اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

هل تعود السياحة الغائبة في أكتوبر القادم؟ بقلم جلال دويدار

 

بقلم‮ : ‬جلال دويدار رئيس حمعية الكتاب السياحيين

 

< إن ما يدعوني إلي التفاؤل بنهاية قريبة بإذن الله لمحنة السياحة.. ما تضمنته بعض المؤشرات الإيجابية عن تحركات إيجابية في اتجاه إنفراجة اقتصادية وسياحية <

 

رغم الغيوم والإحساس بتعاظم الهموم والأعباء التي تثقل كاهل الأنشطة السياحية علي مدي سنوات متواصلة.. فإنه دائما ما يكون هناك منفذ للتفاؤل للخروج من هذه المحنة. إن هذه المعاناة متواصلة منذ ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ وتفاقمت تداعياتها بشكل خطير ومؤثر منذ نهاية العام الماضي في أعقاب إسقاط طائرة السياح الروس فوق سيناء. يسألني البعض عما يدعوني إلي هذا التفاؤل لأجد الرد في هذه العبارة المتوافقة مع قدرة المولي تعالي ورحمته وأنه لابد لليل أن ينجلي وبالتالي ليصبح نور الصباح متاحا.


يأتي هذا الشعور إيمانا بأنه ليس من الطبيعي استمرار هذه الحالة وبالتالي ما تتكبده مصر المحروسة من خسائر فادحة. لم يعد جديدا القول بأن ما تتعرض له السياحة من نكسات إنما تستهدف أمنها واستقرارها السياسي والاقتصادي والاجتماعي.


>>>
إن ما يدعوني إلي هذا التفاؤل التمسك بأمل التدخل الإلهي رحمة بطول صمودنا وتصدينا لما يعوق مسيرتنا نحو الحياة الكريمة. يتمثل ذلك فيما تبشرنا به بعض المؤشرات الايجابية حول توقع حدوث تطورات في أحوالنا الاقتصادية وما يرتبط بها من استعادة السياحة لعافيتها. ودون الخوض في التفاصيل فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي. فإن ما يتم تداوله من معلومات وأخبار تصب في امكانية تحقيق الانفراجة المنتظرة للسياحة صناعة الأمل مع بداية موسم الشتاء بإذن الله . في هذا الاطار فإن ما يدعم هذا الأمل .. ما تضمنته تلك الايماءات ذات المغزي الصادرة من موسكو ولندن بشأن رفع الحظر عن سفر سياح البلدين إلي مصر.


>>>
هذه التوقعات عبرت عنها تصريحات نائب رئيس اتحاد شركات السياحة الروسية التي أشارت إلي أن هذا الحظر سوف يُرفع مع بداية أكتوبر القادم. دعما لتدعيم هذا التوجه الذي يتسم بالإيجابية. جاءت الزيارة التي قام بها شريف فتحي وزير الطيران علي رأس وفد من كبار مسئولي وزارته للقاء كبار المسئولين في هذا المجال في موسكو. المباحثات التي جرت تركزت بشكل أساسي حول عودة حركة الطيران بين مصر وموسكو وهو ما سوف ينعكس إيجابا علي استئناف رحلات السياح الروس.


ليس هذا فحسب ما يعد مبررا للتفاؤل وإنما هناك أيضا أخبار حول احتمالات رفع بريطانيا لحظر سفر سياحها إلي المقاصد السياحية المصرية. أكد هذا الاحتمال ما صدر عن زيارة رئيس الوفد البرلماني البريطاني لمصر ومردود الجولات واللقاءات المتشعبة التي اجراها والتي شملت الرئيس السيسي وكبار المسئولين المصريين ومن بينهم وزير السياحة يحيي راشد يضاف إلي ذلك ما عبرت عنه الاوساط السياحية الألمانية بشأن تكثيف رحلات سياحها إلي مصر. ألستم معي  أن كل هذا أمر يدعو إلي التفاؤل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله