Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

صالح الفداغي : مطار الكويت يعمل بضعف طاقته

صالح الفداغي : مطار الكويت يعمل بضعف طاقته

أكد مدير ادارة العمليات بالادارة العامة للطيران المدني صالح الفداغي ان مبنى الركاب المساند في مطار الكويت الدولي سيرى النور خلال سنة و9 اشهر، مشيرا الى ان الازدحام الذي يشهده المطار في مواسم العطل يأتي لمحدودية المساحة حيث ان المطار الذي صمم بطاقة استيعابية تبلغ 5 ملايين راكب يستقبل 10 ملايين. وكشف الفداغي في لقاء مع «الوطن» عن مشاريع ستنفذ لتسهيل امور المسافرين وتحقيق الانسابية في الحركة.

 

وفي ما يلي نص اللقاء:

 

* الكل يسال عن مبنى الركاب الجديد.. متى يرى النور؟

– مشروع مبنى الركاب الجديد لدى اخواننا في وزارة الاشغال وبحسب علمي تم طرح المشروع وهو في طور الترسية ولكن اود ان ابشركم بأن الادارة العامة للطيران المدني طرحت فكرة مبنى ركاب مساند سريع التنفيذ ليكون مساندا للمبنى الحالي لحين تشغيل مبنى الركاب الجديد وهذا المبنى المساند يتسع لـ4.5 ملايين راكب وموقعه بجانب منطقة الشحن الجوي وتم التوقيع مع المستشار، وسيرى النور خلال سنه وتسعة اشهر.

 

* كل عام يواجه مطار الكويت الدولي ازدحاما خلال العطل وموسم الصيف فكيف كان عام 2014 وما الآلية المتبعة لدى ادارة العمليات لمواجهة الازدحام؟

– لا يخفى عليكم ان مطار الكويت صمم بطاقة استيعابية تبلغ 5 ملايين راكب ارتفعت الى 7 ملايين بعد التوسعات ضمن المساحات المحدودة المتاحة ومنذ تبنت دولة الكويت سياسة الاجواء المفتوحة بدأت حركة الطيران تزداد سنويا بمعدل %7 حتى وصل اجمالي حركة الركاب بنهاية 2014 الى ما يقارب 10 ملايين راكب، ما تطلب وقفة جادة من الادارة العامة للطيران المدني متمثلة بإدارة العمليات قبل بدء موسم السفر في صيف 2014 لوضع خطة متكاملة للتعامل مع هذه الزيادة في حركة الركاب على الرغم من محدودية المساحات لاسيما ان مطار الكويت يعمل بضعف طاقته الاستيعابية فتم تشكيل فرق اسناد مكونة من 300 موظف يعملون بنظام النوبات طوال اليوم سبعة ايام بالاسبوع لمد يد العون والمساعدة لجميع مستخدمي المطار من المسافرين والجهات الحكومية العاملة بمطار الكويت او القطاع الخاص ولله الحمد قطفنا ثمرة هذه الخطة والتعاون المشترك عن طريق ثناء المسافرين وكتب شكر من حملات الحج وشركات الطيران ومقدمي خدمات الطيران والجهات العاملة بالمطار.

 

* ما المشاكل المتكررة مع المسافرين؟

– في بداية كل موسم نقوم بالتذكير بأن على جميع المسافرين التاكد من صلاحية وثائق السفر والحصول على تأشيرات الدخول والالتزام بالتعليمات الخاصة بحجم ووزن الامتعة وعدم اصطحاب المواد الممنوعة والخطرة وعدم حمل اية حقائب تخص الاخرين والالتزام التام بعدم التدخين في المطار الا في الاماكن المخصصة لذلك، ولكن لا يخلو الامر من النسيان او عدم الالتزام بالتعليمات لحالات قليلة ويتم تطبيق الاجراءات الخاصة بذلك.

 

ومن اهم المشاكل التي نواجهها والتي تعرقل الحركة الانسيابية للمسافرين بصورة مباشرة تجمع وتجمهر المودعين والمستقبلين امام مداخل ومخارج المسافرين وتبذل ادارة العمليات جهدا كبيرا بالتعاون مع وزارة الداخلية وموظفي امن شركة المشاريع المتحدة مستثمر المبنى التجاري للحد من هذه الظاهرة التي بدات تتزايد في الاونة الاخيره يشكل ملحوظ.

* هل هناك تعاون بينكم وبين الجهات العاملة في المطار؟

– نعم ولولا تعاون جميع الجهات العاملة في مطار الكويت والمسافرين مع ادارة العمليات لما وصلنا الى هذه الصورة من السيطرة والتعامل مع الزيادة الكبيرة لحركة الركاب وهناك اجتماعات دورية طوال السنة بين جميع هذه الجهات لوضع الخطط وآليات التعامل مع كل موسم او عطلة على حدة وبهذه المناسبة اود ان اشكر وزارة الداخلية والادارة العامة للجمارك ووزارة الصحة ووزارة الاوقاف وشركات الطيران ومقدمي خدمات الطيران وشركة المشاريع المتحدة وشركات الخدمات وجميع ادارات الادارة العامة للطيران المدني على التعاون اللامحدود بهذا الخصوص.

 

* لماذا يتكرر تعطل سيور نقل الامتعة في فترة الصيف؟

– كل معدة او آلة ميكانيكية بها اجزاء متحركة معرضة للتوقف المفاجئ سواء لانتهاء عمرها الافتراضي او لكسر مفاجئ بها على الرغم من اجراء الصيانة الدورية المجدولة لها في الاحوال الاعتيادية فكيف ان كانت هذه المعدة او الآلة تعمل بضعف طاقتها الاستيعابية بسبب زيادة الحركة بالمطار!

 

هذا ما حدث فعليا خلال فترة الصيف لسيور نقل الامتعة واود ان انتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر للجنود المجهولين من الطاقم الفني للصيانة التابعين لادارة الهندسة في الادارة العامة للطيران المدني ولشركة المشاريع المتحدة للوجود المستمر طوال اليوم والتعامل السريع مع اي توقف او عطل في هذه السيور والذي يعد الشريان الرئيسي لحركة نقل الامتعة.

 

* هل اعداد موظفي الطيران المدني كافية لمتابعة اعمال مطار الكويت؟

– الزيادة المستمرة لحركة الركاب في المطار تتطلب زيادة مستمرة للموظفين وهناك تنسيق مستمر مع الشؤون الادارية لمخاطبة ديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي لتوفير الموظفين المختصين والمدربين على طبيعة عمل ادارة العمليات وهناك خطط موضوعة لتدريب الموظفين طوال السنة بحسب المقاعد المتوفرة، وبسبب زيادة اعداد موظفي ادارة العمليات اتمنى زيادة هذه المقاعد لاتاحة الفرصة لتدريب عدد اكبر من الموظفين في ضوء ما يستجد من مواضيع مهمة كموضوع امن المطارات حسب توجيهات ومتطلبات المنظمات العالمية على راسهم المنظمة الدولية للطيران المدني (الايكاو).

 

* ما أهم المشاريع والاحداث التي شهدها المطار سنة 2014؟

– تم افتتاح 4 بوابات نقل الركاب جديدة في متطقة(A) و4 بوابات اخرى في منطقة (B) بزيادة تصل %75 من اصل البوابات الموجودة، ما يعد انجازا كبيرا يساعد على التعامل مع زيادة الحركة.

 

كذلك تم افتتاح صالة جديدة لاصدار تاشيرات الدخول لدولة الكويت تحتوي على 13 كاونتراً وقامت ادارة الانشاءات مشكورة بتنفيذ عدة مشاريع خاصة باستبدال ارضيات مبنى الركاب والتكسيات الداخلية والخارجية وانشاء صالتين معلقتين وصيانة جذرية لجميع دورات المياه وكذلك تم عمل تغيير جذري من قبل مقدمي خدمات الطيران لقاعتي رجال الاعمال وافتتاح قاعتين جديدتين في منطقة بوابات (A).

 

ومن اهم المشاريع الامنية التي تم تنفيذ المرحلتين الاولى والثانية منها بالمشاركة مع وزارة الداخلية مشروع منظومة فحص الامتعة في مناطق وزن الامتعة وجار استكمال المرحلتين الثانية والثالثة وتشملان نقل اجهزة الجمارك في منطقة القادمين وهناك مشروع في مرحلته النهائية هو انشاء 1800 موقف سيارات، اضافة الى تركيب نظام جديد وحديث للدفع الالي لمواقف السيارات.

 

ومن اهم احداث 2014 استقبال الطائرة العملاقة A380 التابعة لطيران الامارات لتكون دولة الكويت ثاني محطة في المنطقة تستقبل هذه النوعية من الطائرات.

 

ولا ننسى استقبال الطائرتين الجديدتين للخطوط الجوية الكويتية لتكون انطلاقة جديدة لها ان شاء الله.

 

* هل من كلمة اخيرة؟

– اشكر اخواني المواطنين والمقيمين لالتزامهم بالارشادات والتعليمات في مطار الكويت واشكر جميع الجهات العاملة في المطار على التعاون غير المحدود لاظهار الصورة الحسنة لمطار الكويت الدولي كواجهة لدولة الكويت.

الوطن الكويتية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله