اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزارة الاثار تحتفل بإنتهاء الدورة الــ12 لمدسة الحفائر المصرية الامريكية المشتركة

وزارة الاثار تحتفل بإنتهاء الدورة  الــ12 لمدسة الحفائر المصرية الامريكية المشتركة


القاهرة " المسلة " … احتفلت وزارة الآثار صباح اليوم "الخميس" بانتهاء الدورة الثانية عشر لمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية المشتركة،والتي أقيمت فعالياتها لهذا العام  بمنطقةآثار الجيزة،  حضر الاحتفال د. مصطفى أمينالأمين العام للمجلس الأعلى للآثار  ود.مارك لينر رئيس البعثة الأمريكية ، وعدد من الأثرين الشباب المشاركين في هذاالبرنامج التدريبي.


أكد د. مصطفى أمين، خلال كلمته  على أهمية مثل هذه الدورات التدريبية والتيتساهم في إعداد جيل جديد من الأثريين الشباب القادرين على العمل الأثري الميداني، كماأشاد الأمين العام  بالتعاون المشترك بينوزارة الآثار ومركز البحوث الأمريكي والذي ساهم في بناء أجيال من الأثريينالمصريين القادرين على تقديم الدعم لزملائهم من الأثريين الشباب .


 من جانبه أشاد د. مارك لينر بالأثريين المصريين وحرصهم الدائم  على تطوير ما لديهم من خبرات واكتساب المزيد من الماهرات العملية بشغب كبير،الأمر الذي يؤدي إلي رفع كفاءة العاملين بالآثار وتطوير منظومة عملهم ككل مع تطبيقما تدربوا على تنفيذه في هذا البرنامج .


وأشار شعبان عبد الجواد مدير عام إدارةالآثار المصرية أن دورة هذا العام  شاركفيها 20 متدرب ، تم تدريبهم على يد خبراء مصريين في مجالات الحفائر وتصنيف الفخاروالرسم  والمسح الأثري ودراسة العظامالآدمية والبقايا النباتية، ما يساهم في التعرف على آليات التعامل الميدانيمع  أفرع متعددة و متباينة  في مجال علم الحفائر المصرية، الأمر الذي يؤدي إليتقديم قيادات أثرية شابة  قادرة على قيادة أعمالالحفائر في المستقبل القريب.


 وأضاف عبد الجواد انه  بإتمام هذه الدورة يكون قد مر  10 سنوات على بداية هذا البرنامج التدريبي  والذي اخرج 12 دفعة من المتدربين المؤهلين ليصل عدد من تم تدريبه حتى الآن إلي ما يزيدعن 350 متدرب في مختلف مجالات الحفائر، وهو ما يؤكد على حرص وزارة الآثار علىالتدريب والتأهيل المستمر للأثريين الشباب في كافة مجالات العمل.    
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله