Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الكشف عن اسباب وفاة مؤسس الاسرة السادسة عشر ” الملك سنب كاي “

الكشف عن اسباب وفاة مؤسس الاسرة السادسة عشر " الملك سنب كاي "

 

القاهرة "المسلة" …. نجحت بعثة جامعة  بنسلفانيا بالتعاون مع وزارة الآثار في التوصل إلي حقائق أثرية مهمة تفيد بأن سبب وفاة الملك سنب كاي مؤسس الأسرة السادسة عشر من عصر الانتقال الثاني هو هجوم شرس  تعرض له خلال احد المعارك تسبب في إصابته بالعديد من الجروح التي أودت بحياته، صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار.


 موضحا أن البعثة توصلت إلي هذه النتائج  من خلال الدراسة المبدئية التي أجرتها على الهيكل العظمي للملك والذي تم العثور عليه داخل مقبرته المكتشفة على يد البعثة  في العام الماضي  بمنطقة أبيدوس الأثرية بمحافظة سوهاج .


أشار د. الدماطي إلي أن  الدراسات  المبدئية على الهيكل أظهرت ثمانية عشر جرح  اخترق عظام الملك، بالإضافة إلي قطوع رأسية بأقدامه وكاحليه والجزء السفلي من الظهر، إلي جانب العديد من الضربات بالجمجمة ما يرجح وفاة الملك أثناء احد المعارك المصرية القديمة، وأضاف أن الدراسات أفادت أيضا أن الملك توفى في سن مبكرة تتراوح ما بين 35 و 49 عاما على  أكثر تقدير.

 


من جانبه قال جوزيف وجنر رئيس بعثة جامعة بنسلفانيا العاملة بأبيدوس أن الإصابات الظاهرة على الهيكل تشير إلي أن واقعة وفاة الملك كانت قاسية إلي درجة كبيرة ، لافتا إلي أن الضربات الظاهرة بالجمجمة  تحديدا توضح قياسات الفؤوس المستخدمة في تلك المعركة والتي تميز بها عصر الانتقال الثاني .


كما أشارت د. ماريا روسادو  عضو فريق العمل إلي أن زاوية واتجاه جروح الملك ترجح انه كان في مكان مرتفع عند إصابته  كما تشير إلي انه كان على مقربه من مهاجميه لحظة وقوع الحادث، وأضافت أن الضربات التي وجهت إلي كاحلي الملك وأقدامه والجزء السفلي من الظهر توضح بدرجة كبيرة الطريقة التي استطاع من خلالها مهاجميه إسقاطه على الأرض ، كما يتضح انه قد قتل على مسافة كبيرة من  مقر إقامته وهو ما يظهر من خلال جسد الملك والذي يبدو أنه  حُنط بعد فترة كبيرة من وفاته .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله