Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

لقاء علمي حول معايير الحج والعمرة

لقاء علمي حول معايير الحج والعمرة


 مكة المكرمة " المسلة " …
 عقد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى لقاء علمياً تحت عنوان "معاير الحج والعمرة" قدمه مستشار المعهد د. سامي بن ياسين برهمين.

 

واشتمل على المقاييس والمعايير اللازمة لوضع مؤشرات جودة الخدمات والمرافق في الحج والعمرة والزيارة مما يساعد في تسهيل الخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف والذي يعتبر من أهم أهداف معهد خادم الحرمين الشريفين.

 

وأوضح د. برهمين أهمية إيجاد هذه المعايير والمقاييس لتطوير المرافق والخدمات المقدمة لحجاج المسجد النبوي الشريف، مؤكداً على ضرورة تبني المعهد لخارطة شاملة لجميع المرافق والخدمات التي يمكن أن يوضع لها معايير للجودة والتي يمكن أن تشتمل على المدخلات والمخرجات والأثر الراجع على مقدم الخدمة والمستفيد منها وتحديد المسؤولية ومعايير المحاسبة على التقاعس. وكشف عن عدة طرق يمكن بها إيجاد المقاييس والمعايير التي تساعد في وضع حلول لبعض الظواهر السلبية، والتي كانت تمثل عائقا أمام بعض الباحثين والمفكرين.

 

بدوره أكد عميد المعهد د. عاطف أصغر أن المعهد جاهز لتبني مثل هذه المبادرات العلمية والتي هي من صميم أعمال المعهد داعياً الجميع للمشاركة فيها لتصبح واقعاً ملموساً وعملاً فريداً يحتذى به في خدمة ضيوف الرحمن.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله