Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أمير مكة يفتتح مهرجان سوق عكاظ التاريخي 8 الاثنين المقبل

أمير مكة يفتتح مهرجان سوق عكاظ التاريخي 8 الاثنين المقبل

 

جدة " المسلة " … نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يرعى الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء يوم الاثنين المقبل حفل افتتاح فعاليات مهرجان سوق عكاظ التاريخي في دورته الثامنة بالعرفاء في محافظة الطائف.

ورفع محافظ الطائف نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمهرجان سوق عكاظ فهد بن معمر شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة للمهرجان في إطار اهتمامه -أيده الله- بالجانب الثقافي والأدبي. وأعرب عن شكره للامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان على اهتمامه ومتابعته المتواصلة لأعمال اللجنة من أجل تحقيق النجاح لجميع الفعاليات الثقافية والأدبية التي ستنفذ من خلال هذا المهرجان. وأوضح أن جميع اللجان أكملت استعداداتها وتم تجهيز موقع السوق الذي يستمر 14 يومًا لإقامة فعاليات المهرجان المختلفة التي يشارك فيها عدد من المثقفين والأدباء من داخل المملكة وخارجها.

وبيّن أن المهرجان يتضمن إلى جانب النشاط الشعري أنشطة ثقافية نسائية وعددًا من المعارض الثقافية التي تشارك بها العديد من الجهات كدارة الملك عبدالعزيز والحرس الوطني «المهرجان الوطني للتراث والثقافة» والهيئة العليا للسياحة والآثار. وأفاد بأن اللجنة الثقافية للمهرجان رصدت جوائز نقدية للفائزين في فروع مسابقات عكاظ الثقافية، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال اليومين المقبلين الإعلان عن البرنامج الثقافي للسوق الذي يتضمن العديد من المناشط الثقافية والأدبية والنقدية.

وقد أكملت اللجان العاملة في اللجنة التنفيذية لسوق عكاظ في دورته الثامنة التي تنطلق فعالياته الاثنين المقبل، استعداداتها النهائية بمقر السوق، بمنطقة العرفاء. وأوضح المدير التنفيذي للسوق د. راشد الغامدي أن لجنة عكاظ التنفيذية برئاسة محافظ الطائف فهد بن معمر عملت خلال الفترة الماضية على التجهيز للسوق، حيث تتنوّع برامجه المقدمة على مدى أسبوعين، وفق توجيهات الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الإشراف العليا لسوق عكاظ من خلال متابعته الدائمة، مضيفًا أنه يؤكد دومًا على أن تخرج التظاهرة بالشكل الذي يعزّز المكانة الثقافية لمنطقة مكة المكرمة على وجه العموم، ويظهر الوجه الآخر للسياحة الثقافية في الطائف على وجه الخصوص. ولفت الغامدي إلى أن الدور الكبير الذي اضطلع به أمين اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ زياد بن غضيف، كان له ولا يزال الأثر الأكبر في تحقيق الرؤى والخطط المعدة سلفًا التي تكرّس العمل الجماعي الهادف لظهور المناسبة بالشكل الذي يليق بعروس المصايف الطائف.

وبيّن مدير سوق عكاظ التنفيذي أن اللجنة التنفيذية اعتمدت برامج وفعاليات السوق وتتابع بشكل يومي أعمال اللجان الميدانية، وأفاد أن اللجنة تضطلع أيضًا بالإشراف على جائزة الفلكلور الشعبي، كما تتولى التنسيق مع هيئة السياحة والآثار فيما يخص برامج جادة عكاظ، وقال: إن اللجنة المختصة بدأت التنسيق مع اللجنة التنظيمية بالمحافظة للحصول على قاعدة البيانات الخاصة بضيوف السوق تمهيدًا لتسهيل وصولهم وتأمين السكن اللائق لهم.
هذا وتنطلق فعاليات الدورة الثامنة من فعاليات سوق عكاظ يوم 23 من شهر صفر الجاري، وتستمر حتى السابع من شهر ربيع الأول، بمشاركة مجموعة كبيرة من المثقفين والأدباء العرب. وحظي سوق عكاظ باهتمام قادة هذا البلد المعطاء، وما ذلك إلا امتداد لحرص ولاة الأمر على كل ما يدفع بمسيرة الثقافة والوعي والأدب في المملكة العربية السعودية، إيمانًا منهم بالقيمة الثقافية الريادية لسوق عكاظ وما يمكن أن يمثله السوق للحركة الثقافية والأدبية في هذا الوطن.

 

وكان الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله- أول من اهتم بتعيين وتحديد مكان سوق عكاظ عندما كلف عبدالوهاب عزام بزيارة المنطقة والتحقق من موقع السوق وآثاره الباقية فقام بالمهمة وألف كتابه المعروف بعنوان: «عكاظ «، وكان الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- جهود في الدعوة إلى إحياء سوق عكاظ. واستمرت الدعوة إلى إحياء سوق عكاظ والمطالبة إلى إعادة مجده وسابق عهده، حتى كان ذلك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز -حفظه الله- عام 1428 هـ بعد غياب استمر حوالى 1300 سنة وافتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل، واستمر هذا المشروع في كل عام يظهر تطورًا جديدًا في فعالياته وينتظر اكتمال عناصر المدينة الثقافية السياحية لسوق عكاظ.

وحظي سوق عكاظ في موسمه الثامن بمتابعة مستمرة وحرص مباشر من الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا، وسيكون حافلاً بالأنشطة الجديدة والفعاليات المتنوعة والتي سيعلن عنها خلال الفترة المقبلة، وبدأت الاستعدادات منذ وقت مبكر تجهيزًا للتظاهرة.

وتحت متابعة وإشراف الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار شرعت هيئة السياحة في تطوير عناصر مخطط جادة سوق عكاظ التي تمثل العنصر الرئيس في برامج وأنشطة السوق، وتشمل فعاليات جادة «سوق عكاظ 8» لهذا العام والتي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار عروضًا ثقافية وتاريخية، وعروضًا للشعر العربي في المسارح المفتوحة، وعروضًا للخيل والإبل على طول الجادة، وعروض الرياضات التراثية، وعروض الحرف والصناعات اليدوية، وعروض الأسر المنتجة، وعروض المقتنيات الأثرية والتراثية، وأسواق المأكولات الشعبية، والعروض المسرحية، وعروض منتجات العسل، وعرض منتجات الورد الطائفي.

وخلال هذا العام تم إنشاء خيمتين إضافيتين ستكونان رافدًا مهمًا للخيمة الكبرى، وستكون الخيمتان مسرحًا للأنشطة الثقافية والأمسيات والندوات، فيما ستخصص الخيمة الرئيسة التي أنشئت قبل عامين للمناسبات الكبرى. وسيتميز «عكاظ 8» بمسرحياته وأمسياته الثقافية والأنشطة الفرعية التي ستكون مصاحبة للسوق كجادة عكاظ وغيرها، وفي هذا العام سيتم من خلال خيمة: «عكاظيون جدد» تناول المرحلة الحالية للثقافة العربية والوطنية يتم التحدث فيها عن سيرة أبرز الشعراء السعوديين الفطاحل.

واس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله