهدف تنشيط الأعمال داخل الفندق من فترة إلى أخرى، لافتاً إلى أن الخيام الرمضانية تعد واحدة من أبرز هذه الفعاليات، خاصة أنها تأتي في شهر يتسم عادة بتراجع معدلات الإشغال وبالتالي إيرادات الغرف الفندقية، لهذا تعتبر الخيام الرمضانية مصدرا مهما لزيادة الإيرادات خلال هذا الشهر.

 

وقدر العوا حصة إيرادات الخيام الرمضانية من إيرادات الأطعمة والمشروبات بنحو 80% خلال شهر رمضان فقط.

الاتحاد

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله