Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بعد الانتهاء من رمى الجمار الحجاج يودعون منى ويتاهبون لطوافة الافاضة استعدادا للعودة الى اوطانهم

بعد الانتهاء من رمى الجمار الحجاج يودعون منى ويتاهبون لطوافة الافاضة استعدادا للعودة الى اوطانهم  

رئيس البعثة الرسمية اطمأن على حالة المصابين فى حادث منى بعد تلقى العلاج بالمستشفيات

مصطفى عبداللطيف: مضاعفة اعداد اللجان لالمدينة لاستقبال القادمين لزيارة المسجد النبوى
 

رسالة مكة المكرمة: عبدالناصر احمد
 

 

تنتهى اليوم جميع مناسك الحج بعد ان فرغ ضيوف الرحمن من رمى الجمرات سواء للمتعجلين أو غير المتعجلين ..وبدأ الحجاج فى العودة الى أماكن اقامتهم فى مكة المكرمة لأداء طواف الافاضة والسعى لمن لم يتنه منهم بعد وطواف العائدين للمغادرين من مكة سواء الى المدينة المنورة أو الى بلادهم.

 

وفى بعثة الحج المصرية انشغل د. محمد مختار جمعة وزير الاوقاف رئيس بعثة الحج المصرية بأحوال الحجاج المصريين بالتنسيق والتعاون مع رؤساء البعثات النوعية "سياحة-قرعة -جمعيات – صحة"… 

 

 

 

 

 

 

وحول ما تردد عن اصابة بعض المصريين فى حادث صخور "منى" أكد رئيس البعثة انه لم تصله أى بلاغات من السلطات السعودية فى هذا الشان ولم يستدل على مصرى بين المصابين..  وبالرغم ذلك فقد تم تكليف اللواء شاكر الكيال رئيس بعثة حج القرعة بالتواصل مع السلطات السعودية لمعرفة مزيد من ملابسات الحادث … وانه فى حالة وجود اى مصرى سواء من الحجاج الرسميين او من المقيمىن او الفرادى فلابد من الاهتمام بهم وتقديم كافة الرعاية لهم.

يقدم د. محمد مختار جمعة رئيس بعثة الحج المصري تقرير ا شاملا الاسبوع المقبل فور عودته للقاهرة الى رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب متضمنا كافة الفعاليات الخاصة بموسم الحج والتوصيات المطلوبة للمواسم القادمة.

 

 

 

أعلنت بعثة الحج السياحى حالة الطوارىء لتفويج 22 الفا الى المدينة المنورة ..فى نفس الوقت انطلقت لجان وزارة السياحة الى المنافذ السعودية لتسهيل عودة حواى 9 الاف حاج زاروا المدينة خلال الموسم الاول.

 

وفى بعثة الحج السياحى أكد مصطفى عبداللطيف وكيل اول وزارة السياحة ورئيس البعثة ان معظم حجاج السياحة يبدأون غدا رحلات المغادرة سواء الى المدينة المنورة أو الى القاهرة وفقا لبرنامج كل مجموعة ..

 

 

مشيرا الى انه تم مضاعف اعداد اللجان الرقابية بالمدينة المنورة لتصبح 8 لجان بدلا من 4 فقط نظرا للاعداد الضخمة التى ستتوجه الى المدينة وهو حوالى 22 الفا بينما تتواجد باقى اللجان فى مواقعها بمطار الملك عبدالعزيز وقرية الحجاج بجدة وحالة عمار على الحدود السعودية الاردنية.

 

 

وقال عبداللطيف ان وزير السياحة قام بالاتصال عدة مرات للاطمئنان على حالة الحجاج وخاصة الحجاج الموجودين بالمستشفيات السعودية ..مؤكدا على عدم مغادرة البعثة دون الاطمئنان على المصابين وتذليك كافة العقبات أمامهم.

 

 

وحول تقيمه لموسم الحج هذا العام بظواهره الايجابية والسلبية قال ان اداء الشركات كان على مستوى جيد ومرتفع فيما يتعلق بالضوابط والالتزامات التى حددتها الوزارة من حيث السعر والاقامة والانتقالات والخدمات … مشيرا الى ان القصور الذى حدث فى بعض الخدمات بالمشاعر المقدسة يرجع فى الاساس للمطوفين ولأسباب خارجة عن اراداتهم بسبب شدة الزحام وارتفاع درجة الحرارة ..الامر الذى تسبب فى تغيير مذاق بعض الاطمعة ورفض الحجاج استلامها.

 

 

وقد تم عقد اجتماع مع موفق خوج رئيس مكتب مصر بمؤسسة الطوافة ومساعديه بحضور ممثلى غرفة شركات السياحة وتم مناقشة ما حدث من قصور حيث تم الاتفاق بشكل مبدئى على تعويض كافة الحجاج الذين أضيروا لعدم حصولهم على هذه الوجبات ..وتم تقييم الوجبة ب50 ريالا لكل حاج كما تم تكليف اصحاب الشركات بتقديم كشوف المستحقين لهذه التعويضات ..وسيتم عقد اجتماع مماثل اليوم لانهاء هذه الازمة.

 

 

وحول الظواهر الايجابية هذا الموسم قال انه يأتى فى مقدمتها نجاح الحج الاقتصادى للعام الثانى على التوالى بإعتراف ضيوف الرحمن وشهادة رئيس البعثة الرسمية د. محمد مختار جمعة الذى أثنى على هذا النوع من الحج فى أكثر من لقاء وطالب بالتوسع فيه وهو ما سيتم دراسته مع ممثلى غرفة شركات السياحة حيث من المنتظر وصوله الى 10 الاف تأشيرة من الموسم القادم وذلك خصما من حصة الحج البرى.

 

 

 

 

 

 

 

قال رئيس بعثة الحج السياحى انه ابتداء من الموسم القادم سيتم اعداد دورات تدريبية لمشرفى الشركات السياحية المرافقين للحجاج سواء من الناحية المهنية او التوعية الدينية بالتنسيق مع وزارة الاوقاف والازهر الشريف ولن يسمح لأى مشرف بالسفر مع الحجاج الا فى حالة اجتيازه لهذه الدورات … بحيث يكون المشرف مؤهلا لاستقبال الحاج والعمل على راحته طوال الرحلة وتقديم كافة الخدمات الخاصة بالاعاشة والانتقالات والاقامة ..وفى نفس الوقت الرد على الاستفسارات البسيطة للحجاج بشأن كيفية اداء المناسك اذى سيتم طبعها فى كتيبات مصغرة لتكون فى متناول ضيوف الرحمن.

 

 

قال انه من ضمن الاقتراحات التى سيتم دراستها تجنيب 25٪ من قيمة العقد الموقع بين شركات السياحة ومؤسسة الطوافة بحيث يتم الصرف منه فى حال وجود أى تقصير يحدث فى الخدمات المتعاقد عليها خاصة فى المشاعر المقدسة بمنى وعرفات..كما سيتم دراسة ضم مرافق من أقارب الدرجة الاولى لكل حاج فوق ال70 سنة وأصحاب الأمراض الخطيرة والحالات الحرجة.

 

 

واكد ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية انه تم التنبيه على جميع الشركات بعدم التوجه بالحجاج الى المطارات والموانىء الا قبل موعد المغادرة لمواعيد تذاكر السفر ب 6 ساعات حتى لا يحدث تكدس ..وقال تركى ان بعثة الحج السياحى قامت بالتنسيق مع السلطات السعودية بحيث يتم التفتيش على الاتوبيسات المتجهة للمطارات للتأكد من مواعيد الحجز ومنع الدخول الى المطارات والموانىء الا فى مواعيد الرحلات المحددة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله