Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

باحثة ترميم تكشف عن مصادر مواد بناء الآثار المصرية

باحثة ترميم تكشف عن مصادر مواد بناء الآثار المصرية

 

القاهرة "المسلة" د. عبد الرحيم ريحان ….. كشفت الباحثة شيرين إبراهيم إخصائية الترميم بوزارة الآثار عن مصادر مواد بناء آثار مصر وقدمت تحليلاً لخواص هذه المواد لتكون قاعدة علمية لأى أعمال ترميم فى المستقبل جاء هذا ضمن فعاليات الملتقى العلمى الأول لترميم وصيانة الآثار " الآثار الحجرية بين التلف والصيانة "  الذى بدأ أعماله أمس وينهى اعماله اليوم 2 فبراير بمدرسة ترميم الآثار بمدينة نصر بحضور الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار واللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات والغريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم وعبد المجيد حشاد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر والمسئول عن المدرسة.


 
جبل المكس


أكدت الباحثة شيرين إبراهيم  أن جبل المكس الذى يقع غرب الإسكندرية هو جبل حجر جيرى وقد شيد منه المسرح الرومانى وقلعة قايتباى والجبل غنى بالمكونات العضوية المختلفة ويتميز باحتوائه على بللورات ذات شكل بطروخى مفطاة  بطبقات من الكالسيت وكل بلورة تحتوى بداخلها على حبيبات رمل أو بقايا صخور رسوبية أو نارية كما يتميز بوجود مركبات عضوية متبلورة بأشكال مختلفة بين مكونات الحجر ولا يتمتع هذا الحجر بصلادة عالية.


 
هضبة أبو رواش والجيزة


استخدمت أحجارها الجيرية فى تشييد هرم (رع جدف) من الأسرة الخامسة وتتميز أحجارها بوجود معادن الطفلة بين مكونات الحجر أما هضبة الجيزة فهى المصدر الرئيسى للأحجار الجيرية التى استخدمت فى بناء الأهرامات الثلاثة وقد تعرضت هذه الهضبة لتغيرات جيولوجية هامة تركت بصماتها على مكونات الحجر الجيرى بها ومن هذه التغيرات تسرب بللورات الدولوميت بين مكونات الحجر لذا يعرف بالحجر الجيرى الدولوميتى وتسرب محاليل السيليكا حيث ينتشر وجود بللورات الكوارتز بالحجر.


 
سقارة


أكدت شيرين إبراهيم أن محاجر سقارة من أقدم المحاجر التى استخدمت فى أعمال البناء فى مصر القديمة حيث استخدمت فى تشييد أقدم بناء حجرى فى التاريخ وهو هرم زوسر ويعتبر حجر سقارة من الأحجار الجيرية الهشة والتى تكثر بها نسبة الشوائب المعدنية مثل حبيبات الكوارتز والدولوميت وكذلك المكونات العضوية من حفريات مختلفة كما ينتشر وجود معادن الطفلة بكثرة ويطلق عليه الحجر الجيرى الطفلى .

 

جبل المقطم


يشغل هذا الجبل المناطق التى تقع شرق قلعة صلاح الدين وقد استخدمت أحجاره فى أعمال تشييد الآثار المسيحية بمصر القديمة وكذلك تشييد حصن بابليون ومساجد الفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين بالقاهرة ويتميز الحجر الجيرى بالمقطم باللون الكريمى أو الرمادى وفى بعض الأجزاء باللون الأصفر الداكن ويتميز بصلادته العالية وقلة الشوائب ودرجة مسامية منخفضة ويبلغ سمك الجبل 133م ويتصل عند القاعدة بهضبة الجيزة وأبو رواش وسقارة وقد تعرض جبل المقطم لنفس التغرات الجيولوجية التى تعرضت لها محاجر هضبة الجيزة وأبو رواش .


طرة والمعصرة


استخدمت أحجارها فى تكسية هرم زوسر وأهرامات الجيزة وتتميز بدرجة صلادة عالية وسطح ناعم أملس وخالية من الشوائب ولونها أبيض وتعتبر هذه المحاجر امتدادا لتكوينات الحجر الجيرى بمنطقة المعادى وتتميز أحجارها باللون الضارب للاصفرار والرمادى والبنى ويحتوى على مكونات عضوية.

 
تل العمارنة


تشير الباحثة شيرين إلى أن مقابر الأسرة الثامنة عشر زمن إخناتون من محاجر تل العمارنة ويتميز الحجر الجيرى بتل العمارنة باحتوائه على نسبة عالية من الشوائب مثل معادن الطفلة وحبيبات الكوارتز ولونه كريمى وأبيض ومائل للإصفرار .


جبل القرنة


يشغل جبل القرنة الضفة الغربية لنهر النيل فى قرية القرنة بالأقصر حيث نحت فى هذا الجبل الكثير من مقابر ملوك وملكات ونبلاء ونبيلات الأسرات المصرية من الأسرة 18 إلى الأسرة 21 كما نحت فى هذا الجبل الجزء الخلفى لمعبد الدير البحرى الذى شيدته الملكة حتشبسوت ويحتوى هذا الحجر على نسبة عالية من معادن الطفلة والذى يزيد حجمها عندما تتشرب كميات كبيرة من مياه الأمطار مما أدى لتشرخ جدران المعابد والمقابر المنحوتة فى هذا الجبل .


الجبل الأحمر


يشكّل هذا الجبل المناطق التى تقع شرق مدينة القاهرة ويتميز باحتوائه على أحجار الكوارتزيت المتحولة عن الحجر الرملى ذات الألوان المختلفة التى من أهمها الرمادى والمائل للاحمرار وحجر الكوارتزيت من الأحجار التى تتميز بصلابتها العالية التى ترتبط حبيباتها بأكسيد الحديد اللامائى كما يتميز باحتوائه على بقايا نباتية مختلطة بالسليكا وخاصة جذوع الأشجار السليكية وسمك الجبل 50م واستخدم الحجر الرملى من الجبل الأحمر فى أعمال بناء كنائس مصر القديمة ومساجد القاهرة .


محاجر إدفو وجبل السلسلة


توضح الباحثة شيرين إبراهيم أن جبل السلسلة ومحاجر إدفو من أهم المصادر للأحجار الرملية التى لعبت دوراً فى تشييد العديد من المعابد المصرية القديمة فى مصر العليا مثل معبد الكرنك ومدينة هابو والرمسيوم كما استخدمت محاجر الحجر الرملى بإدفو فى تشييد معبد حور وهذه المحاجر تنتمى إلى تكوينات الحجر الرملى النوبى ويتميز بلونه الوردى والمائل للبنى والرمادى ويعتبر الحجر الرملى فى تلك الجبال أقل صلادة من حجر الكوارتز الموجود فى الجبل الأحمر وذلك لآن المادة الرابطة التى تربط حبيبات الكوارتز هى مادة كربونات الكالسيوم وهى أقل صلادة من أكسيد الحديد اللامائى كما أن الحجر الرملى فى تلك الجبال يتميز بمساميته العالية التى تجعله يمتص كميات كبيرة من المياه الجوفية والتى لعبت دوراً هاماً فى تلف الكثير من المعابد المشيدة من جبال السلسلة وإدفو.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله