Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تقرير: الاتحاد للطيران تتبنى استراتيجية حصيفة بالاستثمار في حصص شركات أخرى

تقرير: الاتحاد للطيران تتبنى استراتيجية حصيفة بالاستثمار في حصص شركات أخرى

أبوظبى "المسلة"…. نجحت شركة الاتحاد للطيران في الاستحواذ على حصص استراتيجية في عدد من شركات الطيران العالمية، بفضل استراتيجيتها بعيدة النظر، والتي تهدف من خلالها إلى أن تكون الناقل الوطني الأوسع انتشاراً والأكثر قوة بين مختلف شركات الطيران العالمية .

 

وتفتح عمليات الاستحواذ آفاقاً رحبة من الفرص والمزايا للعملاء وذلك بفضل إمكانية الربط بين شبكة وجهات الاتحاد للطيران مع شبكة وجهات شركاء الحصص مثل أليطاليا وطيران برلين والخطوط الجوية الصربية والاتحاد الإقليمية وجيت آيروايز وفيرجن أستراليا وطيران سيشل وآير لينغوس وكيه إلى إم آير فرنسا" . بحسب جريدة الخليج

 

تتبنّى الاتحاد للطيران استراتيجية حصيفة تعتمد على الاستثمار في حصص شركات الطيران الأخرى والتي بدأتها خلال عام 2011 . وقد أعرب جيمس هوغن رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران عن توقعاته في وقت سابق إبرام مزيد من استثمارات الحصص، لتمضي الشركة قدماً نحو تعزيز حضورها على المستوى العالمي استناداً إلى توسيع شبكة الوجهات وتوطيد علاقات الشراكة الاستراتيجية .

 

وأضاف هوغن في حينه: "لا تستطيع أي شركة بمفردها تعزيز حضورها في كل مدن العالم، ولذا فإن علاقات الشراكة تُمثل كلمة السر وراء مزيد من النمو والنجاح . ولا ريب أن الاستثمارات التي نقوم بها لا تعود بالنفع على الاتحاد للطيران فحسب، بل تمتد فوائدها إلى ضيوف الشركة في قطاع الركاب والشحن . وسندرس إجراء مزيد من الاستثمارات الاستراتيجية إذا أثبتت جدواها وحققت قيمة إضافية" .

 

وأضاف هوغن: "بفضل استثمارات الحصص، يمكن الحصول على مكاسب وفوائد لتنسيق الأنشطة والتكاليف وهو ما تعجز عنه التحالفات العتيقة، حيث تُركز الأخيرة بصورة أساسية على الفوائد المرتبطة بشبكة الوجهات والعائدات . وينفرد تحالف الاتحاد للطيران بتوفير مكاسب أكثر وأشمل للشركاء، مثل خفض التكاليف عبر مشاركة الموارد وأنشطة المشتريات المشتركة" .

 

وأعلنت الاتحاد للطيران وشركة "أليطاليا" مؤخراً إبرام اتفاقية تنفيذية لصفقة هائلة بلغت قيمتها 1758 مليون يورو، تسعى من خلالها إلى تجديد شركة "أليطاليا" وتعزيز قدرتها التنافسية وصولاً إلى الربحية المستدامة .

 

وسيعمل الناقل الوطني الإيطالي بعد إعادة الهيكلة على وضع خطة أعمال استراتيجية شاملة تصبو إلى تسيير وجهات جديدة طويلة المدى من روما وميلانو وتجديد العلامة التجارية للشركة، مع تعزيز الاهتمام بترويج قطاع السياحة والتجارة الإيطالي .

 

وبفضل هذه الاتفاقية، سيحظى المسافرون الإيطاليون بباقة واسعة من الوجهات الجديدة، في حين تسهم خدمات الربط العالمية في النهوض بقطاع السياحة الوافدة إلى إيطاليا .

 

وفي إطار حرصها على تنوّع أدوات التمويل المستخدمة في مبلغ الاستثمار الخاص بها والبالغ 560 مليون يورو، ستعتمد الاتحاد للطيران على باقة من خيارات التمويل تضمّ شراء الحصص والأصول وتسهيلات وترتيبات التمويل الأخرى، بما يسهم في إعادة هيكلة الميزانية العمومية للشركة .

 

وإلى جانب استثمارات الاتحاد للطيران، سيقوم باقة من المساهمين الأساسيين الحاليين في شركة أليطاليا بتوفير مبلغ آخر بقيمة 300 مليون يورو موزعة على النحو التالي: إنتيسا سان باولو (88 مليون يورو) وبوستي إيطاليان (75 مليون يورو) ويونيكرديت (5 .63 مليون يورو) وأتلانتيا (51 مليون يورو) وإمسي (10 مليون يورو) وبيريلي (10 ملايين يورو) وجافيو (5 .2 مليون يورو) .

 

كما تتضمن الصفقة قيام المؤسسات المالية والجهات المصرفية المعينة بتقديم مبلغ بقيمة 598 مليون يورو لإعادة الهيكلة في شكل ديون قصيرة ومتوسطة الأجل . كما تتضمن الصفقة قيام المؤسسات المالية والجهات المصرفية المعنية بتقديم مبلغ بقيمة 562 مليون يورو لإعادة الهيكلة في شكل ديون قصيرة ومتوسطة الأجل . كما قامت المؤسسات المالية الإيطالية بتوفير تسهيلات قروض جديدة بقيمة 300 مليون يورو .

 

وبموجب الاتفاقية، ستحصل الاتحاد للطيران على 49 في المئة من حصص أليطاليا مقابل 5 .387 مليون يورو .

 

كما تشمل الصفقة شراء مصلحة بنسبة 75 في المئة في شركة أليطاليا لويالتي إس بي إيه، التي تتولى تشغيل برنامج المسافر الدائم لشركة أليطاليا مايل ميجليا، بقيمة 5 .112 مليون يورو، إلى جانب خمس حيزات زمنية (slots) مزدوجة في مطار لندن هيثرو بقيمة 60 مليون يورو علماً بأنه سيتم إعادة تأجير هذه الحيزات إلى أليطاليا على أساس تجاري بحت . ومن المقرر إنجاز الصفقة في 31 ديسمبر / كانون أول 2014 .

 

وتظل الصفقة مرهونة بتلبية الشروط التمهيدية من جانب شركة أليطاليا ومساهميهما في القطاعين العام والخاص والحصول على الموافقات التنظيمية النهائية ذات الصلة .

 

طيران برلين

 

تمتلك الاتحاد للطيران حصة تصل إلى 21 .29 في المئة من أسهم شركة طيران برلين سادس أكبر شركة طيران على مستوى أوروبا والثانية على مستوى ألمانيا . مما يجعلها أكبر مساهم منفرد في شركة طيران برلين .

 

ويُشار إلى أن الاتحاد للطيران تمتلك حصة بنسبة 70 في المئة في الشركة الجديدة التي تم تأسيسها لامتلاك برنامج المسافر الدائم "توب بونس" التابع لشركة طيران برلين، وذلك كخطوة أولى نحو تأسيس منظومة عالمية لإدارة أنشطة الولاء، وتستحوذ طيران برلين على 30 في المئة من الحصص .

 

وتعتبر طيران برلين ثاني اكبر شركة طيران في ألمانيا ويبلغ عدد موظفيها نحو 9200 موظف .

 

وخلال عام 2010 وحده، نالت طيران برلين أكثر من 10 جوائز تقديراً لمستوى الجودة والخدمات الراقية التي توفرها .

 

وتعتمد على أسطول يتألف من 170 طائرة بمتوسط عمر خمس سنوات، ولذا فهو يعد واحداً من أحدث الأساطيل على مستوى أوروبا، وتتميز طائراتها الحديثة بأنها عالية الكفاءة من حيث استهلاك الوقود، بما يسهم في خفض معدلات الانبعاثات الصادرة من الطائرات .

 

وبصفتها واحدة من أضخم شركات الطيران الأوروبية، تُشغل طيران برلين رحلاتها إلى 171 وجهة منتشرة في 45 دولة .

 

طيران سيشل

 

استحوذت الاتحاد للطيران في شهر يناير/كانون الثاني من العام ،2012 على 40 في المئة من أسهم شركة طيران سيشل المحدودة، في إطار شراكاتها الاستراتيجية .

 

وتتضمن الاتفاقية، التي تُعتبر الأولى من نوعها، عقدًا إدارياً مدته خمس سنوات للاتحاد للطيران، بقصد دعم تطبيق معايير استراتيجية لتعزيز مكانة طيران سيشل وتنميتها التجارية على المدى الطويل .

 

طيران لينغوس

 

رفعت الاتحاد للطيران حصتها لدى شركة طيران لينغوس إلى أكثر من أربعة بالمئة، وذلك في مواصلة تعزيز اتفاقية الاستثمار التي أبرمتها مع الناقل الوطني الإيرلندي في شهر مايو/أيار من العام 2012 .

 

الخطوط الجوية الصربية

 

استحوذت الاتحاد للطيران على حصة بلغت 49 في المئة من شركة الخطوط الجوية الصربية في إطار شراكتها الاستراتيجية .

 

وتضمنت الاتفاقية عقداً إدارياً مدته خمس سنوات للناقل الوطني الصربي، وأسطول طائرات جديداً وشبكة وجهات دولية مجمّعة جديدة، متيحة مزيدًا من الخيارات أمام المسافرين إلى صربيا بقصد العمل أو الترفيه .

فيرجن أستراليا"

 

تستحوذ الاتحاد للطيران على 24 .21 في المئة من الحصص لدى فيرجن أستراليا، تماشياً مع موافقات مجلس مراجعة الاستثمارات الأجنبية .

 

ومن شأن الاستثمار بالحصص في العمليات التشغيلية المحلية لدى فيرجن أستراليا أن يسهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية الممتدة على مدى 10 سنوات، والتي تم التوقيع عليها من قبل الناقلين الجويين في شهر أغسطس/آب 2010 .

 

جيت إيروايز

 

استحوذت الاتحاد للطيران على 24 في المئة من حصص جيت إيروايز في شهر نوفمبر/تشرين الثاني ،2013 بعد حصولها على كافة الموافقات التنظيمية من الحكومة الهندية . ومن شأن تلك الخطوة أن تُمهّد الطريق أمام مزيد من التعاون بين الناقلتين .

 

الاتحاد الإقليمية

 

أعلنت الاتحاد للطيران في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2013 عن اعتزامها الاستحواذ على 3 .33 في المئة من حصص الناقل الجوي السويسري داروين إيرلاين .

 

وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية كافة، سيساعد الاستثمار بحصص أقلية على التوسع الكبير في عمليات الاتحاد الإقليمية، المشغّلة من قبل داروين إيرلاين، ويتيح الطريق أمام الاتحاد للطيران لدخول الأسواق المحلية في أوروبا .

 

اتفاقيات المشاركة بالرمز

 

أسهمت اتفاقيات الشراكة بالرمز والشراكات الاستراتيجية بنحو 471 مليون دولار حتى تاريخه .

 

 وتتيح اتفاقيات المشاركة بالرمز شبكة وجهات مشتركة للمسافرين والشحن تضم نحو450 وجهة حول العالم، وأكثر من 17700رحلة في الأسبوع، وذلك أكثر من أي شركة طيران أخرى في الشرق الأوسط .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله