Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

صحيفة البايس الاسبانية : أشعار الأبنودي تحكي تاريخ مصر المعاصر

صحيفة البايس الاسبانية : أشعار الأبنودي تحكي تاريخ مصر المعاصر


القاهرة " المسلة " … ذكرت صحيفة البايس الأسبانية اليوم الأربعاء أنه بعد أقل من عامين من رحيل شاعر العامية الكبير أحمد فؤاد نجم, فقدت مصر هامة أخرى من هامات الشعر العامي برحيل عبد الرحمن الأبنودي, الذي تحكي أشعاره تاريخ مصر المعاصر.

 

وأضافت الصحيفة – في عددها الصادر اليوم – أن أشعار الأبنودي تخطت حدود بلده موضحة أن كبار المطربين المصريين والعرب مثل عبد الحليم حافظ وصباح ومحمد منير وبالرغم من تعدد أنماطهم الموسيقية, أطربوا العالم العربي بأشعار الأبنودي.

 

وأشارت الصحيفة إلى التنشئة الدينية للأبنودى بمحافظة قنا وتأثره بالفلكلور الشعبي المصري موضحة أن هذا التنوع الثقافي ساعد الأبنودى على التعبير عن أفكاره بوضوح.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الأبنودي بدأ التأريخ في أشعاره بأغنية “عدى النهار”, التي تؤرخ لحرب 1967, فيما أجبرته مواقفه السياسية على مغادرة مصر في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات , حيث عاش متنقلا بين لندن وتونس حتى وصول حسنى مبارك للحكم وهو ما أتاح له العودة لبلده مرة أخرى.

 

وبالرغم من ذلك كان الأبنودي من أوائل المثقفين المصريين الذين أيدوا ثورة 25 يناير 2011 كما كان في طليعة المثقفين الذين نادوا بالخروج ضد نظام حكم الإخوان المسلمين في ثورة 30 يونيو 2013.

ا ش ا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله