Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ارتفاع شعبية الفنادق الاقتصادية يسهم في ضخ استثمارات جديدة

ارتفاع شعبية الفنادق الاقتصادية يسهم في ضخ استثمارات جديدة

 

دبى …. ضخت مجموعات فندقية استثمارات جديدة في قطاع الفنادق الاقتصادية بهدف الاستفادة من ارتفاع الطلب على هذه الفئات التي حققت نسب إشغال خلال العام 2014 تراوحت بين 70 – 80%، فيما تركز الطلب على هذه الفنادق خلال موسم المعارض والمؤتمرات .

وتوقع خبراء أن تزيد حصة الفنادق الاقتصادية مع نهاية العام الجاري في ظل إعلان الشركات العقارية عن العديد من المشاريع الفندقية التي تستهدف الفئات المتوسطة من السياح بحسب الخليج.

بحسب الإحصاءات الرسمية، فإن الغرف الفندقية من الفئات المتوسطة تزيد على 40% من اجمالي الغرف الفندقية في الامارة، وهو ما يعد نسبة متدنية مقارنة مع دول سياحية أخرى، الأمر الذي يحفز المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات في هذه الفئات .

وتمكنت دبي من استقطاب شرائح أكبر من السياح من مختلف دول العالم من خلال تكثيف الاستثمار في الفنادق الاقتصادية بهدف جذب المزيد من الشرائح السياحية في سبيل تحقيق رؤية دبي السياحية 2020 بعد ما كانت تعرف بمدينة الفخامة والرفاهية بسبب وجود عدد كبير جداً للفنادق الخمس نجوم بالإمارة .

 

88% نسبة الإشغال

وقدرت مؤسسة كاشمان وكافيلد العالمية المتخصصة في الأبحاث الفندقية والضيافة أن حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع الفنادق الاقتصادية بإمارة دبي يصل إلى 15 مليار درهم ما يعادل 4 مليارات دولار خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن الامارة تحتل المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث الاستثمارات الأجنبية في القطاع .

وأظهرت بيانات شركة "إس تي آر" جلوبل المختصة بدراسة قطاع الفنادق في منطقة الشرق الأوسط، والتي أظهرت أن معدل إشغال الفنادق المتوسطة في دبي بلغ 88% في سبتمبر/أيلول الماضي وتقارب هذه النسبة في مناطق مماثلة في منطقة الخليج . وشهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة 5 .5% منذ بداية العام الماضي في إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة و41% في عدد الغرف الفندقية .

وأظهرت الإحصاءات أيضاً أن معدل الطلب يزيد على معدل العرض في الوقت الحالي بنسبة 5 .2% . وتمتعت دبي بأعلى معدلات الإشغال ووصل متوسط سعر الغرفة إلى 248 دولاراً .

وتوقعت المصادر ارتفاع حصة الفنادق الصغيرة والمتوسطة من إجمالي القطاع، وذلك في ظل زيادة الاستثمارات في هذه الفئات مؤخراً بسبب تشجيع الجهات الرسمية من خلال مجموعة من التسهيلات التي توفرها من ضمنها الإعفاء من الرسوم وغيرها من التسهيلات التي أسهمت في جذب المزيد من الاستثمار في هذا القطاع .

وقال مديرون ومسؤولون عاملون في قطاع الضيافة، إن الفنادق المتوسطة والصغيرة تمكنت من تحقيق هوامش ربحية جعلت منها محل أنظار المستثمرين، وذلك بسبب ارتفاع الطلب في ظل تدني المعروض من هذه الفئة .

 

اختراق أسواق سياحية جديدة

وقال جورج موسى رئيس مجموعة شركات "بلانيت"، إن نجاح دبي في اختراق أسواق سياحية جديدة بعد الأزمة المالية العالمية أسهم في تدفق شرائح سياحية جديدة إلى السوق السياحي في دبي، الأمر الذي انعكس على الطلب على الغرف الفندقية من الفئات المتوسطة .
وأوضح موسى أن الفئات الفندقية المتوسطة نجحت خلال الفترة الماضية في توسيع حصتها من حيث عدد الغرف الفندقية، بعدما كان تركيز المستثمرين خلال السنوات الماضية على الفنادق الفاخرة، مشيراً إلى أن دبي أصبحت تتميز بأنها لا تعتمد على مصدر واحد لسياحها، فالإمارة يزورها سنوياً أعداد كبيرة من مختلف دول العالم، وذلك يتفق تماماً مع الرؤية التي تعمل عليها دائرة السياحة في الفترة الماضية عبر بذل جهد تسويقي أكبر في الأسواق المختلفة، وفتح مكاتب تمثيلية بها ومضاعفة أنشطتها .

وأضاف موسى أنه بغية تحقيق هدف دبي المتمثل باستقطاب 20 مليون زائر سنوياً بحلول عام 2020 يتعين علينا زيادة رصيدنا الإجمالي من الغرف الفندقية في دبي، وتوسيع باقة الخيارات المتاحة لنزلاء الفنادق . وبالرغم من ارتفاع عدد الفنادق من فئتي 3 و4 نجوم خلال السنوات الماضية، إلا أنه من الضروري مواصلة النمو في هذا المجال .

 

توسعات كبيرة

وقال حسني عبدالهادي مدير عام فندق كارلتون تورز، إن سوق الفنادق الصغيرة والمتوسطة تشهد توسعات كبيرة في ظل ارتفاع الطلب، خاصة أن دبي أصبحت الآن نقطة جذب للمؤتمرات وسياحة الترانزيت، لذلك فإن السوق السياحي في الإمارة بات يتطلب نوعاً جديداً من الفنادق بهدف الاستفادة من جميع الشرائح السياحية وعدم الاقتصار على شريحة معينة .

وأوضح عبدالهادي أن الفنادق من فئة 3 و4 نجوم استفادت من تركيز الاستثمارات خلال السنوات السابقة على الفئات الفاخرة، وهو ما انعكس على زيادة المعروض من هذه الفئة مقابل الفئات الأخرى . وأضاف ان المستثمرين أدركوا أن تضاعف عدد السياح في دبي خلال السنوات المقبلة يتطلب المزيد من الغرف في مختلف الفئات، مشيراً إلى أن دبي باتت عاصمة لسياحة المعارض والمؤتمرات، حيث يفضل الكثير من زوار المعارض الفنادق من الفئات المتوسطة .

 

نمو سياحي واقتصادي

ومن جهته، قال لوران فوافنيل الرئيس التنفيذي لشركة "إتش إم إتش" للضيافة إن مقياس الفرص للفنادق الاقتصادية في المنطقة كبير ومن المتوقع أن يزداد عدد الزوار المسافرين إلى المنطقة إلى الضعف ليصل إلى 136 مليوناً بحلول 2020 مقارنة ب 54 مليوناً في ،2008 فالمنطقة بما في ذلك دبي تشهد نمواً اقتصادياً وسياحياً قوياً نظراً لزيادة حركة المرور والتوسع السريع لشركات الطيران ذات التكاليف المنخفضة وتزايد السفر بين الأقاليم وزيادة قدرة المطارات ومصادر ناشئة جديدة للأسواق ونمو الطبقة الاقتصادية التي تلبي متطلبات الفنادق الاقتصادية، وهناك الكثير من الشركات المحلية والعالمية الذين باتوا يرغبون في أسعار معقولة للسفر والإقامة .

وأضاف فوافنيل أنه بهدف الاستفادة من هذا الطلب المتزايد مع أسعار معقولة للإقامة في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، فإن الشركة قررت مؤخراً التزامها بدخول القطاع الاقتصادي مع فنادق "ايكوس"، مشيراً إلى أن الفنادق الموجودة في الشرق الأوسط وكذلك الإمارات موجهة في الغالب للباحثين عن الفخامة والأثرياء حيث تستحوذ في دبي فنادق الخمس نجوم على السوق بنسبة تتجاوز 60% و50% من الخدمات التي تركت فجوة كبيرة على فرصة الفنادق الاقتصادية، وهي عكس ما هو عليه الحال في قطاع الفنادق المتقدمة مثل الولايات المتحدة وأوروبا، حيث تزيد حصة الفنادق الاقتصادية على أكثر من النصف .

وقال فوافنيل إن منطقة الخليج والإمارات دخلت مرحلة جديدة من الاستقرار مع زيادة الاتصال وتوسيع البنية التحتية، وهناك فرص كبيرة للفنادق الاقتصادية وتشهد السياحة والاقتصاد في المنطقة نمواً قوياً . وتشير التقديرات الحالية إلى أنه على مدى السنوات المقبلة ستذهب 3 تريليونات دولار مباشرة إلى الترفيه والسياحة، وبشكل غير مباشر سيتم دعم مشاريع البنية التحتية من خلال المشاريع التي أعلن عنها حتى الآن .

وأوضح أن الإمارات والسعودية أساسيتان في خطتنا الاستراتيجية التوسعية حتى ،2020 وهدفنا هو أن يكون لدينا فندق في كل دولة من دول الخليج، بينما نسعى إلى مضاعفة فنادقنا في الإمارات . وسيتم قريباً توسيع وجودنا في دبي، مسقط، بيروت، الخرطوم وبور سودان مع افتتاح خمسة فنادق جديدة .

 

50 طلباً لفنادق 3 و4 نجوم

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أنها تلقت حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2014 نحو 50 طلباً لافتتاح فنادق جديدة من فئتي ثلاث وأربع نجوم، منذ الإعلان عن إعفاء فنادق هاتين الفئتين من رسوم البلدية المفروضة .

وكانت الدائرة قد أعلنت في وقت سابق عن إعفاء الفنادق من فئتي ثلاث وأربع نجوم من رسوم البلدية المفروضة، بواقع 10% على سعر الغرفة لكل ليلة إشغال لمدة اربع سنوات، بهدف تشجيع المستثمرين على تأسيس المزيد من فنادق هاتين الفئتين في الإمارة، وذلك في إطار استراتيجية دبي لاستقطاب 20 مليون زائر بحلول عام 2020 .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله