Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الدماطى يعلن اكتشاف مقبرة جديدة لحارس بوابة الإله آمون بالأقصر

الدماطى يعلن اكتشاف مقبرة جديدة لحارس بوابة الإله آمون بالأقصر


الاقصر " المسلة " …  أعلن ممدوح الدماطى وزير الآثار، الكشف عن مقبرة جديدة بمنطقة القرنة بالأقصر لشخص يدعى "أمنحتب" والذى كان يشغل وظيفة حارس بوابة الإله آمون، حيث نجحت بعثة مركز البحوث الأمريكى والتى يعمل بها فريق مصرى من الأثريين العاملين بالمنطقة فى اكتشاف المقبرة الجديدة والتى من المرجح أنها تعود لعصر الدولة الحديثة ولا سيما عصر الأسرة الثامنة عشرة.

 

وأوضح الدماطى فى تصريح له اليوم، أن المقبرة تأخذ شكل حرف ( T ) وتتكون من صالة عرضية طولها 5,10 م وعرضها 1,50 م، وتؤدى إلى صالة طولية تمتد شرقا بطول 2,50م وعرضها 2,10م وتوجد فى نهايتها الشرقية كوة صغيرة غير مكتملة وفى جانبها الجنوبى يوجد مدخل يؤدى إلى غرفة جانبية 2م* 2م ويوجد بوسطها بئر، ربما يؤدى إلى غرفة الدفن، لافتا إلى أنها تقع إلى الشرق من المقبرة ( TT 110 ).

 

وأشار الدماطى إلى أن المقبرة تحتوى على العديد من المناظر التى تتميز بنقوشها الزاهية وهى تمثل صاحب المقبرة وزوجته أمام مائدة القرابين، بالإضافة إلى العديد من مناظر الحياة اليومية من زراعة وصيد. وبدوره، كشف سلطان عيد مدير عام آثار مصر العليا أن المقبرة تعرضت للتخريب المتعمد، حيث تم كشط بعض المناظر والنصوص الهيروغليفية وكذلك أسماء الإله "آمون"، ما يشير إلى أن الثورة الدينية التى حدثت فى عهد إخناتون قد طالت هذه المقبرة، بالإضافة إلى تدمير اسم صاحب المقبرة وألقابه.

أ ش أ

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله