Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

رئيس بعثة الحج يطمئن على حجاج مصر فى اماكن اقامتهم .. ويطلب تكثيف الرعاية لهم والخدمات الطبية

رئيس بعثة الحج يطمئن على حجاج مصر فى اماكن اقامتهم .. ويطلب تكثيف الرعاية لهم والخدمات الطبية
 

مسؤولو السياحة بمكة المكرمة يؤكدون " قدمنا ​​خدمات اضافية لحجاجنا ولدينا مستويات متنوعة
 

رسالة مكة المكرمة / المسلة / عبدالناصر احمد
 

شدد وزير الاوقاف رئيس البعثة الرسمية للحج د. محمد مختار جمعة فى لقائه مع رؤساء البعثات النوعية عقب وصوله مكة المكرمة على ضرورة التواجد الدائم لرؤساء واعضاء هذه البعثات "سياحة – قرعة جمعيات" بين تجمعات الحجاج المصريين والتعاون التام فى تقديم الخدمات والتيسير على الحاج دون النظر لانتمائه لأى بعثة.

كما اطمأن الوزير خلال اللقاء الذى حضره اللواء شاكر الكيال رئيس بعثة حج القرعة ومصطفى عبداللطيف المشرف العام على الحج السياحى وباقى ممثلى البعثات على كفاءة الخدمات الطبية وتوافر الادوية اللازمة لجميع العيادات الطبية التى اقامتها البعثة بمختلف المناطق بمكة والعيادات المتنقلة بمنى وعرفات.

وتلقى رئيس البعثة تقارير وافية عن حالة حجاج كل بعثة منذ وصولهم الاراضى المقدسة حتى الان من حيث مستوى التسكين والاعاشة والرعاية الصحية نوالتيسيرات الخاصة باداء المناسك ،والارشادات والتوعية الدينية التى يشارك فيها عدد كبير من علماء الاوقاف والازهر الشريف.

وأكد مصطفى عبداللطيف المشرف العام على حج السياحة " ان اهم ملامح التقرير الخاص بالشركات قد تضمنت انه لاول مرة يتوجه الى المدينة المنورة فى الموسم الاول حوالى 25٪ فقط من حجاج السياحة ، وان 75٪ منهم توجهوا مباشرة الى مكة المكرمة، مما شكل ضغطا على اعضاء اللجان المتواجدة بالعاصمة المقدسة سواء فى استقبال ضيوف الرحمن او تسكينهم ..

 

  ولكن نظرا للخبرات التى يتمتع بها أعضاء بعثة الحج السياحى فقد تمت كل هذه العمليات بكل سهولة ويسر، خاصة ان جميع الشركات  لديها مندوبون على أعلى مستوى من الكفاءة فى التعامل مع هذه المواقف دون حدوث اية تكدسات، بجانب الخدمات السياحية عالية المستوى مثل الوجبات الفندقية لجميع المستويات برى واقتصادى و 4 و 5 نجوم.

كما تضمن التقرير نتائج التجربة الجديدة التى نفذتها بعثة الحج السياحى لخدمة حجاج البر، والمستوى الاقتصادى بنظام "الشاتل باص" بمنطقة العزيزية والحرم المكى من خلال اسطول كبير ساهمت فى توفيره شركات السياحة المنظمة لهذا النوع من الحج ،بحيث لايعانى الحاج فى الوصول الى الحرم .. فما عليه الا ان يستقل اى اتوبيس فى المحطات التى تم ارشاد الحجاج بامكانها للوصول الى المحطة الرئيسية باحد الانفاق اسفل الحرم والصعود بالسلم الكهربائى لاداء الصلاة.

فيما افاد "ناصر تركى"  نائب رئيس غرفة الشركات رئيس لجنة السياحة الدينية ان معظم الشركات قامت من تلقاء نفسها بتقديم خدمات اضافية خارج الضوابط رغبة منها فى توثيق علاقتها مع الحجاج باعتبار ذلك نوعا من الترويج للمواسم القادمة، لان الحاج لايقدم على اى شركة الا من خلال ما يتناقله الحجاج عن مستوى الخدمة التى شعروا بها خلال تواجدهم مع هذه الشركة ..

مشيرا الى ان هذا يرجع الى النظام الجديد الذى تم تطبيقه منذ عامين فى اختيار حجاج السياحة وهو القرعة الاليكترونية حيث يتقدم اكثر من 200 الف مواطن للفوز بحوالى 30 الف تأشيرة ..

وقال "باسل السيسى"  رئيس اللجنة الاقتصادية بالغرفة " ان اهم ما يميز الحج السياحى هو التنوع فى تقديم الخدمات وتعدد البرامج والمستويات الامر الذى يتيح للحجاج حرية الاختيار كل حسب مقدرته المالية ورغبته فى طبيعة البرنامج …

 

اما "ايهاب عبدالعال"  و"علاء الغمرى"  عضو لجنة السياحة الدينية فقد اكدا " انه بجانب الرقابة الصارمة من الوزارة فان هناك رقابة ذاتية على اداء الشركات من التنظيم المهنى الذى يخدم هذه الشركات ،وذلك من خلال معايير مهنية لايمكن تجاوزها حيث يتم تحذير اى شركة تقع فى اى خطأ ..وفى حالة تكراره يتم فصل عضويتها من الغرفة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله