Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المحافظة على التراث تطالب بكيان حكومى لإدارة واستثمار التراث العالمى بمصر

المحافظة على التراث تطالب بكيان حكومى لإدارة واستثمار التراث العالمى بمصر


القاهرة " المسلة " المحرر الاثرى … جمعية المحافظة على التراث المصرى برئاسة المهندس ماجد الراهب تطالب بإنشاء كيان حكومى يتبع رئاسة مجلس الوزراء مباشرة يختص بإدارة المواقع التراثية فى مصر ووضع خطة متكاملة لاستثمارها.


جاء ذلك من خلال ما طرحه علماء الآثار والإعلاميين المشاركين بالحضور فى الندوة التى نظمتها الجمعية صباح الأربعاء 13 مايو وحاضر بها الدكتور عبد العزيز سالم أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة وخبير المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو تحت عنوان دور التراث الثقافى فى تنمية الإقتصاد المصرى.


وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام الجمعية بأن الأراء التى طرحها المشاركون أسفرت عن توصية للجمعية بضرورة إنشاء كيان حكومى يتبع رئاسة مجلس الوزراء مباشرة تكون مهمته إدارة المواقع المسجلة تراث عالمى بمصر تراث ثقافى وتراث طبيعى وإعداد كوادر مؤهلة للتعامل مع اليونسكو بدرجة خبير وأن لا يتم التعامل مع اليونسكو إلا من خلالهم ووضع خطط لكيفية إدارة هذا التراث ووضع مشروعات الترميم والتطوير والحماية للمواقع المعرضة للخطر والمهددة بالشطب من القائمة.


ويضيف د. ريحان بأن ضمن مهام هذا الكيان العمل على إعداد ملفات لإدراج مواقع جديدة تراث ثقافى وطبيعى باليونسكو  ووضع المعايير الدولية والمقومات التى تؤهلها لذلك بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الآثار ووزارة الثقافة ووزارة البيئة والمحليات وغيرها على أن يقوم هذا الكيان بجمع كل الملفات التى تخص المواقع المسجلة تراث عالمى على مستوى العالم والمقومات التى أهلتها لذلك ودراسة لكيفية استثمارها فى بلدان العالم المختلفة للاسترشاد بها فى مصر مع وضع خطة لاستثمار التراث العالمى فى مصر وتطويره والاستفادة من شهرته ومكانته دولياً كتراث عالمى فى الدعاية لمزيد من المشاريع بهذه المواقع  .


ويوضح د. ريحان أن محاضرة الدكتور عبد العزيز سالم بالندوة أشارت لكيفية استثمار التراث العالمى لتوفير مصادر دخل إضافية للسكان المحيطين بالموقع بتشغيل الفنادق والمطاعم ووسائل النقل وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة  وتشجيع الجمهور على زيارة مواقع التراث الثقافى وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية فى المجتمع المحلى والعمل على تسويق منتجات القرى التراثية ونشر الوعى بأهمية التراث الثقافى من خلال وسائل الإعلام المختلفة ووضع أسس إستراتيجية محلية لنشر الوعى الأثرى بين السكان  فى محيط الموقع المسجل تراث عالمى وإنشاء بنك للمعلومات فى التراث غير المادى وجمع الفولكلور الشعبى وجرد كافة المأثورات الشعبية المتوفرة المعرضة للضياع أو الإندثار.


ويقترح د. ريحان إضافة هذه المهام للكيان الحكومى المقترح لإدارة واستثمار المواقع المسجلة تراث عالمى بمصر وتشمل  سبعة مواقع منها ستة مواقع تراث ثقافى وهى ممفيس ومقبرتها منطقة الأهرام من الجيزة إلى دهشور ومدينة طيبة القديمة ومقبرتها ومعالم النوبة من أبوسمبل إلى فيلة ومنطقة أبومينا الأثرية ومنطقة سانت كاترين والقاهرة الإسلامية وموقع تراث طبيعى  هو وادى الحيتان بالفيوم.
 
 
 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله