Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

لأول مره .. 800 مليون جائع في العالم

لأول مره .. 800 مليون جائع في العالم

 

روما "المسلة" …. تراجع عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع في العالم للمرة الأولى دون عتبة ال800 مليون شخص، أي بتقليص تقارب نسبته الربع في حوالى 25 عاما، بحسب منظمة الأغذية والزراعة (فاو).

 

وفي تقريرها الصادر أمس بشأن انعدام الأمن الغذائي في العالم، قدرت هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة عدد الأشخاص الذين لا يزالون يعانون نقصا في التغذية في العالم بنحو 795 مليونا، أي بتراجع 167 مليون شخص خلال العقد المنصرم، إذ كان عددهم مليار شخص بين 1990 و1992، مع تقدم مسجل خصوصا في آسيا وأميركا اللاتينية ودول الكاريبي. لكن دول أفريقيا جنوب الصحراء لا تزال في مرحلة الخطر، مع ما يقارب ربع سكانها (23,2%) يعانون نقص التغذية بحسب أ ف ب.

 


وأشارت المنظمة أيضاً إلى أن نصف البلدان النامية (72 على 129) حققت هدف الألفية المحدد سنة 2000 في نيويورك والرامي إلى تقليص نسبة الجوع في العالم إلى النصف في خلال 15 عاما. كما أن بعض هذه الدول اقتربت كثيرا من بلوغ هذا الهدف وفق منظمة فاو.


ولفتت المنظمة إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون الجوع في العالم تراجع بواقع 167 مليونا خلال العقد المنصرم على رغم الازدياد المتواصل في عدد السكان مع 1,9 مليار شخص إضافي في العالم منذ 1990. مع ذلك، حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة من المدة وتواصل الظروف التي تعيق مكافحة الجوع: فخلال ثلاثين عاما، كانت الأزمات «كارثية ومقتضبة لكن ظاهرة للغاية»، لكنها باتت اليوم «تتمدد في الزمن خصوصا لناحية الكوارث الطبيعية والنزاعات والتغيير المناخي والأزمات المالية أو الأزمات المرتبطة بالأسعار التي تؤدي دورا كعوامل مساهمة في تفاقم الأوضاع». وتسجل البلدان التي تشهد هذا النوع من الحالات معدلات جوع أعلى بثلاث مرات مقارنة مع البلدان الأخرى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله