Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انتهاء ازمة العمرة الخاصة بمنع الطيران الخاص بتنظيم رحلاته من المحافظات الى جدة والمدينة

انتهاء ازمة العمرة الخاصة بمنع الطيران الخاص بتنظيم رحلاته من المحافظات الى جدة والمدينة

 

النجار : السلطات السعودية لم تفعل القرارلاتاحة الفرصة للبسطاء باداء العمرة من خلال البرامج الاقتصادية

 

عمر:  تعديل 8 بنود فى الضوابط الجديدة المنظمة للعمرة لضمان حقوق المعتمرين والتزام الشركات بالبرامج

 

القاهرة " المسلة " صابرين جمال … اعلن  محمد النجار عضو الجمعية العمومية لغرفة شر كات السياحة انه تم انهاء الازمة الخاصة بقرار السلطات السعودية بمنع الطيران الخاص من تنظيم رحلاته من المحافظات الى جدة والمدينة والذى كان قد يهدد موسم العمرة بالكامل حيث ان غالبية الشركات المنظمة للعمرة كانت قد حجزت من خلاله نظرا لانخفاض اسعاره بصورة كبيرة عن الطيران المنتظم

 

وقال النجار ان السلطات السعودية لم تفعل القرار نظرا للعلاقات القوية التى تربط بين البلدين والعلاقات الوثيقة بين الشركات المصرية والسعودية المنظمة للعمرة وحرصا من حكومة خادم الحرمين الشريفين على اتاحة الفرصة للبسطاء لاداء مناسك العمرة من خلال البرامج الاقتصادية منخفضة التكاليف التى يتم تنظيمها من خلال الطيران الخاصومن ناحية اخرى أكد اشرف عمر رئيس قطاع الرقابة على الشركات السياحية أنه تم تعديل 8 بنود من اللائحة السابقة الخاصة بتنظيم رحلات العمرة حيث تم إضافة فقرة جديدة فى البند الذى ينص على ضرورة تسليم جواز السفر والتذكرة للمعتمر قبل السفر بـ 24 ساعة على الأقل بإضافة فقرة على أن يرفق بهما برنامج كامل للرحلة معتمد ومختوم من الشركة.

 

وأوضح أن التعديل الثانى خاص بتحديد المسؤلية للشركات المتضامنة والمسؤلية التضامنية بين الطرفين، خاصة الشركات التى ليس لها وكيل سعودى مع تحديد مسؤلية كل شركة حتى تتمكن الوزارة من محاسبة الشركة المخالفة للضوابط.

 

وقال وكيل وزارة السياحة إنه تم تعديل البند الخاص بتسجيل المشرفين بالأراضى المقدسة ليصبح التسجيل خلال 48 ساعة من الوصول بدلا من 48 ساعة قبل مغادرة الاراضى السعودية، كما تم تعديل البند الخاص بأعداد المشرفين ليصبح مشرف لكل 135 معتمرا بدلا من 150 معتمرا فى الضوابط السابقة.

 

وقال إن الضوابط الجديدة ألزمت الشركات بضرورة تحرير إيصال من أصل وصورة يتحدد به سعر برنامج الرحلة وموعد السفر ويسلم للمعتمر ولايجوز للشركة سحب الايصال إلا فى حالة إلغاء المعتمر للسفر.

 

وأضاف أن الضوابط حددت بشكل واضح واجبات المشرف على الرحلة فى حالات المرض أو الوفاة وألزمت الشركات بضرورة توفير وسيلة العودة للحالات المرضية التى يتم احتجازها بالمستشفيات السعودية والتنسيق مع الوكيل السعودى فى حالة احتجاز المعتمر بإحدى المستشفيات او إلغاء برنامج الرحلة.

 

وأشار إلى أنه تم استحداث بند جديد بالضوابط سيتم تنفيذه بالتنسيق مع شركات الطيران والذى يتضمن ضرورة وضع أسماء المعتمرين على الحجوزات الخاصة بشركات السياحة المختلفة بدلا من وضع أعداد بأسماء الشركات فى الضوابط السابقة. وأوضح أن الضوابط الجديدة أبقت على شرط السكن كما هو وأن يكون بعد السكن عن الحرم لايتجاوز 1250 مترا.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله